شهادات مهمة في تقرير مراجعة صندوق النقد

شهادات مهمة في تقرير مراجعة صندوق النقد
أخبار البلد -   أخبار البلد- نتائج المراجعة السادسة لأداء الاقتصاد الوطني في ظل برنامج تسهيلات التمويل الممتد (extended fund facility EFF)، إيجابية من حيث مؤشرات البرنامج ذاته من جهة، ومن حيث التحديات الخارجية التي أثرت على الاقتصاد الوطني والاقتصادات في دول العالم من جهة أخرى.

مجرد المحافظة على استقرار الاقتصاد على المستوى الكلي يعد انجازا في ظل الصدمات التي تم تجاوزها بنجاح، حيث أكد الصندوق في تقرير المراجعة: تمكنت الحكومة الأردنية من اجتياز الصدمات الخارجية الأخيرة بنجاح والمحافظة على استقرار الاقتصاد الكلي في بيئة صعبة ويسيطر عليها حالة عدم اليقين. وهذه حقيقة، فقد تحقق نموا اقتصاديا، وان كان اقل من المرغوب، لكنه يعد ايجابيا في ظل الظروف المحلية والاقليمية والدولية، وهي نجاحات نحتاج إلى البناء عليها وتعزيزها وتعظيم الفائدة من الاجراءات التي حافظت على بقاء مؤشر النمو يسير باتجا? تصاعدي.

تمكين القطاع الخاص ونمو اداء الشركات المدرجة في بورصة عمان وزياة كفاءة العمل والإنتاج، وتعزيز الحوكمة الرشيدة وتشديد الرقابة من قبل الهيئات الرقابية بدءا من المؤسسات الرقابية وصولا إلى الهيئات العامة للشركات المساهمة العامة والرقابة الداخلية للشركات والمدقق الخارجي كلها ادوات ساهمة في تحقيق النمو. ايضا نمو قطاع السياحة وزيادة النشاط بصورة ملحوظة سيكون له دور فاعل في تعزيز وتيرة النمو على مستوى القطاع وعلى مستوى الاقتصاد الكلي.

التقدم في ضبط المالية العامة الذي اشاد به تقرير الصندوق جاء من الشق المتصل بالايرادات، خصوصا الضريبية حيث زادت كفاءة التحصيل وقلت نسبة التهرب والتجتنب الضريبي، لكن كفاءة النفقات ما زالت بحاجة إلى اعادة نظر لاسيما عند مقارنة مستوى الخدمات بحجم الإنفاق.

المطلوب أن نراجع الاداء ذاتيا، ولا نركن إلى ان نموا بنسبة 2.6% كافيا لتوفير فرص عمل جديدة والمساهمة في حل مشكلة البطالة، والتي وان تراجع معدلها عن أعلى مستوى وصله، لكنها مازالت مرتفعة وتشكل ضغطا اجتماعيا واقتصاديا يحتاج إلى حلول جذرية وليست تجميلية.

راي الصندوق مهم جدا وهو شهادة أمام المؤسسات الدولية والجهات المانحة بأن الاقتصاد الأردني قادر على تجاوز الصعوبات وتحقيق الانجازات.

 
شريط الأخبار ارتفاع طفيف على درجات الحرارة... حال الطقس ليوم الجمعة بعد تعريتهم... على الفلسطينين المعتقلين التصرف بهذا الشكل حتى يحصلوا على الطعام! الحوثيون يحذّرون من «سلاح ردع جديد»: نتمنى ألا نضطر لاستخدامه الملك يتلقى اتصالا من بايدن ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة وحماية المدنيين اسرائيل تعترف بأنها أصبحت منبوذة بعد 7 أكتوبر الإدارة الأمريكية صبرها نفذ من نتنياهو الذي يخلق أزمة لإنقاذ نفسه إصابات بقصف إسرائيلي استهدف محيط مستشفى بدير البلح- (فيديو) جنود جيش الاحتلال يرون الويل في غزة... ارتفاع حصيلة قتلاهم إلى 92 منذ بداية الحرب البرية عمى كلي وجزئي وإصابات خطيرة بعيون جنود إسرائيليين كتائب القسّام تعلن تدمير 135 آلية إسرائيلية وتقتل عدد من الجنود مقتل نجل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غادي آيزنكوت في معارك قطاع غزة ترتيبات لإدخال مساعدات برية من الأردن إلى غزة نتنياهو يتوعد بتحويل بيروت إلى غزة وجنوب لبنان إلى خانيونس إجلاء 37 أردنيا من غزة إلى العقبة سر المادة 99 التي يتيح استخدامها وقف العدوان على غزة لبنان: المقاومة تمطر تجمعات جنود الاحتلال بالنيران.. وتزف 3 شهداء إسرائيل تصعّد غارات “الأحزمة النارية” وتحكم على سكان شمال غزة بالإعدام 17 ألف شهيد في غزة وأكثر من 60 يوم من الإعدام القسري... من هي اسرائيل التي لا تهتم للعالم؟- (فيديو) النزاهة والفساد توقف موظفًا في البشير .. تفاصيل الملك يحذر خلال اتصال مع رئيس الحكومة الإسبانية من خطورة تدهور الوضع الإنساني في غزة