45 يوما لاستقرار الحالة الوبائية للحمى القلاعية

45 يوما لاستقرار الحالة الوبائية للحمى القلاعية
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ تحدثت وزارة الزراعة الخميس، عن مدة تصل إلى 45 يوما "من تاريخ الإصابة" للوصول إلى "استقرار في الحالة الوبائية" بعد انتشار مرض الحمى القلاعية بين الأبقار في عدة مزارع في الأردن.

وقال الأمين العام لوزارة الزراعة بالوكالة، علي أبو نقطة في تصريح، إن "استقرار الحالة الوبائية تبدأ باليوم 45 من تاريخ الإصابة " والإصابة بدأت 4 كانون الثاني/يناير الماضي لكن اكتشاف العترة الجديدة تم في 2 شباط/فبراير الحالي.

وأشارت إلى "معلومات من الميدان" تتحدث عن "حالات شفاء للحالات التي أصيبت في بداية الإعلان عن الفيروس".

وبحسب أبو نقطة فإن الإجراءات التي قامت بها وزارة الزراعة منذ بداية الإعلان عن العترة الجديدة "ليست اجتهادات شخصية أو جماعية إنما هي بروتوكولات ولوائح منصوص عليها لدى منظمة الصحة العالمية لصحة الحيوان".

وتحدث عن محاصرة البؤرة ومنع انتشار المرض خارج المزارع المصابة في منطقة الظليل وجزء من منطقة الخالدية وهي بـ "اعتبارها تعامل كبؤرة واحدة كونها تقع في مجموعة مزارع متلاصقة ضمن جمعية مربي الأبقار".

وبين أبو نقطة أنه مازالت بؤر انتشار المرض ومحيطها مغلقة مع منع دخول وخروج الحيوانات منها وإليها، لافتا الى  إلى "وضع نقاط تفتيش ونقاط للتعقيم والرش وهذه إجراءات سنستمر فيها لحين انتهاء هذا الفيروس".

وقال أنه لدى وزارة الزراعة "نظام للرصد الوبائي للإبلاغ عن حالات الإصابة والنفوق".

وذكر أبو نقطة أنه يقدر عدد الأبقار أو الحيوانات المصابة أو المريضة بـ 19 ألف رأس داخل هذه البؤرة ، معتبرا "محيط هذه البؤرة مهددة بالإصابة لذلك نتحدث عن 38 ألف مهدد".

وشكلت وزارة الزراعة لجنة منذ اليوم الأول لظهور الإصابة بالحمى القلاعية، مختصة بـ"حصر الأضرار تكمن في النفوقات سواء كانت في الأبقار أو العجول وكذلك في تراجع كميات الحليب لأن الحيوان المصاب تتراجع إنتاجيته بنسب مختلفة".

وكذلك يهدف عمل اللجنة إلى حصر "ما تكبده المزارعون من مصاريف أدوية وعلاجات وحافظات حرارة ومواد تعقيم" بحسب أبو نقطة.

واللجنة ستبدأ عملها بداية الأسبوع المقبل.

وعزا أبو نقطة هذا التأخير إلى "اللوائح والبروتوكولات المعمول بها لأنه لا يجوز حصر الأضرار إلا بعد 45 يوما تكون فيه الحالة الوبائية استقرت".

وأشار إلى خطة لوزارة الزراعة بالتنسيق مع رئاسة الوزراء لتعويض المزارعين، بعد صدور تقرير حول حجم الأضرار.

وتسبب مرض الحمى القلاعية بنفوق قرابة ألف رأس بقر وعجل بحسب وزارة الزراعة.

وقال أبو نقطة إن وزارة الزراعة "وفرت الآليات اللازمة لنقل الحيوانات النافقة، وأيضا اعتمدنا مكبا داخل منطقة الظليل لاستخدامه لطمر هذه الجثث حتى لا نخرج هذه النفوقات إلى خارج المنطقة".
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة