البلقاء التطبيقية تعقد دورة بعنوان (مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومات وإدارة الوثائق ) في عجلون الجامعية

البلقاء التطبيقية تعقد دورة بعنوان (مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومات وإدارة الوثائق ) في عجلون الجامعية
أخبار البلد -  

انطلاقا من رؤية ورسالة جامعة البلقاء التطبيقية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة في مجال التعليم والتعلم، وبتوجيهات من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني، رعى عميد كلية عجلون الجامعية الأستاذ الدكتور وائل الربضي افتتاح الدورة التأهيلية السابعة والثلاثون بعنوان ( مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومات وإدارة الوثائق) والتي عقدتها المكتبة الوطنية بالتعاون مع كلية عجلون الجامعية لعدد من موظفي كلية عجلون الجامعية وكلية الحصن الجامعية وعدد من موظفي القطاع العام في محافظة عجلون: بلدية الشفا، بلدية كفرنجه، بلدية عجلون الكبرى، مجلس المحافظة، مديرية تربية عجلون بإشراف المدربين الأستاذ يحيى الأشقر والأستاذة هيلدا عجيلات في قاعة الشهيد محمد العزام .
عميد الكلية الأستاذ الدكتور وائل الربضي رحب بالحضور شاكرا القائمين على هذه الدورة من المكتبة الوطنية الأردنية ممثلة بمديرها الأستاذ الدكتور نضال العياصره وعلى الجهود المبذولة لتقديم التوعية والتدريب على هذه البروتوكولات لكافة مؤسسات الدولة لضمان دمجها ضمن الاجراءات الحكومية المتبعة في فهرسة وتصنيف وتزويد المعلومات لطالبيها ، مؤكدا بأن جامعة البلقاء التطبيقية وكلياتها الممتدة من الشمال إلى الجنوب وبتوجيهات مباشرة من رئيسها تسعى دائما الى توثيق العلاقة مع المؤسسات المجتمعية لخدمة المجتمع المحلي و لتعزيز الشراكة مع المؤسسات الوطنية وتبادل الخبرات ، وهذه هي الرِسالة التي تحملها الجامعة للانتقال من المجتمع الجامعي إلى المجتمع المحلي، حيث الانفتاح عليه، وتزويده بالخبرات العلمية والتقنية التي تسهم في نموه وتطوره.

واشتمل اليوم الأول للدورة على جلستين عرض بالجلسة الاولى الاستاذ يحيى شقير الممارسات الفضلى في الحصول على المعلومات وماهية حق الحصول على المعلومات وبروتوكول تصنيف المعلومات.
وتحدثت السيدة عجيلات في الجلسة الثانية عن الحوكمة والشفافية والإفصاح ، واجراءات حق الحصول على المعلومة.
وتتناول الدورة مواضيع حول بروتوكولات مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومات وماهية الحق في الحصول على المعلومات وكيفية التعامل مع طلبات المعلومات، وبروتوكول تصنيف المعلومات حول المعلومات المتاحة والغير متاحة، وعن الأطر التشريعية الناظمة للحصول على المعلومات وأهميتها وطرح القوانين والمواثيق الناظمة لحق الحصول على المعلومات، وعن الحوكمة والشفافية الإفصاح، ومكتب خدمة الجمهور، وحق الحصول على المعلومات، وإجراءات التظلم في مجلس المعلومات، والأرشفة الالكترونية وبروتوكلات إدارة الملفات والوثائق.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدورة سوف تستمر لمدة ثمانية أيام؛ أربعة منها نظرية وأربعة تطبيق عملي في المكتبة الوطنية في عمان .
شريط الأخبار حالة الطقس المتوقعة يومي الاربعاء والخميس الخارجية: خيبة أمل بعد فشل اعتماد قرار بوقف إطلاق النار في غزة تفاصيل ... وزير الصناعة والتجارة "الشمالي" يخرج عن صمته وائل الدحدوح يكشف تفاصيل لم تُروَ حول طوفان الاقصى ومحاولات ملاحقاته استخباريا تصريح شديد اللهجة صادر عن حركة حماس مساء الثلاثاء وفاة طفل بحادث دهس بمعان حماس تؤكد استلام أدوية وبدء إيصالها إلى المحتجزين بغزة خلافات جديدة وتراشق اتهامات في حكومة الاحتلال بسبب المحتجزين الجنايات: حبس سيدة اتهمت زوجها باغتصابها "سجن عسقلان المركزي" كان هدفًا للقسام في 7 أكتوبر القسام: هذا ما فعله عناصرنا بجنود الاحتلال في حي الزيتون وخان يونس إعدامات على مرأى من عائلاتهم وتمثيل بالجثث... قصص مروعة في غزة لقاء يجمع أطول رجل وأقصر امرأة في العالم (صور) منتدى التواصل الحكومي يناقش واقع الغذاء والدواء في آخر 24 ساعة... نفوق جنديان اسرائيليان كل ساعة عمليات نهب انتقامية لجنود الاحتلال في غزة كارثة إنسانية تلوح في الأفق... 700 ألف من الغزيين في مجاعة مميتة الحنيطي يستقبل المستشار الدفاعي البريطاني لشؤون الشرق الأوسط الملك يؤكد ضرورة التوصل إلى هدنة مستدامة تؤدي إلى وقف إطلاق النار في غزة قطاع النقل في 25 عاما.. تطورات إيجابية على الاقتصاد الوطني