الخسائر المسكوت عنها..!

الخسائر المسكوت عنها..!
أخبار البلد -  

أخبار البلد - الخسائر المتراكمة لشركة الكهرباء الوطنية بلغت 5.13 مليار دينار وهي تزيد عن 75% من رأس المال المدفوع ما تستحق التصفية!.

تعهدت الحكومة في إطار برنامج التصحيح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي بتخفيض خسائر الشركة بمقدار 90 مليون دينار موزعة على عامين لكن لا يبدو في الأفق أن هذه الخسارة ستتوقف.

الحكومة تكفل ديون الشركة وهي محسوبة من ضمن الرقم الكلي للدين العام فهل نقل مديونية الشركة إلى الدين العام ورقيا وتحرير الشركة من عبئها هو الحل؟. وإن كان بحجة تمكينها من البحث عن مصادر استدانة لتمويل اعمالها وهل تستطيع الشركة الاستدانة منفردة من دون كفالة الحكومة؟.

هذه اسئلة برسم الإجابة لكن حتى لو تم ذلك فما هو الفرق ما دامت الحكومة هي من يتولى عملية السداد وأيضا خدمة الدين البالغة نحو 120 مليون دينار.

تقول الشركة إن التعديل الأخير على التعرفة كان لصالح شركات توزيع الكهرباء ولم يخدمها بل أنها خفضت وارداتها إلى 82 مليون دينار بدءا من 2020، و126 مليون دينار عام 2021، وحوالي 92 مليون دينار عام 2022، أضيفت إلى خسائرها.

نقل مديونية الشركة الى ذمة وزارة المالية او الابقاء على الوضع الراهن ليس اجراء ورقيا كما يبدو فهو يعني أنها يجب أن تظهر ضمن النفقات العامة، وفِي حساب العجز في الموازنة وفِي كلا الحالتين فإن العبء واقع على كاهل الخزينة الا اذا كان الهدف هو تنظيف دفاتر الشركة من الخسارة بما يسمح بسلوك خيار من اثنين الأول تصفيتها ونقل موجوداتها الى شركة جديدة مملوكة للحكومة تحمل موجوداتها ولا تحمل خسائرها أو خصخصتها.

بقي أن كفالة ديون الشركات والمؤسسات العامة والمملوكة للحكومة مشروطة بان يكون غرض هذه الديون تمويل مشاريع جديدة وليس لاطفاء الخسائر.

 
شريط الأخبار أمطار متفرقة ورياح تنشط عصرًا... حالة الطقس ليوم الأحد تحذير من "أدوية مغشوشة" تستخدم في علاج السكري وفقدان الوزن 5% من الحجاج الأردنيين المتوفين لم يتم التعرف على هوياتهم حتى الآن وزارة الخارجية: انخفاض عدد الحجاج الأردنيين على أسرة الشفاء إلى 21 حاجا وزارة الصناعة: تحرير 210 مخالفات لمحلات تبيع الدجاج الأردن يدين قصفا إسرائيليا استهدف محيط مكتب "الصليب الأحمر" في غزة الخصاونة يوجه بتقديم معلومات تحتاجها النيابة العامة في تحقيقها في وفاة حجاج بسبب الجوع ..استشهاد 4 أطفال في غزة خلال أسبوع تفاصيل الحالة الجوية يوم الاحد الاحتلال يستخدم فلسطينياً مصاباً كدرع بشري .. فيديو أسامه الراميني يكتب.. كارثة شهداء الأردن في ليلة عرفة.. من المسؤول ؟! اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال بعدة محاور وسط رفح مهم من إدارة السير للتعامل مع عودة الداوم بعد عطلة عيد الأضحى واشنطن تحسم مسألة "نشر قوات على الأرض" في حال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله" بدء مشروع توسعة وتنظيم مدخل مدينة الأزرق العرموطي معلقا على وفاة الحجاج: ما جرى من شأنه أن "يطير" الحكومة المراقب العام لإخوان الأردن: "سنقطع يد قادة الاحتلال إذا امتدت للأردن" البنك الأردني الكويتي يطلق حملة جوائز حسابات التوفير لعملائه جامعة آل البيت تفقد عالم الفيزياء ماجد أبو صيني توضيح عاجل من وزارة المياه حول ضخ مياه الديسي