ما الفرق بين العقلية الروسية والغربية؟ (فيديو)

ما الفرق بين العقلية الروسية والغربية؟ (فيديو)
أخبار البلد -  

فند دكتور العلوم الفلسفية سهيل فرح، الفرق بين العقلية الروسية والغربية، وحدد برأيه مرتكزات الهوية الحضارية الروسية.

وفي حديث إلى برنامج "أبعاد روسية" ، لفت فرح وهو أستاذ فلسفة الحضارة في الجامعة اللبنانية، إلى أن "مشكلة الهوية هي واحدة من أكثر المشاكل تعقيدا على هذا الكوكب، وفي الوقت نفسه هي مشكلة غاية في التعقيد علىالمستوى الروسي الداخلي"، مبينا أن "روسيا في فترة معينة بعد أن طلقت الأيدلوجية الماركسية في الحقبة السوفيتية طُرح خطاب ما في روسيا أنه يجب أن نعيش خارج إطار الإيديولوجيا، وأن يترك العقل الروسي يعمل على ذاته لتحقيق هويته"، وهنا حسب فرح "وقعنا بشكل ما في نوع من الفوضى لأنه هناكمرتكزات أساسية للهوية الحضارية الروسية يجب ليس فقط التمسك بها بل والارتكاز عليها وتجديدها. مثلا القيم التقليدية المتجذرة بالمقارنة مع الغرب".

أوضح فرح "الفرق بين العقلية الروسية والعقلية الغربيةوقال:" العقلية الروسية مرتكزة على الجماعية ضد الفردانية الغربية. القيم.. عند روسيا تعطى أولوية للبعد الروحي على البعد المادي، بخلاف الغرب الذي يعطي أولوية للبعد المادي على البعد الروحي.. الارتكاز في الغرب على الحياة الدنيا وليس الرجاء بعالم آخر، بينما البعد الميثولوجي حاضر عند روسيا"، مضيفا: "هذه الحضارة التي عمرها أكثر من ألف سنة، هذه الحضارة الشابة أنتجت فنا تشكيليا، أدبا، فلسفة علوما، وأنتجت مجموعة كبيرة جدا من القيم المادية والثقافية، وهي التي تشكل أساسيات هذه الهوية وعلى النخب الفكرية والسياسية والاقتصادية أن تحافظ عليها لكي تبقى لروسيا هويتها الخاصة بها".

وشدد على أنه "علينا أن لا نقع في مشكلة من نوع آخر، بمعنى أن لا نقع شرنقة أو دهاليز الهوية والإديولوجية الضيقة لأنها قد تؤدي إلى انعزال روسيا عن التناغم المفروض مع الآخر ما بين الهوية الحضارية الذاتية والهوية الإنسانية العامة الكوكبية".


شريط الأخبار وزارة الصحة تدعو دفعة من المرشحين للتعيين مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة بشأن أونروا بطلب من الأردن ما الذي دفع 50 إسرائيليا إلى الانتحار بعد نجاتهم من حفل نوفا؟ 4 شروط لقبول اسم ورمز القائمة الحزبية بالانتخابات النيابية كيف تسبب ثعبان بتعطيل قطار فائق السرعة في اليابان؟ 12 إصابة بحوادث سير في الأردن خلال 24 ساعة موسى الصبيحي يكتب: أعيدوا تشكيل مجالس الضمان الثلاثة.! النيابة العامة الإسرائيلية تجرّم منشورات تشمل كلمة "شهيد" و"آيات قرآنية" وفيات الاردن اليوم الأربعاء 17/4/2024 على الجميع ربط الأحزمة.. الفيدرالي أخطأ في الحساب حرارة أعلى من معدلاتها الاعتيادية بـ 7 درجات... حالة الطقس ليوم الأربعاء وحتى السبت العثور على جثة شخص خمسيني في أم قيس قرارات جديدة تخص بيع المشروبات الروحية في الأردن أبرز ما جاء في لقاء جلالة الملك ورئيس مجلس الشورى السعودي ما هو مصير الاقتصاد الأردني في عام 2025؟ مهم من السفارة الأمريكية في الأردن للراغبين بالحصول على تأشيرة إنفراج في ملف معتقلي الرابية ونقابة المحامين تنجح في الإفراج عن المعتقلين بما فيهم اثنين من منتسبيها الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في المفرق شقيقة المصرفي موسى شحادة في ذمة الله تعميم مهم لطلبة الجامعات بشأن الامتحانات