ديوان المحاسبة يقدم عدة ملاحظات هامة عن بورصة عمان ويطالب بتصويبها

ديوان المحاسبة يقدم عدة ملاحظات هامة عن بورصة عمان ويطالب بتصويبها
أخبار البلد -   * حرمان من الإيرادات بمئات الآلاف من الدنانير وارتفاع الكلف التشغيلية لنظام التداول الإلكتروني وتجاوز في سقف راتب المدير التنفيذي وذمم مالية مستحقة لم يتم تحيصلها


أظهر تقرير ديوان المحاسبة السنوي الـ 71 لعام 2022، عن وجود ست ملاحظات مالية وادارية في شركة بورصة عمان، تسببت في تناقص الايراد السنوي وفوات منفعة بمئات الآلاف، بالاضافة الى ارتفاع الكلف التشغيلية لنظام التداول الالكتروني، متطرقا الى مخالفة الكتب الرسمية لرئاسة الوزراء بخصوص راتب المدير التنفيذي للشركة، بالاضافة الى وجود ذمم مالية غير مدفوعة عن سنوات سابقة وعدم تكوين مخصص خسائر ائتمانية، مطالبا الشركة باتخاذ الاجراءات اللازمة لتصويب ومعالجة هذه الملاحظات حسب الأصول.

وأوضح التقرير الذي اطلعت عليه "أخبار البلد"، أن هيئة الأوراق المالية فوتت على البورصة ايراداً سنوياً يقدر بـ 700,000 ألف دينار، لعدم موافقتها على اقرار نظام العوائد الخاص بالبورصة لعام 2017، اضافةً لايقاف تنفيذ قرار مجلس المفوضين، والقاضي بزيادة حصة البورصة من زيادة عمولات التداول، الأمر الذي فوت على البورصة أيضاً ايراداً سنوياً يقدر بـ 1,580,000 ديناراً خلال عامي 2021-2022.

وبين التقرير، أن فرض رسم  تجديد سنوي على بورصة عمان، وعدم الموافقة على اعفاء البورصة سبب زيادة في الانفاق الجاري السنوي بمقدار 200,000 ألف دينار.

وأشار التقرير الى أن راتب المدير التنفيذي للشركة بلغ 4,666 دينار شهرياً شاملاً لراتب الثالث والرابع عشر خلافاً لكتاب رئيس الوزراء الذي حدد فيه أن يكون السقف  المحدد لراتب المدير العام وما يوازيه 3,500 دينار شاملاً لجميع العلاوات، بالاضافة لوجود ذمم مالية مستحقة على جهات متعددة لسنوات سابقة لم تقم الشركة بقيدها كذمم مدينة كونها ناجمة عن النشاط التشغيلي للشركة، كما لوحظ عدم تكوين مخصص خسائر ائتمانية متوقعة مقابلها.

وتالياً نص ما جاء بالتقرير:
شريط الأخبار "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان