شركة أمن وحماية تتغول على حقوق عمالها.. رواتب بالحضيض ومخالصات غير قانونية

شركة أمن وحماية تتغول على حقوق عمالها.. رواتب بالحضيض ومخالصات غير قانونية
أخبار البلد -  
محمد نبيل

تتغول بعض الشركات التي تعمل بقطاع الأمن والحماية على حقوق العاملين فيها، سواء المتعلقة بتطبيق الحد الأدنى للأجور وغياب ظروف العمل اللائقة وساعات العمل الطويلة وحرمانهم من العطل الرسمية، والضمان الاجتماعي.

واكد عامل في احدى شركات الأمن والحماية لـ"أخبار البلد"، إن الشركة لا تنصفهم من حيث بيئة العمل وشروطه، مثل عدم الالتزام بساعات العمل المحددة، بل وتطلب منهم العمل لمدة 4 ساعات إضافية خلافاً لأحكام القانون، وعدم صرف بدل عمل إضافي لهم، والبعض لا يحصل على الإجازات السنوية والمرضية.

وأضاف، أنه تم فصلهم فصلاً تعسفياً عن طريق إجبارهم على توقيع مخالصة مالية لاستلام رواتبهم، وفي حال عدم التوقيع هددتهم الشركة بأنهم لن يتسلموا الرواتب، ونظراً للأحوال المعيشية الصعبة وافقوا على الشرط الذي وضعته الشركة.

وتابع أن الشركة كانت تقتطع إشتراك الضمان الاجتماعي من الراتب ولكنهم اكتشفوا وجود عدة اشتراكات لهم لم يتم تسديدها بالضمان، وعند مراجعة الشركة قالت أنها خصمت هذه النسبة بدلاً عن ساعات العمل الإضافية التي لم يلتزم بها، رغم أن العمل الاضافي غير اجباري.

بدورها تواصلت "أخبار البلد" مع محمد الزيود الناطق الاعلامي باسم وزارة العمل للوقوف على هذه الشكوى، والذي أكد أن القانون واضح وفي صف العامل مقدم الشكوى لو كان على رأس عمله، حيث يستفيد من هذه الشكوى ويتم تحرير مخالفة لصاحب المنشأة لو كان تصرفه خاطئاً ويتم تصويب أوضاعها، ولكن لو كانت الشكوى بعد تقديم الموظف لاستقالته فعليه الذهاب لتقديم شكواه في المحكمة بشكل مباشر.

يذكر أيضاً أن قانون مؤسسة الضمان الاجتماعي والأنظمة الصادرة بموجبه تلزم جميع المنشآت العاملة على أرض المملكة بالشمول بالضمان الاجتماعي وشمول العاملين لديها، وأن أي شرط يتضمنه عقد العمل بين العامل وصاحب العمل ينص على التنازل أو عدم الحق بالشمول بالضمان الاجتماعي هو شرط باطل وغير قانوني، ولا يعفي صاحب العمل من مسؤوليته في الامتثال لأحكام قانون الضمان الاجتماعي.
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...