النقيب الفاعوري متحدياً: "نعمل تحت الشمس ومستعدون للمحاسبة أن ظهر أي شيء"

النقيب الفاعوري متحدياً: نعمل تحت الشمس ومستعدون للمحاسبة أن ظهر أي شيء
أخبار البلد -  
محمد نبيل


- استعدنا مبلغ الـ 3 آلاف دينار من 110 مكاتب بواسطة كمبيالات وشيكات وبعضها نقداً.. وننسق مع الجهات الرقابية ومن يرفض اعادة المبلغ سيترك للقانون

- قريبا سيتم فتح  سوق جمهورية بروندي.. والعاملات أقل تكلفة من جنسيات الدول الأخرى

- اتفاقية التأمين الصحي الجديدة تعطي للعاملة 5 زيارات طبية مجانية وخصم 40% على كشفية الطبيب العام وباقة فحوصات بقيمة 30 دينار بدلاً من 150 دينار

- اعدنا تقييم المراكز الطبية في بنغلادش وكشفنا على مراكز طبية جديدة مطابقة للشروط التي وضعتها وزارة الصحة

- وزارة الصحة اعتمدت الفحوصات الطبية في المحافظات لغايات تخفيف الضغط على مديرية صحة الوافدين في عمان

-  تم اعتماد جميع الاتفاقيات المقدمة الى الملحقية العمالية الفلبينية دون استثناء ولجميع المكاتب

- "الذي يعمل تحت الشمس لا يخاف من شيء".. ومستعدون للمحاسبة أن ظهر أي شيء"



قال أحمد الفاعوري نقيب أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في قطاع المنازل، ان عدد أصحاب المكاتب الذين اعادوا المبالغ النقدية التي وزعت عليهم بناءً على قرار اتخذه مجلس النقابة السابق يفوق الـ 110 مكتب بواقع 3000 آلاف دينار، مبيناً أن العمل جارٍ على استعادة هذه المبالغ حسب الاجراءات القانونية المتبعة وبمتابعة من مختلف الجهات الرقابية، نافياً بذات الوقت ما يشاع أن النقابة أوقفت خدماتها عن المكاتب التي لم تقم بإعادة مبلغ الـ 3 آلاف.

ونوه الفاعوري في حديثه لـ"أخبار البلد"، ان النقابة تحاول مساعدة أصحاب المكاتب الذين لم يتمكنوا من تسديد  هذه المبالغ باعتمادها لنظام التقسيط على 12 شهراً بعد أخذ موافقات الجهات الرقابية، لافتاً الى أن أمر اصحاب المكاتب الذين يرفضون التسديد سيترك للجهات الرقابية والرسمية وفقا للقانون.

وأوضح أن نقابة أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل من غير الاردنيين تعتزم البدء باستقدام عاملات المنازل من جمهورية بروندي، وذلك بالتنسيق والتشاركية مع وزارة العمل التي اتخذت كافة الإجراءات لبدء بعملية الاستقدام.

وبين أن رواتب العمالة المنزلية من جمهورية بروندي تتراوح من 200-180 دولار شهريا، وبالتالي فانهن الاقل أجوراً، بواقع 100 دولار شهريا عن جنسيات الدول الثمانية التي تستقدم منهم النقابة عمالة منزلية للمملكة، بالإضافة إلى أن عاملات المنازل من جمهورية بروندي يخضعن حاليا لتدريب مكثف في بلادهن على الاعمال المنزلية تمهيدا لاستقدامهن خلال الأسابيع القادمة بعد ان تنتهي وزارة الصحة من ترتيبات الاجراءات الصحية المتعلقة بالاستقدام، مؤكدا حرص النقابة على توفير عمالة منزلية مؤهلة ومدربة وبكلف مناسبة لا ترهق المواطن الاردني، موضحا ان وزارة العمل تبدي اهتماما كبيرا مع النقابة في مخاطبة كافة الجهات ذات العلاقة لتسهيل عملية الاستقدام من بروندي.

وعلى صعيد آخر،  أشار الفاعوري أن النقابة اتفاقية مع شركة تأمين، حيث تميزت بوالص التأمين للعمالة
المنزلية بأنها تمنح عاملة المنزل خمس زيارات طبية مجانية خلال مدة العقد بالاضافة الى خصم 40% على كشفية الطبيب العام والفحوصات الاشعاعية، ومجموعة أخرى من الفحوصات الطبية للأمراض السارية والمعدية وبكلفة 30 دينار لكل فحص.

وأضاف أن اتفاقية التأمين الصحي شملت أيضاً عرضاً لاصحاب المكاتب وعائلاتهم، وهي عبارة عن باقة فحوصات بقيمة 30 دينار بدلاً من 150 دينار ، حيث أن هذه الميزات التي شملتها الاتفاقية بدون أية تكاليف مادية على البوليصة الحالية سواءً من المواطن أو صاحب المكتب، علماً أنه تم استدراج عروض تأمين صحي خاص بأصحاب المكاتب وعائلاتهم، وكذلك تأمين على الحياة، والعمل جارٍ على دراسة العروض المقدمة.

وبين أحمد الفاعوري أن النقابة قامت وبالتنسيق مع وزارة الصحة بمرافقة وفد طبي باعادة تقييم المراكز الطبية في بنغلادش من خلال زيارة مشتركة جمعتهم، اضافةً إلى الكشف على مراكز طبية جديدة مطابقة للشروط التي وضعتها وزارة الصحة، حيث أكدت وزارة الصحة انها سوف تتعامل بحزم مع أية اخطاء في الفحوصات الطبية، منبهةً لموضوع أهمية الربط الالكتروني للتأكد من جميع النتائج والفحوصات للعاملات قبل دخولهن البلاد.

ولفت إلى أنه اجتمع والوفد مع كل من وزارة العمل ونقابة أصحاب مكاتب الاستقدام في بنغلادش وأكد على
ضرورة وضع آليات جادة للحد من ظاهرة رفض العمل بالنسبة للعاملات, وظاهرة ترك مكان العمل، وطالب بضرورة الاسراع في انجاز المعاملات الخاصة بسفر العاملات، بالاضافة الى لتأكيده على ضرورة خضوع العاملات لتدريب مكثف وتأهيل مناسب للقيام بالاعمال المنزلية بصورة أفضل.

وأكمل أن وزارة الصحة اعتمدت مطلب النقابة باعتماد الفحوصات الطبية في المحافظات لغايات تخفيف الضغط على مديرية صحة الوافدين في عمان، وذلك للتخفيف من حجم ضغط العمل على كاهل المديرية ووضع حد لمعاناة المواطنين وتحديداً سكان المحافظات.

من جهة أخرى، بين أنه وبالتفاهم ما بين النقابة والملحقية الفلبينية، تم اعتماد جميع الاتفاقيات المقدمة الى الملحقية العمالية الفلبينية دون استثناء ولجميع المكاتب، خلافا لما كان معمول به سابقا.

وشدد الفاعوري في نهاية حديثه، على أن أبواب النقابة مشرعة ومفتوحة لجميع الجهات الرقابية والتنظيمية في الأردن، مقدماً لهم كل الاحترام والتقدير، مؤكداً على أن التعاون مستمر ولن ينقطع معهم نهائياً لأي ملفات أو معلومات تطلب من النقابة، قائلاً أن الشخص الذي يعمل تحت الشمس لا يخاف من شيء، وأن أي شخص يعمل فهو معرض للخطأ، لكنهم مستعدون للمحاسبة أن ظهر أي شيء.
شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان