بين الانتخابات التركية والعربيّة

بين الانتخابات التركية والعربيّة
أخبار البلد -   أخبار البلد - انتشرت كلمة التونسي:"هرمنا قبل أن نرى هذا اليوم"وهو يستبشر بما سمّي في حينها بالربيع العربي، للأسف أغتيل هذا الربيع ولم يعد ربيعا ولا حتى خريفا، ولم ندر إلى أين صار صاحب هذه المقولة الشهيرة وماذا عساه أن يقول اليوم وهو يرى بأمّ عينه هذه الانتخابات التركية وحالنا نحن العرب لا يخفى على أحد.


تركيا بقيادة رجب طيب أردوغان وحزبه، أعتقد أنها نجحت في تطبيق المقولة التي كانت أساس التقدم الذي تشهده اليابان والتي قالها امبراطورهم ونقلتهم من الهزيمة والتخلّف بعد الحرب العالمية الثانية الى هذا النجاح الذي تشهده، لم تكن خطبة عصماء ولا شعارات ناريّة إنما هي جملة واحدة: "خذوا عن الغرب وتجاوزوه ".


اليوم أردوغان يثبت للغرب أنه لم يكن تبعا له وإنما قد تجاوزه وأصبح النموذج التركي نموذجا عالميا وماركة مسجّلة لا يمكن أن يماري فيها أحد، فالديمقراطية ليست حكرا للغرب ولا هم المعلم فيها ونحن التلاميذ، بإمكاننا أن نصنع ديمقراطيتنا بأيدينا. بالفعل كان عرسا حقّق فيه الاتراك حكومة وشعبا انتخابات حرّة واختاروا رئيسهم بالطريقة الديمقراطية الصحيحة.


وامام هذا المشهد التركي الحضاري الجميل يقف العربي في حالة يرثى لها، ما الذي ينقصنا كي نفعل ما فعله الاتراك؟ فما بين أن يفوز الحاكم العربي بنسبة: %99.99 وبين فوز الرئيس التركي بنسبة 53% مسافة طويلة هي بالذات المسافة بين صندوق الاقتراع العربي والصندوق التركي، ما بين الحقيقة والوهم، ما بين التطبيق الصادق والأمين وبين "اللف والدوران" وسرقة خيار الشعب جهارا نهارا.


نحن العرب نغبط ونبارك ونأمل عندما نرى دولة من عالمنا الاسلامي تنجح في التجربة الديمقراطية خاصة هذا النجاح الباهر. وفي ذات الوقت يرتدّ بصرنا وهو حسير على تجاربنا الفاشلة بامتياز، ويبقى السؤالان معلقان في سمائنا العربية: متى وكيف نصل الى ما وصل اليه الاتراك وغيرهم من أصحاب التجارب الديمقراطية الناجحة؟ هل نأخذ بهذه المقولة اليابانية:"خذوا عن الغرب وتجاوزوه" أم أننا مصرّون على التبعية العمياء المطلقة فاقدة السيادة والقرار، إذ لا يوجد من معسكر الأعداء من يريد لنا أن نختار حكامنا بحريّة، عندئذ سوف نحقّق الاستقلال التامّ عنهم، السياسي والاقتصادي وبالتالي لن تبقى أسواقنا مفتوحة على مصراعيها لهم ولن تبقى سياستنا تدور في أفلاكهم.


كلمة "تجاوزوه" فيها يكمن السرّ إذ تعني التنافسية ودخول السباق من منطلق الاعتداد بالذات وصناعة نجاحاتنا بأيدينا وفي سياقاتنا الصحيحة، وهذا يعني الخلاص من التبعية وتحقيق الاستقلال الحقيقي والحرية لشعوبنا وبالتالي القدرة على اجراء انتخابات حرّة ونزيهة.


والحضارة الإنسانية هي امتداد طبيعي وتأتي بناء على من سبقنا، فهم أخذوا منّا وبنوا على ما وصلت عليه الحضارة العربية الإسلامية وقت ازدهارها، واليوم أن نأخذ ما وصلوا اليه هذا أمر لا بدّ منه وفيه استمرار للصعود الحضاري الإنساني المطلوب، ولكن يبقى كيف نأخذ وماذا ومن منطلق التبعية أم من موقع السيادة والحريّة والاستقلال؟


شعوبنا العربية تريد ذلك وتتمنى أن يأتي هذا اليوم ولكنها ما زالت لا تفعل الفعل المطلوب ولا تجد من يقودها في هذا المسار الذي ينقذنا من سطوة الحكم الشمولي والديكتاتوريات الفاشلة.
 
شريط الأخبار ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين "الباطون الجاهز" يعقد إجتماعه العمومي ويصادق على بياناته .. تفاصيل الكهرباء الأردنية تعلن عن توزيع أرباحاً نقدية بنسبة 17% 21 مليارديراً يعيشون في دبي.. في المركز الـ28 عالمياً