شهادات مهمة في تقرير مراجعة صندوق النقد

شهادات مهمة في تقرير مراجعة صندوق النقد
أخبار البلد -   أخبار البلد- نتائج المراجعة السادسة لأداء الاقتصاد الوطني في ظل برنامج تسهيلات التمويل الممتد (extended fund facility EFF)، إيجابية من حيث مؤشرات البرنامج ذاته من جهة، ومن حيث التحديات الخارجية التي أثرت على الاقتصاد الوطني والاقتصادات في دول العالم من جهة أخرى.

مجرد المحافظة على استقرار الاقتصاد على المستوى الكلي يعد انجازا في ظل الصدمات التي تم تجاوزها بنجاح، حيث أكد الصندوق في تقرير المراجعة: تمكنت الحكومة الأردنية من اجتياز الصدمات الخارجية الأخيرة بنجاح والمحافظة على استقرار الاقتصاد الكلي في بيئة صعبة ويسيطر عليها حالة عدم اليقين. وهذه حقيقة، فقد تحقق نموا اقتصاديا، وان كان اقل من المرغوب، لكنه يعد ايجابيا في ظل الظروف المحلية والاقليمية والدولية، وهي نجاحات نحتاج إلى البناء عليها وتعزيزها وتعظيم الفائدة من الاجراءات التي حافظت على بقاء مؤشر النمو يسير باتجا? تصاعدي.

تمكين القطاع الخاص ونمو اداء الشركات المدرجة في بورصة عمان وزياة كفاءة العمل والإنتاج، وتعزيز الحوكمة الرشيدة وتشديد الرقابة من قبل الهيئات الرقابية بدءا من المؤسسات الرقابية وصولا إلى الهيئات العامة للشركات المساهمة العامة والرقابة الداخلية للشركات والمدقق الخارجي كلها ادوات ساهمة في تحقيق النمو. ايضا نمو قطاع السياحة وزيادة النشاط بصورة ملحوظة سيكون له دور فاعل في تعزيز وتيرة النمو على مستوى القطاع وعلى مستوى الاقتصاد الكلي.

التقدم في ضبط المالية العامة الذي اشاد به تقرير الصندوق جاء من الشق المتصل بالايرادات، خصوصا الضريبية حيث زادت كفاءة التحصيل وقلت نسبة التهرب والتجتنب الضريبي، لكن كفاءة النفقات ما زالت بحاجة إلى اعادة نظر لاسيما عند مقارنة مستوى الخدمات بحجم الإنفاق.

المطلوب أن نراجع الاداء ذاتيا، ولا نركن إلى ان نموا بنسبة 2.6% كافيا لتوفير فرص عمل جديدة والمساهمة في حل مشكلة البطالة، والتي وان تراجع معدلها عن أعلى مستوى وصله، لكنها مازالت مرتفعة وتشكل ضغطا اجتماعيا واقتصاديا يحتاج إلى حلول جذرية وليست تجميلية.

راي الصندوق مهم جدا وهو شهادة أمام المؤسسات الدولية والجهات المانحة بأن الاقتصاد الأردني قادر على تجاوز الصعوبات وتحقيق الانجازات.

 
شريط الأخبار وفاة 6 أردنيين كانوا يؤدون مناسك الحج إثر إصابتهم بضربة شمس الملك يهنئ بعيد الاضحى: كل عام وأنتم بخير بدء نفرة الحجاج من صعيد عرفات إلى مزدلفة الهيئة الخيرية:ثمن الأضحية بالأردن 218 دينارا وبالخارج 148 دعوة مزارعي الزيتون لاتخاذ إجراءات للحد من تأثير موجة الحر الأوقاف: لا وفيات بين الحجاج الأردنيين من بعثة الوزارة رأى صورة طليقته مع شخص فقتل ابنتهما ليغيظها الإعلان عن رقم صادم لأعداد الأطفال الذين يعانون من نقص الغذاء في غزة تحمل مواد غذائية وطحين.. وصول 45 شاحنة مساعدات إنسانية أردنية إلى غزة عشية عيد الأضحى كم المسافة التي يقطعها الحاج بالكيلومتر خلال اداء المناسك - خريطة مستجدات موجة الحر وارتفاع اخر على درجات الحرارة بهذا الموعد القسام تكشف عن كمين مركب برفح أوقع الجنود بين قتيل وجريح ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37,296 تفاعل كبير مع خطبة إمام الحرم بيوم عرفة ماذا دعا للفلسطينيين الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت هل يجوز الاشتراك في شاة واحدة للأضحية؟ الإفتاء تجيب تحذير امني الى اولياء الامور والاهالي بالاردن الولايات المتحدة تقترح على الجيش اللبناني حماية إسرائيل بيان صادر عن "أبو عبيدة" بتزامن مع يوم عرفة 19 شهيدا بقصف اسرائيل ثلاثة منازل بمدينة غزة