المشاريع الصغيرة وضرورة البحث عن مقاربة جديدة

المشاريع الصغيرة وضرورة البحث عن مقاربة جديدة
أخبار البلد -   أخبار البلد - في أحد معارض المنتجات المحلية التي يشترك فيها صغار المشتغلين في الحرف وأصحاب المشاريع المنزلية عادةً، يمكن الحديث عن تطورين مهمين ويدفعان إلى بعض التفاؤل، يتمثل الأول، في وجود مشروعات نوعية، وخاصة في مجال الزراعة، فأحد المشاريع المشاركة كان يقوم بالعمل على إنتاج بذور جاهزة لنباتات عطرية أردنية يمكن أن تنمو بمجرد إلقائها في الأرض.

من يقبلون على المشروع هم من الأجانب الذين يقومون برحلات السير في المملكة، ويعتبرون ما يقومون به من المسؤولية تجاه البيئة والتنوع الحيوي، مع أن منتجاته يجب أن تعمم بصورة كبيرة في حواكير الأردنيين التي ما زالت تشكل جزءاً مهماً من المنازل، وخاصة في قرى الأردن، كما أن مشروعات التعامل مع النباتات العطرية، والنباتات التي تدخل بوصفها توابل أو منكهات للطعام، يمكن أن تمثل عملاً تعاونياً في حال وجود السوق المناسب.

هذه المشكلة ترتبط بفكرة الدخول إلى الأسواق وهي نقطة المعاناة الرئيسية بالنسبة لصغار المنتجين، فتوفير التمويل الذي كان يمثل هاجساً قبل عقدين من الزمن لم يعد بعد اليوم سؤالاً جوهرياً لوجود المؤسسات التمويلية المتخصصة، والدخول إلى الأسواق يتطلب عدة بنى فكرية جديدة، ومنها الاقتصاد التعاوني، حيث يمكن لمنتجي الألبان تزويد المصانع المختلفة من خلال تجميعها في حال امتلاك أصول النقل المشتركة بين المنتجين، ووجود القوانين التي تشجع على منتجات الألبان من مصادر طبيعية مقابل الأخرى القادمة من اللبن المجفف، وهذه مسؤولية الهندسة الضريبية المطلوبة من أجل التنمية.

كثير من منتجي الأطراف يبيعون سلعهم بهامش ربح منخفض، وهو الأمر الذي يعيق نمو المشروع، والسبب الرئيسي هو عدم قدرتهم للوصول إلى أسواق لها القوة الشرائية المناسبة، وذلك الأسباب فنية وأخرى مالية بحتة، وفي هذه الحالة تأتي ضرورة وجود منافذ التسويق سواء من خلال المعارض المؤقتة أو الدائمة، ووجود التنسيق اللازم، ويعود الأمر إلى تفعيل دور التعاونيات من خلال التدريب والتأهيل الفني، ومن خلال الحوافز اللازمة في السياسات العامة.

التطور الثاني، هو لجوء بعض أصحاب المشاريع إلى بناء شخصية بصرية لمشروعاتهم تشتمل على علامة تجارية والعناية بالتغليف، ومعظمها تصاميم جيدة في الحد الأدنى، وبعضها مبدع، وذلك لا يتوقف عند الحرص على المظهر، وأثره على المشترين المحتملين، ولكنه يؤكد على وجود قناعة بأن المشروع يمتلك شخصية مستقلة عن صاحبه، وهذه قفزة في الثقافة المالية والإدارية بشكل عام، إلا أنها يجب أن تقابل بتسهيل الإجراءات الخاصة بالتسجيل، مع التحفيز الذي يمكن من تجاوز المخاوف التقليدية التي يحملها صغار المنتجين والتي لا تفترق عن رؤية الرسوم والضرائب بوصفها عملية جبائية لا تحمل بعداً تنموياً ينظر إلى مكاسب بعيدة في اقتصاد إنتاجي أكثر قوة واستدامة.

المشاريع الصغيرة تتطور وتوجد تحولات ثقافية تترجم نفسها عملياً في السلوك الإداري لأصحابها، ويبدو أنها تحقق اختراقاً مهماً تجاه مغادرة مربع الحرف التراثية والدخول في قطاعات غير تقليدية، وهو ما يجعل حضور قضايا الوصول إلى السوق وتعزيز الأداء الإداري والمالي لدى صناع السياسات العامة ضمن استراتيجية محدثة تستطيع أن تستوعب وتعكس جميع التطورات الجارية في عصر مراجعات ما بعد وباء الكورونا والذكاء الاصطناعي والواقع المناخي القادم.
 
شريط الأخبار تفعيل 1000 شريحة اتصال إسرائيلية.. تفاصيل ما حدث ليلة طوفان الأقصى مستشفى إسرائيلي استقبل 47 جنديا مصابا في يومين حزب الله يقصف قاعدة ميرون الجوية بتواجد رئيس الأركان الإسرائيلي... ومقتل قائد سرية مهم من التعليم العالي بخصوص الاعتراضات على المنح والقروض الجامعية كتائب القسام ترصد نقل طائرات إسرائيلية قتلى وجرحى من صفوفهم فيديو || حزب الله والقسام وسرايا القدس يعذبون جنود الاحتلال في غزة مهيدات: 124 ألف شكوى تلقتها "الغذاء والدواء" "ليست زلة لسان جديدة ولكن أفظع؟".. بايدن يتلذذ بتناول الآيس كريم ويتحدث عن هدنة وحرب غزة (فيديو) الوطنية للتشغيل تفتح باب التسجيل للمتعطلين عن العمل (رابط) تقرير يتحدث عن حجم احتياطي الغاز الطبيعي والنفط بالمملكة الرضع في غزة يواجهون الموت... والصحة تحذر الملكة رانيا: انقلبت حساباتنا إلى مشاهد من أكفان بيضاء وأنقاض رمادية 119 مؤسسة تتعرض لـ2455 حادث سيبراني من جماعات متطورة وأخرى تطالب بفدية وتهدد بتسريب معلومات سرية بالصور.. الملك يشارك في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات لأهل غزة داود إسكندراني معلقاً على العطائين الجديدين.. الشركة تعرضت لخسائر كبيرة ونعمل على إنعاشها من جديد الصفدي ونظيره الفنزويلي يؤكدان ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وإدخال المساعدات بشكل كاف وفوري الجيش ينفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على مناطق مختلفة من غزة الدويري: دروس المرحلة الأولى من العملية البرية دفعت إسرائيل والمقاومة لتغيير منهجية القتال ما هي الدول التي بإمكانها رؤية هلال رمضان في 29 شعبان؟ حزمة مساعدات كندية جديدة لدعم مشاريع تنموية في الأردن