رحلة ابن بطوطة وابن فطّومة

رحلة ابن بطوطة وابن فطّومة
أخبار البلد -   أخبار البلد - أحذّر من أولئك الذين يعملون كمرشدين وقد استمدّوا دراستهم و"معرفتهم" من مصادر رسمية أو مصادر موجَّهة لإلغاء روايتنا ودسّ الرواية الصهيونية مكانها، ويكمن خطر هؤلاء المرشدين كونهم أبناء جلدتنا وينطقون بلساننا.
 
تعتبر رحلة ابن بطّوطة من أمهات الكتب العربية، وإذا كان معظمنا يعرف اسم ابن بطوطة كرحّالة بمجرد ذكر اسمه، فإن معظمنا لم يقرأ هذه الرحلة التي سمع بها، أوّلا لأنّ معظمنا ليس قارئًا من الأصل، وثانيًا لأنَّ الكثيرين من القرّاء يظنون أن الكتب القديمة لن تضيف لهم شيئًا، وخصوصًا في أدب الرّحلات، فما الذي يمكن لابن بطّوطة الذي خرج من طنجة في رحلته الأولى قبل حوالي سبعمئة عام ليزور عشرات البلدان كرحّالة، فيكتب ما يراه من عمران وعادات وتقاليد وقصص أهل تلك البلدان، وقد أصبح السَّفر في عصرنا ميسَّرا وسريعًا، فتتناول فطورك في طنجة وغداءك في إسطنبول وعشاءك في سانت بطرسبورغ، وقد باتت المعلومات متوفِّرة في الشبكة العنكبوتية عن كل بلد وبلد وشعب وشعب، وصرنا نعرف الكثير الكثير دون الهبوط من أسرّتنا، ودونما حاجة إلى عناء ووعثاء سفر، ولا حتى البحث في المكتبة المنزلية.

إلا أنّنا ورغم السّفر المتاح كثيرًا ما نزور بلدًا ونمكث فيه أيّامًا ولا نعرف منه سوى السُّوق الحرَّة في المطار، والفُندق والأسواق التي باتت عروضها متشابهة في معظم بلدان العالم.

فلا نتعرَّف على ثقافة البلد، ولا على العمق التاريخي لهذا الشّعب الذي نزوره، ولا على تاريخ البلد نفسه الذي قد نزوره عدّة مرّات، وليس مرة واحدة فقط.

في رحلات أبي عبد الله إبراهيم اللواتي نسبة إلى لواتة من قبائل البربر، 1304-1377 م، التي استغرقت تسعة وعشرين عامًا، نلاحظ غياب الحدود بين الأقطار العربية-الإسلامية، فلا جوازات سفر ولا تفتيش ولا انتظار رخصة في الدخول، بل إنهم في كثير منها كما في مقديشيو (الصومال) يستقبلون القادمين في الموانئ بالطعام والملابس والطبول والزمور، لترغيب التجار لزيارة بلدانهم (ملاحظ هنا أن الصومال بلد خيرات لم يعرف المجاعات).

الجميل أنَّه لم يتعرّض خلال تنقلاته الكثيرة التي شملت مئات المدن، وصل خلالها إلى الهند والصين ومناطق كثيرة من إفريقيا وجنوب روسيا، وتركيا، وأجزاء من أوروبا، لم يتعرض لاعتداء سوى مرة واحدة على يد قراصنة في الهند.

أردتُ القولَ إنّ على كل مثقّف أو يسعى للثقافة، أن يعود لأمهات الكتب العربية، ومنها رحلة ابن بطوطة، ثانيًا، أن نزور مدن وقرى بلادنا من خلال رؤية بحثية ومهتمة بالمعرفة، فلا يعقل أن كثيرين ممن بلغوا الأربعين عامًا لا يعرفون أين تقع الطيرة أو مجد الكروم أو معليا أو الجش أو الرامة وغيرها!

كذلك فإن الكثيرين لا يعرفون تاريخ البلد الذي يعيشون فيه. كم منا دخل عكا مئات المرات، ولم يعرف شيئًا سوى السّوق وجامع الجزّار وبصورة سطحية وشكلية فقط، وبعض المعلومات العامة حولها؟ فمعظمنا لا يعرف مدننا وقرانا المغيّبة من كتب التدريس، هذا ينطبق على كل البلدان العربية المأهولة والدارسة المُهجّرة والمهدمة.

نحتاج إلى توثيق أسماء المواقع في كل بلدة وليس موقع البلدة فقط، فلكل بلدة عائلات وأسماء مواقع وعادات وتقاليد خاصة بها، وجميع هذا في طريقه للنسيان والمحو المنهجي، حتى من أبناء البلد نفسه الذين يجهلونه، ولم يجدوا من يخبرهم عنه.

أخطر ما نتعرّض له، هو محو شخصيتنا التاريخية وقطعنا عن جذورنا، حيث أن الأجيال الصاعدة لا تعرف ما يربطها مع الماضي، وهذا يضعف انتماءها، والأخطر أنّه يشعرها بالغربة عن وطنها، وكأنها دخيلة عليه.

في مطلع الرَّبيع تحلو الجولات والرحلات والسّفر خصوصًا في أحضان الطبيعة. هنالك عددٌ لا بأس به من المُرشدين الذين يعرفون تاريخ كلِّ قرية وقلعة وجدار وطاحون ماء وشجرة ونبتة وصخرة وما مرّ بها، يعرفون تاريخ شعبنا والقبائل والعائلات التي كونته، أبرزهم المرحوم جميل عرفات، والأساتذة شكري عرّاف، ومصطفى كبها، وجوني منصور، أمد الله في أعمارهم، وغيرهم من المؤرخين، الذين ربما سهوت عنهم.

في الوقت ذاته أحذّر من أولئك الذين يعملون كمرشدين وقد استمدّوا دراستهم و"معرفتهم" من مصادر رسمية أو مصادر موجَّهة لإلغاء روايتنا ودسّ الرواية الصهيونية مكانها، ويكمن خطر هؤلاء المرشدين كونهم أبناء جلدتنا وينطقون بلساننا، قد يكون أحدهم "ابن فطّومة"، ولكن ما يقدّمه صهيوني مئة بالمئة، بمفرداتهم وتسمياتهم للمواقع وللتاريخ الذي يقدّمونه من وجهة نظر أحادية متحيّزة ضد أهل البلاد الأصليين، فيظهرهم كغزاة وغرباء عنها.

هنالك عدد لا بأس به من المرشدين في كلِّ منطقة الذين يقدّمون بالفعل ما يفيد، أعرف منهم الأساتذة جوني منصور (اختصاص حيفا)، وصبحي سرحان وبسّام عرّاف وفوزي ناصر وخليل حمود وخالد سرحان وعبدُه متّى (مختص في عكا)، ولا شك في أنّ هنالك مختصين آخرين ممّن لا أتذكّر أسماءهم وسهوت عنهم، خصوصًا في المثلث والنقب، كذلك فهنالك مختصون في القدس ومنطقتها، وفي بقية بقاع الوطن، أعتذر ممن نسيتهم أو لا أعرفهم، ولكنهم موجودون، ويجب أن نختار من أولئك الذين يعرفون بالفعل وغير المنحازين إلا للحقيقة والموضوعية، وليسوا بوقًا لتزييف الحقائق والتاريخ.
شريط الأخبار الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران وفيات الأردن اليوم الجمعة 19/4/2024 توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى