الاعتكاف في الأقصى رسالة وموقف

الاعتكاف في الأقصى رسالة وموقف
أخبار البلد -   أخبار البلد - ما عبر عنه رأس الدولة الأردنية جلالة الملك، لأهالي القدس وممثليهم وأمامهم بحضور الرئيس الفلسطيني وصحبه، بقوله: "إننا معكم" لهو الأدق مصداقية في التعبير عن مشاعر الأردنيين وضمائرهم، وإنحيازهم، ودعمهم في مواصلة العمل والنضال من أجل البقاء والصمود أولاً ومن أجل كنس الاحتلال ثانياً ونيل الحرية والاستقلال ثالثاً.
دوافعنا أن نكون مع أهل القدس، وسائر فلسطين، لهدف جوهري يتمثل بحماية الأردن وأمنه واستقراره في مواجهة سياسات المستعمرة وألاعيبها ومخططاتها ومؤامراتها وأطماعها التوسعية نحو الأردن.
لقد احتلت المستعمرة القدس والضفة الفلسطينية عام 1967، حينما كانتا جزءاً من أراضي المملكة الأردنية الهاشمية، ولا تزال تحتلهما وتعمل على تهويدهما وأسرلتهما باعتبارهما جزءاً من خارطة المستعمرة التوسعية.
وما خريطة وزير مالية حكومة المستعمرة سموترتش التي أعلنها وأوضحها علناً في باريس أمام مؤتمر مؤيد للمستعمرة سوى تأكيد على هذا التوجه، لإلغاء وجود الشعب الفلسطيني من على أرض فلسطين، والأدهى من ذلك أن خارطة شرق الأردن، وضعها كامتداد لخارطة المستعمرة.
وبذلك نبهنا سموترتش كأردنيين، لتطلعات المستعمرة وأطماعها المستقبلية إما باتجاه طرد الفلسطينيين إلى الأردن، كما حصل عامي 1948 و1967، أو باتجاه التطاول نحو شرق الأردن كما حاولوا في معركة الكرامة عام 1968 لاحتلال الغور وجبال البلقاء الغربية، فاندحروا خائبين وتراجعوا مهزومين.
ونحن مع القدس وأهلها، وسائر فلسطين لتبق العنوان على أرضها، وشعبها كامن متشبث بمساماتها، لا رحيل ولا تشريد ولا تكرار لما وقع عامي 1948 و1967.
الاعتكاف داخل مواقع الحرم القدسي الشريف، لم يعد تقرباً وإيماناً، فقط، بل غدا واجباً وضرورة دينية وعقائدية وتراثية، إضافة إلى كونه واجب وطني بهدف حماية الأقصى كمسجد للمسلمين، وباعتباره مقدساً يوازي حرمة المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة ومثلهما في المكانة والقدسية الروحية والإيمانية.
الاعتكاف لولا أنه الرد العملي الواقعي على محاولات الشراكة في التهويد والأسرلة والعبرنة، الزمانية وصولاً إلى الشراكة المكانية كما فعلوا بالمسجد الإبراهيمي في الخليل لما أقدمت قوات الاحتلال على إخراج المعتكفين من الأقصى عنوة، وعليه إن مجلس أوقاف القدس، وإدارة المسجد عليها أن تتجاوب مع المعتكفين وتدعمهم، لا أن تعمل على تقليص اوقاتهم الاعتكافية، لأن المعتكفين هم الذين كانوا ولا زالوا أدوات وروح حماية الأقصى.
الأقصى قضية دينية مبدئية، لا تحتمل المساومة على طاولات التفاوض غير المتزنة التي تفرض نتائجها موازين القوى، وهذه الحشود بعشرات الآلاف من قبل المسلمين الذين تتوفر لهم فرص الوصول من أهل القدس، أو من داخل مناطق 48، أو من الضفة الفلسطينية، لهو الرد الواعي اليقظ على إجراءات المستعمرة وأدواتها ومخططاتها، وعليه يجب أن ترتقي أدوات العمل السياسي إلى مستوى الفعل المبدئي الذي يبديه عشرات الآلاف للمشاركة وحضور الصلوات المتعددة، لتوصيل الرسائل للعناوين المختلفة، للمسلمين على امتداد خارطة العالم، وللمستعمرة في رفض كل ما تسعى له من تهويد وأسرلة وتوسع.
 
شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني