8 نصائح للقضاء على حرقان المعدة

8 نصائح للقضاء على حرقان المعدة
أخبار البلد -  

معاناة كبيرة يواجها البعض بسبب الشعور بحرقان المعدة، التي تؤثر بالسلب على الصحة العامة للجسم، وتتسبب في حدوث التهابات وآلام لا يقوى بعض الأشخاص على تحملها، وقد ينتج عنها الكثير من الآثار الضارة، لذا نقدم لكم طرق التخلص من آلام حرقان المعدة.

 

وحول أسباب حرقان المعدة، قال باسم أحمد، أخصائي الجهاز الهضمي أن حرقان المعدة يحدث عندما يرتجع حمض المعدة إلى المرئ، ويسبب حرقان المعدة، لذلك يجب الاهتمام جيدًا بالأطعمة والمأكولات التي نتناولها، مع مراعاة أسباب حدوث حرقان المعدة حتى لا تشعر بها كثيرًا.

 

تشمل أعراض حرقان المعدة:

- ألم الحرقة في الصدر الذي يحدث عادةً بعد تناول الطعام، أو عند الاستلقاء أو الانحناء.

- إحساس بطعم مُر أو حمضي في الفم.

أطعمة تساعد على التخلص من الحموضة

وعن الأطعمة التي تساعد على التخلص من الشعور بحرقان المعدة والحموضة، قال عمر ناجي، أخصائي التغذية العلاجية أنه يجب تناول الأطعمة الغنية بالقلويات مثل الموزوالشمر والمكسرات، إذ أنّ لها تأثير كبير على تقليل الأحماض في الجسم مع تقليل تناول 7 أطعمة لتجنب الشعور بالحموضة منها، الأطعمة المقلية والمسبكة والحارة والمليئة بالدهون والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

أطعمة تزيد من حرقان المعدة

يُمكن لأطعمة ومشروبات معينة أن تَتسبب في الإصابة بالحرقة لدى البعض، ومن ضمنها:

- الأغذية كثيرة التوابل.

- المسبكات من البصل ومنتجات الحمضيات والطماطم.

- الأطعمة الدهنية أو المقليات.

- المشروبات الكحولية والغازية.

- القهوة أو المشروبات الأخرى يزيد من خطورة الإصابة بالحرقة.      

الرعاية الذاتية وبحسب موقع «مايو كلينك»، المختص في الشؤون الطبية، فإنه يجب الحفاظ على التالي من أجل الابتعاد عن الشعور بحرقان المعدة:

- يجب الحفاظ على وزن صحي.

- الوزن الزائد ضغطًا على البطن، ويؤدي إلى ارتجاع حمض المعدة إلى المريء.

- تجنب الأطعمة التي تحفز حرقة المعدة.

- تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام.

- الانتظار من ساعتين إلى ثلاث ساعات لتجنَّب تناوُل الوجبات في وقت متأخر.

- تجنَّب التدخين.

- يمكن تناول الكثير من الوجبات الصغيرة طوال اليوم.

- تناول مضادات الحموضة، التي تساعد في معادلة حمض المعدة، وتخفف مضادات الحموضة حدة الحالة بسرعة، ولكن لا يمكنها علاج المريء الذي تضرر بسبب حمض المعدة، ويجب تناولها بإشراف الطبيب.

شريط الأخبار سلاح الجو الملكي مستمر بطلعاته الجوية المكثفة في سماء الأردن لحماية مجاله الجوي مسيرات “إسرائيلية” تبث أصوات أطفال يطلبون النجدة لاستدراج المدنيين العثور على جثة شخص خمسيني في أم قيس تجارة عمان تحتفي بيوم العلم «أنت عار».. وزير إسرائيلي ينسحب من قاعة مؤتمر بعد مهاجمة الحضور له قرارات جديدة تخص بيع المشروبات الروحية في الأردن أبرز ما جاء في لقاء جلالة الملك ورئيس مجلس الشورى السعودي التقاعد المبكر يفقر المئات ودعوات لتعديلات تشريعية لكبحه شهادات مؤلمة لأسرى غزة.. خلع أظافر وكلاب بوليسية تنهش أجسادهم ومعتقلون تحولوا لهياكل عظمية 9632 جولة تفتيشية أجرتها مؤسسة الغذاء والدواء خلال رمضان ما هو مصير الاقتصاد الأردني في عام 2025؟ مهم من السفارة الأمريكية في الأردن للراغبين بالحصول على تأشيرة إنفراج في ملف معتقلي الرابية ونقابة المحامين تنجح في الإفراج عن المعتقلين بما فيهم اثنين من منتسبيها الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في المفرق شقيقة المصرفي موسى شحادة في ذمة الله تعميم مهم لطلبة الجامعات بشأن الامتحانات الأردن ينفذ 5 إنزالات جوية على شمالي غزة بمشاركة دولية الصفدي: غزة تحتاج إلى 800 شاحنة يومياً وما تم إيصاله لا يلبي حد الاحتياجات الأدنى الملك : الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة وزيرة خارجية ألمانيا: نعمل مع الأردن لإنشاء ممر بري لإرسال مساعدات لغزة