معاناة المستشفيات الحكومية والمواطنين

معاناة المستشفيات الحكومية والمواطنين
أخبار البلد -   أخبار البلد - تعاني العيادات الخارجية وجل أقسام المستشفيات الحكومية من الضغط الشديد جراء الأعداد المهولة للمراجعين الذين يزورونها بشكل يومي. 
وناهيك عن تباعد مواعيد التداخل الطبي للمراجعين لتصل الى 4 شهور كاملة، إلا أن الحصول على موعد يعد مشكلة بحد ذاته، بسبب التزاحم الشديد، والوقوف في طابور، ما يشكل ثقلاً على المواطنين والطاقم الطبي والتشغيلي، ما يدعو للتساؤل لماذا لم تلجأ الوزارة إلى منح المواعيد وتحديد موعد إجراء التداخل الطبي الكترونيا، كما كان عليه الحال إبان جائحة كورونا، ولماذا الاصرار على حضور المراجعين شخصياً وإيقافهم في طوابير لا تنتهي؟ 
إن زيارة واحدة إلى مستشفى حكومي في مدينة عمان تظهر لك حجم المشكلة، فأولا ستجد أن كل الكراجات محجوزة، وحتى الأرصفة خارج المستشفى كذلك، ويصعب عليك ايجاد موقف لسيارتك، وحين تصل إلى العيادة المقصودة ثانياً، ستجد جمهوراً غفيراً جالساً على بضعة مقاعد، ومنتشراً في الممرات، بدون كمامات أو تباعد، في هذا الجو الشتائي الذي تنتشر فيه أمراض الجهاز التنفسي، وبين الحين والآخر يحدث التدافع، ويأخذ موظف الإدخال وحارس باب العيادة بالصراخ مطالبين المواطنين بالتزام الدور. 
يضاف إلى ذلك الثقل الملقى على عاتق الأطباء ومساعديهم، إذ يرى الطبيب عدداً كبيراً من المراجعين في اليوم الواحد. 
 ولكي لا يذهب خيال القارئ إلى أنني أحمل الأطباء والممرضين والطاقم التشغيلي مسؤولية ما يجري، فإنني أؤكد أنهم يقومون بواجبهم خير قيام، وبمهنية عالية، رغم انهم يعملون تحت الضغط بسبب عدد المراجعين الكبير. 
واقع الحال أنه آن الأوان للتفكير بإنشاء مستشفى حكومي جديد، فعدد السكان في ازدياد، فضلاً عن أن الأوضاع الاقتصادية أدت بأعداد هائلة من المواطنين ليصبحوا من مراجعي المستشفيات الحكومية، التي تعاني أصلاً من الضغط، فضلاً عن انه يمكن تطوير بعض المراكز الصحية الشاملة، بحيث يمكن إجراء بعض التداخلات الطبية والجراحية البسيطة فيها ، بدون الحاجة إلى التحويل الى المستشفيات، عن طريق جراحين يزورون كل مركز في ايام محددة . 
كما انه بات ضرورياً اللجوء الى الحلول الالكترونية في تحديد وتنظيم المواعيد، لتخفيف الضغط على المستشفيات، وعلى المراجعين على حد سواء، فهل تأخذ وزرة الصحة بهذه المقترحات؟.
 
شريط الأخبار بعد تصريحاته عن أوكرانيا.. متظاهرون فرنسيون :"ماكرون! اذهب إلى أوكرانيا بنفسك تظاهرة تجوب شوارع العاصمة النمساوية فيينا؛ إسناداً لغزة وللمطالبة بوقف حرب الاحتلال موافقة إسرائيلية مبدئية على بنود هدنة بغزة و"الكرة في ملعب حماس" إعلام عبري: قتلى وعشرات الجرحى بانفجار قنبلة شاهد كلمة أبو حمزة الناطق باسم سرايا القدس في اليوم 148 من حرب إسرائيل على غزة الأمن يحقق بعد العثور على جثة ستينيّة في إربد السلط .. العثور على جثة ستيني بعد انبعاث رائحة كريهة داخل منزله حادث سير على طريق المطار .. تفاصيل "فضيحة"... روسيا تتحدث عن التسريبات الألمانية المتعلقة بقصف جسر القرم استشهاد مُسن تحت التعذيب في سجون الاحتلال وفاة طفلة اختناقاً بالحليب أثناء انشغال والديها عنها في عمان رفع الأنقاض في غزة سيستغرق سنوات... وعمليات الإعمار تحتاج 10 سنوات الجيش: خمس انزالات جوية أردنية أمريكية مشتركة على قطاع غزة السلط توفر مواصلات مجانية خلال رمضان للمواطنين تصدرها موقف الأردن من غزة.. تسجيل 48 إشاعة محلياً الشهر الماضي " البوتاس العربية" تموّل إنشاء مركز صحي غور المزرعة الشامل بالشراكة مع جمعية البنوك الأردنية الاحتلال ينفذ مجزرة بمحيط مستشفى الهلال الإماراتي في غزة مهم لمشغلي وسائط النقل.. الإعلان عن موعد صرف المستحقات المالية 10 شهداء بغارة إسرائيلية استهدفت خياما للنازحين قرب المستشفى الإماراتي في رفح إصابة مستوطن بعملية طعن جنوبي الخليل