التكامل بين القطاعين الزراعي والصناعي

التكامل بين القطاعين الزراعي والصناعي
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

التكامل الزراعي الصناعي عامل أساسي في بناء منظومة الأمن الغذائي وتعزيزها وزيادة مقدرتها على مواجهة التحديات والعوامل الطارئة وتقلبات الأسواق العالمية والاضطرابات التي تشهدها أكثر من منطقة في العالم وما ينتج عنها اختلال سلاسل التوريد وارتفاع أجور الشحن وأسعار المواد الأولية ومستلزمات الانتاج .

ما زال الأمن الغذائي برمته معرضا للمخاطر ولم يتعافَ بالشكل المطلوب حتى الآن من جائحة كورونا وتداعياتها بل زادت التهديدات نتيجة للعوامل الجيوسياسية والصراعات في عدة مناطق وخاصة الأزمة الروسية الأوكرانية وتأرجح اتفاق تصدير القمح والحبوب بين الاستمرار والتوقف .

مرة أخرى روسيا تعلن وقف العمل باتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا التي تعتبر من أكبر منتجي القمح في العالم بداعي مهاجمة القوات الأوكرانية جسر القرم وفي كل مرة يمر تجديد الاتفاق بمخاض عسير يخلق حالة من الارتباك والترقب في الأسواق العالمية والدول المستوردة للقمح والمخاوف من حدوث أزمة غذائية مفاجئة .

الأسواق العالمية تستجيب مباشرة لمثل هذه الأوضاع وتصبح مهيأة لارتفاع الأسعار نتيجة لنقص المعروض ورفع شركات الشحن للأجور بحجة المخاطر الأمنية والكلف الاضافية وتضرر البلدان المستوردة من حيث الزيادة التي تطرأ على فاتورة الغذاء وصعوبة تأمين المخزون الاستراتيجي من القمح والحبوب الأساسية بما يكفي استهلاكها المحلي وهذا ما حدث ابان جائحة كورونا وتداعياتها .

على المستوى المحلي الأردن في منأى على المدى القريب من تداعيات القرار الروسي كونه يحتفظ بمخزون استراتيجي من مادة القمح يغطي الاستهلاك المحلي مدة 13 شهرا من خلال الكميات المتوفرة في الصوامع والمستوعبات وكميات متعاقد عليها تورد للمملكة تباعا وضمن المواعيد الزمنية المتفق عليها مع الموردين .

المخطط أن ترتفع الاستطاعة التخزينية للأردن من الحبوب لتصل الى حوالي 2.5 مليون طن ما يعزز المخزون الغذائي وأمن التزود بالحبوب وخاصة مادتي القمح والشعير ما يقلل ولو مؤقتا الآثار التي تنشأ عن الظروف الطارئة والعوامل التي تؤثر في الأسواق .

القرار الحكومي بشمول المدن التنموية بمشروع تحفيز الصناعات الزراعية في المدن الصناعية يدعم تحقيق التكامل الزراعي الصناعي وذلك بإقامة الصناعات الغذائية والزراعية والاستفادة من المنتجات الزراعية الأمر الذي يدعم الأمن الغذائي وتحفيز القطاع الزراعي وزيادة المساحات المزروعة خلال الفترة المقبلة.

البحث عن مجالات ناجعة لتحقيق التكامل بين القطاعين الزراعي والصناعي ضرورة خلال الفترة المقبلة لدعم وتنشيط بيئة الاستثمار وتعزيز الأمن الغذائي.


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع