الأردن قادر على الانحياز السياسي

الأردن قادر على الانحياز السياسي
أخبار البلد -  

أخبار البلد - كتب الاكاديمي الأستاذ الدكتور رشيد عبّاس يخطئ من يعتقد أن الأردن غير قادراً علىالانحياز السياسيشرقاًأوغرباً, فعلى العكس تماماُ هناكأمامالأردنعدةخياراتلأكثر من انحيازسياسي في نفس الوقت, ولعل مرونة النظام الأردني عبر التاريخ, وقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم, وعلاقات الأردنالوازنة مع كافة الجهات, وموقع الأردن الاستراتيجي.. هي أسباب ضرورية وكافية يمتلكها النظام الأردني لتغيير مواقفه السياسية إذا ما لزم الأمر لاحقاً, مع قدرة النظام الأردني على المحافظة على مبادئهالعليا. 

وأردف عباس قائلاً: نعم العالم اليوم يتغير في انحيازه السياسيةشرقاًأوغرباًفي ضوءالتطورات السياسيةوالاقتصادية والاجتماعيةالجديدة, الأمرالذي يجعل لكل دولة من دول العالم حرية الانحياز السياسي وأن تأخذ اتجاهاتها السياسيةحسب ما تقتضي مصالحها الاستراتيجية, فالمكانة السياسية للدولة تتمثل في قدرة الدولة على المناورة السياسية الذكيةلتحقيق برامجها ومساراتها التنموية المستقبلية كافة.

وأكدالأستاذالدكتوررشيدعبّاس أن الأردن رغم ظروفه الاقتصادية الصعبة التي يمر بها إلاأنه لديه حريةالانحياز السياسيشرقاًأوغرباً في أية لحظة يراها هو مناسبة له,وذلك في ضوءبرامجه التنموية السياسية والاقتصادية والاجتماعية, وأن قدرته على دراسةخارطة الإقليمالجديدة وتحليلها ليس صعباً على دولة مثل الأردن خاض ويخوض معتركاً سياسياً على مدار قرن من الزمن.  

واشاررشيدعبّاس أن الأردنبقيادته الوازنة هو من يقدّر استراتيجية الانحيازالضرورية لهشرقاًأوغرباً, وأن انحياز الأردن السياسيشرقاًأوغرباً متروك لتطورات الأحداث الاقليمية المتسارعة,والتي لا تعني للأردن بأي شكل من الاشكال التخلي عن مسؤولياته الوطنية والقومية والاقليمية على الإطلاق. 

منوهاً, أنه لا يوجد اليوم في عالم السياسة صديقدائمأبدي أو عدودائم أبدي,وأن التطورات والمتغيرات الدولية في الإقليم هي التي تفرض في أية لحظة تكون جهة الانحياز السياسيشرقاًأوغرباً, فالاستدارة السياسية للدولةمشروعة وغير محرّمة في الكتب السماوية, وأن مبدأ حساب الربح والخسارة السياسية لهذا الانحياز يحسب في إطار (مستقبل) برامج الدولة على الأقل وليس في إطار حاضرها.  

وختم الأستاذالدكتوررشيدعبّاسقوله: أن مسألة الانحياز السياسي للأردن شرقاً أو غرباً, ربما يكون أكثر حساسية من غيره من أي دولة من دول الإقليم, وذلك لكون القضية الفلسطينية (التي لم تحل بعد) هي قضية الأردن المركزية, ومع كل ذلك لدى الأردن أوراق سياسية عدة تجعله قادراً على تحديد جهة الانحيازالسياسي في قادم الأيام.
دمتم بخير.

 
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل