النواب يعيد قانون تنظيم مهنة المحاسبة إلى لجنة مشتركة

النواب يعيد قانون تنظيم مهنة المحاسبة إلى لجنة مشتركة
أخبار البلد -  
أخبار البلد ـ أعاد مجلس النواب إلى اللجنة المشتركة (القانونية والاقتصادية) القانون المؤقت رقم 73 لسنة 2003 "قانون تنظيم مهنة المحاسبة القانونية” لمزيد من الدراسة، في جلسة اليوم الاثنين، برئاسة رئيس المجلس أحمد الصفدي وحضور هيئة الوزارة.

وكانت اللجنة المشتركة أقرت القانون المؤقت والموجود في عهدة المجلس منذ عشرين عاماً، لتنظيم ممارسة مهنتي المحاسبة والتدقيق عبر تشكيل هيئة عليا وجمعيتين للمحاسبين والمدققين، وتحديد شروط الامتحان الواجب تقديمه لممارسة المهنة دون استثناءات، حيث أثار قرار اللجنة المشتركة اعتراضات من قبل نواب، استدعى الاحتكام إلى التصويت وهو ما جرى لصالح إعادة دراسة القانون من قبل اللجنة.

إلى ذلك، طلب رئيس مجلس النواب من الأمانة العامة للمجلس الإسراع بعرض جميع القوانين المؤقّتة الموجودة في عهدة المجلس على المجلس التنفيذي للنواب لاتخاذ القرار المناسب بشأن تسريع عملية إقرارها.

وتضم الأجندة التشريعية للمجلس أكثر من 20 قانوناً مؤقتاً، بعضها منذ عام 1966، ما زالت تنتظر تحويلها إلى صيغ عادية، خاصة بعد أن حصرت التعديلات الدستورية عام 2011، حالات إصدار القوانين المؤقتة، وأوجبت عرضها أمام مجلس الأمة في أول اجتماع يعقده، وان يبت فيها خلال دورتين عاديتين متتاليتين، وإعلان بطلانها فورا إذا انقضت المدة ولم يُبت بها، إلا أن المجلس العالي لتفسير الدستور استثنى بقرار تفسيري عام 2012، القوانين المؤقتة التي أحيلت لمجلس النواب قبل نفاذ التعديلات الدستورية عام 2011 من المدة المحددة.


 
شريط الأخبار زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية