بالفيديو...تحقيق يكشف وجود مقابر جماعية بقرية الطنطورة الفلسطينية

بالفيديو...تحقيق يكشف وجود مقابر جماعية بقرية الطنطورة الفلسطينية
أخبار البلد -  
كشف تحقيق جديد، عن وجود ثلاث مقابر جماعية محتملة تحت أنقاض قرية الطنطورة الساحلية قضاء حيفا، والتي دمرها الاحتلال الإسرائيلي عند احتلاله فلسطين عام 1948.

ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية، عن باحثين ومؤرخين، قولهم إن القرية التي كان يسكنها نحو 1500 شخص، قتل العديد منهم بمجزرة ارتكتبها عصابات صهيونية، تشهد اليوم مقابر جماعية بني فوقها منتجعات شاطئية.

وبحسب الصحيفة، فإن قسم مواقف السيارات في أحد هذه المنتجعات، بني فوق هذه المقابر الجماعية.

وبحسب "الغارديان"، فإن القائمين على التحقيق الجديد، خبراء يعملون في وكالة الأبحاث "Forensic Architecture".

وقالت "الغارديان"، إن الوكالة قامت بتحليل بيانات رسم الخرائط والصور الجوية من حقبة الانتداب البريطاني، مع الإشارة إلى شهادات شهود عيان تم جمعها حديثا من الناجين والجناة وسجلات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتم استخدام البيانات لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد تحدد المواقع المحتملة لعمليات الإعدام والمقابر الجماعية، وكذلك حدود المقابر الموجودة سابقا، وما إذا كان قد تم استخراج أو إزالة أي قبور.

وقبل أيام، عرض "المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين"، فيلما وثائقيا تناول مجزرة الطنطورة، وذلك في قاعة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون "BAFTA" في العاصمة البريطانية لندن.

ويأتي عرض الفيلم بالذكرى الـ75 عاما لمجرزة الطنطورة، حيث أنها ارتكبت في يومي 22 و23 أيار/ مايو 1948.

ويحكي الفيلم قصة توثيق أكاديمي إسرائيلي للمجزرة التي وقعت في قرية الطنطورة في حيفا بعد نكبة عام 1948، وما تعرض له هذا الأكاديمي من محاكمات ومضايقات أدت إلى سحب شهادته العلمية في نهاية التسعينيات من القرن الماضي.


شريط الأخبار ارتفاع صادرات قطاع الصناعات العلاجية إلى 228 مليون دينار وفيات الأردن اليوم الأربعاء 22/5/2024 أراضي شركة عقارية تتحول للورثة والمساهمون يصرخون أعيدوا الأراضي من ورثة عضو المجلس 7 إصابات بتدهور مركبة على الطريق الصحراوي ألف جندي يشاركون في «عملية واسعة» في جنين... والرئاسة الفلسطينية تتهم إسرائيل بشن «حرب إبادة واضحة» 3 أميركيين متورطون في انقلاب الكونغو... من هم؟ الاتحاد الأردني لشركات التأمين يعلن عن عقد البرنامج التدريبي الرابع المعنون: " إدارة عقود تأمينات الطيران، حوادثه ومطالبات الطرف الثالث" نتائج إنتخابات إتحاد طلبة الجامعة الأردنية .. (أسماء) ما المقصود بنظرية مارادونا لأسعار الفائدة؟ وهل يلجأ إليها الفيدرالي؟ 7 اصابات بتدهور مركبة على الطريق الصحراوي (6375) طالبا وطالبة يتقدمون لامتحانات "الشامل" النظرية اليوم ارتفاع على درجات الحرارة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الأربعاء صورة من مشاهد العرس الديمقراطي في الجامعة الأردنية! (فيديو) تاجر مصري مشهور يستولي على 900 مليون جنيه من أهالي الشرقية ويختفي بشكل مفاجئ الرئيس التنفيذي للاتحاد الأردني لشركات التأمين يحتفي بكوكبة من الناجحين في الدفعة الأولى في امتحان مادة التأمينات العامة Award in General Insurance ضمن شهادةCII ويسلم الشهادات للناجحين وفاة عشريني غرقاً في قناة الملك عبدالله وزارة المياه عن كلفة مشروع الناقل الوطني: أقل من المتوقع انقطاع للتيار الكهربائي في محافظة بالأردن.. مواعيد وأماكن الانقطاع بعد مطالبته بعزل نقيب المقاولين.. الخضيري يوجه ضربة "انتقامية" للكساسبة - صورة الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة الثلاثاء