أولويات الجنرال أوستن في جولته للمنطقة

أولويات الجنرال أوستن في جولته للمنطقة
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
تناقلت وسائل الإعلام خبر زيارة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بتكرارها خبر وكالة "رويترز" التي نقلت عن مسؤول أمريكي قوله ان مباحثات أوستن "ستركز على ما تشكله إيران من تهديدات على استقرار المنطقة، وتعزيز التعاون الأمني مع دول المنطقة"، في حين أن وزير الدفاع الأمريكي الجنرال أوستن لم يذكر إيران في تغريدته قبيل مغادرته واشنطن نحو المنطقة، إذ اكتفى بالقول إنه سيلتقي كبار المسؤولين في المنطقة، ليؤكد مجدداً التزام واشنطن بتحقيق الاستقرار الإقليمي، وتعزيز المصالح المشتركة لحلفائها.

زيارة الجنرال أوستن للمنطقة والكشف عن نيته قضاء أغلب وقته في الأردن، ليتابع زيارته فيما بعد إلى مصر ثم إلى الكيان الإسرائيلي؛ دليل آخر على أن ملف إيران لا يحتل الأولوية، فالزيارة لن تشمل دول الخليج العربي والعراق، وستنتهي في الكيان المحتل الذي يعاني من أزمة داخلية حادة، وتصعيد فاشي يقوده المستوطنون باستهداف الفلسطينيين في الضفة الغربية.

التوقعات الأمريكية والإقليمية تؤكد أن الانقسام بين أقطاب الحكم في الكيان الإسرائيلي من الحكومة والمعارضة، المقترن بتصعيد كبير يقوده المستوطنون والحكومة الفاشية لتمرير أجندتهم في الضفة الغربية والأراضي المحتلة عام 48؛ سيقود لانفجار المواجهات على نطاق واسع في رمضان بين الاحتلال والشعب الفلسطيني بما فيه المقاومة، بعد ما يقارب الأسبوعين من الآن.

الإدارة الأمريكية تخوض سباقاً مع الزمن لاحتواء صدام بات شبه حتمي في الأراضي المحتلة، حذر منه قادة المنطقة العربية، إلى جانب تحذيرات المقاومة الفلسطينية التي كان آخرها تصريحات خالد مشعل رئيس حركة حماس في الخارج، حيث دعا لضرورة الاستعداد لمواجهة مع الاحتلال في رمضان المقبل، ناجمة عن التصعيد الذي يقوده قادة الكيان والمستوطنون.

أزمة الكيان المحتل تشغل الادارة الأمريكية والمؤسسات الأمنية داخل الولايات المتحدة، في ظل خشية أمريكية من اختراق روسي وصيني للمنطقة بتأثير من انفجار الاوضاع في الاراضي المحتلة، فالولايات المتحدة الأمريكية معنية باحتواء الاوضاع المتفجرة في الاراضي المحتلة، دون تقديم تنازلات حقيقية للشعب الفلسطيني تفضي لتفكيك المستوطنات وإنهاء الاحتلال، لتكتفي بادارة نقاشات خطرة تمس أمن الفلسطينيين ومقاومتهم خلال الساعات المقبلة؛ يديرها وزير دفاعها الجنرال أوستن.

ما لم تقله "رويترز" ولم تتناقله وسائل الإعلام؛ أن أوستن سيناقش على الأرجح خطة المنسق العسكري في السفارة الأمريكية في "تل أبيب" الجنرال مايك فنزل، وهي خطة تهدف لممارسة الضغوط على الفلسطينيين، سواء عبر الاحتلال أو السلطة أو الدول العربية، بشكل سيحرم الفلسطينيين قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم، أو الاستثمار في التداعيات الدولية للأزمات في أوكرانيا ومضيق تايوان، والاستثمار في أزمة الكيان الداخلية للضغط على الاحتلال وانتزاع حقوقهم، وهي نقاشات لا مصلحة للأردن ومصر فيها من حيث الجوهر.

ختاماً.. التطورات على الأرض في الضفة الغربية، والانشقاقات داخل الكيان الإسرائيلي، التي كان آخرها إعلان 37 طياراً حربياً إسرائيلياً من أصل 40 من الاحتياط؛ امتناعهم عن حضور التدريبات. وحصر الجنرال أوستن زيارته بالأردن ومصر والاراضي المحتلة دون دول الخليج العربي؛ يؤكد بأن هاجس الولايات المتحدة وأولويتها الثابتة حماية الاحتلال واحتواء المقاومة الفلسطينية وقدرتها على مواجهته، ما يجعل من محاولة توجيه البوصلة نحو إيران؛ محاولة للهروب من الواقع؛ لن تفلح في منع الانفجار المتوقع في رمضان المقبل، كما أنها لن تنجح في إخفاء إخفاقات السياسية الأمريكية في المنطقة، والتي لا زالت تتجنب ممارسة ضغوط وعقوبات حقيقية على الاحتلال، وتتجاهل اعتباره الطرف المسؤول عن التصعيد والتدهور الأمني في المنطقة والإقليم.

شريط الأخبار انتخابات الاردنية فيديو يشين بالاداب .. والاول في سجن ماركا .. والرئيس يتحدث عن ضربة شمس ..!! الخدمات الطبية: لن نستقبل أي بطاقة تأمين صحي منتهية الصلاحية الزعبي: اسرائيل عاقبت الاردن من موقفه تجاه عزة وخفضت الاتفاقية المائية الى 6 شهور .. والحل تحلية ماء البحر لنخرج من التبعية. "الضمان الاجتماعي": لا وجود لما يسمى بيع الراتب التقاعدي ونقل الاشتراكات من مؤمن عليه لآخر الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل أخطر 5 أسئلة عن "لوتو الأردن" يفجرها النائب مشوقة أمام الوزيرة وفاء بني مصطفى بنك ABC في الأردن يفتتح فرعه الجديد المُحدَّث في الزرقاء جندي إسرائيلي يحرق نسخة من القرآن الكريم ومسجدا في قطاع غزة عملية نوعية في "الاستقلال": طبيب يستبدل الشريان الأبهر لمريض بأنسجة قلب البقر .. شاهد الفيديو مندوب دائرة الأراضي يحرج مركز الخدمات الحكومية الشامل في قصر العدل بحث التعاون المشترك بين عمان الاهلية ومؤسساتالتعليم العالي الإماراتية ارتفاع صادرات قطاع الصناعات العلاجية إلى 228 مليون دينار وفيات الأردن اليوم الأربعاء 22/5/2024 أراضي شركة عقارية تتحول للورثة والمساهمون يصرخون أعيدوا الأراضي من ورثة عضو المجلس 7 إصابات بتدهور مركبة على الطريق الصحراوي ألف جندي يشاركون في «عملية واسعة» في جنين... والرئاسة الفلسطينية تتهم إسرائيل بشن «حرب إبادة واضحة» 3 أميركيين متورطون في انقلاب الكونغو... من هم؟ الاتحاد الأردني لشركات التأمين يعلن عن عقد البرنامج التدريبي الرابع المعنون: " إدارة عقود تأمينات الطيران، حوادثه ومطالبات الطرف الثالث" نتائج إنتخابات إتحاد طلبة الجامعة الأردنية .. (أسماء) ما المقصود بنظرية مارادونا لأسعار الفائدة؟ وهل يلجأ إليها الفيدرالي؟