إلى منظري السوشيال ميديا: أوقفوا السيارة جانباً قبل التصوير

إلى منظري السوشيال ميديا: أوقفوا السيارة جانباً قبل التصوير
أخبار البلد -  

أخبار البلد - تصلني العديد من الفيديوهات عبر السوشيال ميديا يتحدث فيها اصحابها موجهين نصائح تتنوع ما بينما بين الارشادات والوعظ والمشاكل المجتمعية والسياسية.

اللافت في هذه الفيديوهات أن جميعها تشمل قيام الشخص بالتحدث وهو يقود السيارة!

لا أعرف ما هو المغزى من هكذا تصرف، أولا الانشغال بالهاتف اثناء قيادة السيارة هو عمل خطير يعاقب عليه القانون لأنه يزيد من خطر الحوادث المرورية التي قد تكون قاتلة للسائق نفسه ولمن حوله من الناس.

ثانيا التحدث إلى الناس من خلف مقود السيارة يعطي الرسالة والانطباع بأن الشخص المتحدث لا يحترم الناس الذين يكلمهم، فهو لم يخصص لهم وقتا خاصا وهو جالس في المنزل ومتفرغ لهم ليخاطبهم، بل أعطاهم فضالة وقته وهو يقود السيارة يتنقل من المقهى إلى المطعم.

الأصل بمن يقدم النصيحة أن يكون متفرغا لها تماما، فهذا يدل على اهتمامه واحترامه للمشاهدين.

الأخطر والأغرب أن العديد ممن يتكلمون خلف مقود السيارة ينظِّرون علينا بالإصلاح السياسي او الاجتماعي أو الأخلاقي، ولكن ما يمارسونه في الحقيقة هو نوع من النفاق والتناقض، فهم ينتقدون ما يسمونه «الفساد» وهم أول الفاسدين عبر تهديدهم حياة الناس بالخطر عبر القيادة غير الآمنة.

وهم ينتقدون ضياع الاخلاق بينما هم في تصرفهم هذا بعيدون كل البعد عن أخلاق القيادة، التي فيها يجب ان يكون الشخص بعيدا عن أية ملهيات أو مشتتات.

كما أن وعاظ السوشيال ميديا ينتقدون تغير الناس وضياع الاحترام بينهم، وهم في تصرفهم هذا يمارسون أعلى درجات عدم الاحترام للمشاهدين.

أدعو الأجهزة الأمنية في أردننا العزيز إلى ايقاع العقوبة بكل من يظهر على السوشيال ميديا وهو يتحدث أثناء قيادة السيارة، فهذا تصرف جرمي يهدد حياة الناس.

التصوير والتنظير خلال قيادة السيارة يعرض السائق لارتكاب الحوادث المرورية، فهو يقلل من سرعة ردة الفعل المناسبة لدى السائق، ويشتت انتباهه.

وينص قانون السير الأردني رقم 49 لسنة 2008 المادة 38 «يعاقب بغرامة مقدارها 15 ديناراً كل من ارتكب مخالفة استخدام الهاتف أثناء سير المركبة إذا كان الهاتف أو جزء منه محمولاً باليد».

صحيح أن من يتحدث للسوشيال ميديا خلال القيادة لا يمسك الهاتف بيده ولكنه مشغول به وكأنه يمسك الهاتف بيديه وقدميه! ولذلك أدعو الأجهزة الأمنية إلى محاسبتهم.

إلى كل منظِّري السوشيال ميديا أرجوكم قبل أن تُنظِّروا علينا وتعطونا خطابات رنانة عن فساد الأحوال وتغير الأزمان أوقفوا السيارة على جانب الطريق ثم شغلوا زر الفيديو!

 
شريط الأخبار أمطار متفرقة ورياح تنشط عصرًا... حالة الطقس ليوم الأحد تحذير من "أدوية مغشوشة" تستخدم في علاج السكري وفقدان الوزن 5% من الحجاج الأردنيين المتوفين لم يتم التعرف على هوياتهم حتى الآن وزارة الخارجية: انخفاض عدد الحجاج الأردنيين على أسرة الشفاء إلى 21 حاجا وزارة الصناعة: تحرير 210 مخالفات لمحلات تبيع الدجاج الأردن يدين قصفا إسرائيليا استهدف محيط مكتب "الصليب الأحمر" في غزة الخصاونة يوجه بتقديم معلومات تحتاجها النيابة العامة في تحقيقها في وفاة حجاج بسبب الجوع ..استشهاد 4 أطفال في غزة خلال أسبوع تفاصيل الحالة الجوية يوم الاحد الاحتلال يستخدم فلسطينياً مصاباً كدرع بشري .. فيديو أسامه الراميني يكتب.. كارثة شهداء الأردن في ليلة عرفة.. من المسؤول ؟! اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال بعدة محاور وسط رفح مهم من إدارة السير للتعامل مع عودة الداوم بعد عطلة عيد الأضحى واشنطن تحسم مسألة "نشر قوات على الأرض" في حال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله" بدء مشروع توسعة وتنظيم مدخل مدينة الأزرق العرموطي معلقا على وفاة الحجاج: ما جرى من شأنه أن "يطير" الحكومة المراقب العام لإخوان الأردن: "سنقطع يد قادة الاحتلال إذا امتدت للأردن" البنك الأردني الكويتي يطلق حملة جوائز حسابات التوفير لعملائه جامعة آل البيت تفقد عالم الفيزياء ماجد أبو صيني توضيح عاجل من وزارة المياه حول ضخ مياه الديسي