مكافآت مجالس الإدارة في الشركات

مكافآت مجالس الإدارة في الشركات
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

في كل سنة يصاحب توزيع التقارير السنوية لخلاصة أداء الشركات عن أعمالها المالية والإدارية نظرة ناقدة لمكافآت اعضاء مجالس الإدارة والرؤساء التنفيذيين في الشركات.

ويدور السؤال حول ما إذا كانت الإدارات العليا ومجالس الإدارة في الشركات الخاسرة أو ذات الأداء المتراجع تستحق الإمتيازات والمكافآت المعتادة أو تلك المبالغ فيها.

لا اعتراض على مزايا كبيرة تقاضاها رؤساء تنفيذيون قادوا شركات كان أداؤها جيدا, لكن أن يكون مستوى المبالغة فيها وصل حدا غير معقول بحيث يتجاوز مجموع ما يتقاضاه رئيس تنفيذي في بعض الشركات أرباحها عن عام كامل, فانها تصبح في محل اعتراض.

لا شك أن هناك رؤساء تنفيذيين قادوا شركات كان أداؤها جيدا ومثل هذه المزايا تصبح مشروعة فالقطاع الخاص يجب أن يتميز عن العام بأوضاع موظفيه الممتازة, لكن أن يكون مستوى المبالغة فيها وصل حدا غير معقول, فإنها تصبح في محل اعتراض, فما بالك لو أن ذلك يتم في ظل الخسائر الكبيرة التي أوصلت أسعار أسهم بعض هذه الشركات إلى أقل من ثمن قلم رصاص!!!.

مثل هذه القيود لم تكن ذات بال من قبل لكنها اليوم تجد تركيزا كبيرا تجاوز فرض قيود إضافية على رواتب ومزايا وسيارات كبار الموظفين الى اقتراح استرداد مبالغ بسبب ضعف الأداء وتفاقم الخسائر وإجبار الشركات على الكشف عن تفاصيل مستحقات كبار الموظفين.

وإن كان من خطأ في عدم الربط بين مستوى أجور ومكافآت المناصب العليا في الشركات بالإنجاز أو الربح كمقياس, أو العثرات الإدارية والأخطاء المكلفة كأساس, فإن الصواب هو تقليم المبالغة فيها بأكثر من اللازم وتجميدها في مقابل الخسائر.

في بعض الشركات، تجاوز مجموع الإمتيازات والرواتب والمكافآت التي تتقاضاها القيادات العليا حجم التوزيعات النقدية من الأرباح العائدة على المساهمين!.

نذكر في هذا الخصوص أن مراقب الشركات وجه في سنة كان اداء الاقتصاد فيها ومنه الشركات سيئا مذكرات لإدارات الشركات الخاسرة نبه فيها إلى أن مكافآت رئيس وأعضاء مجالس الإدارة والرؤساء التنفيذيين فيها موقوفة على نتائج أعمال الشركة.

شريط الأخبار توصيات بشأن طقس الأربعاء... ارتفاع على درجات الحرارة وأتربة مثارة إيران تهدد بإبادة إسرائيل إذا شنت هجوماً كبيراً عليها تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023