معاناة المستشفيات الحكومية والمواطنين

معاناة المستشفيات الحكومية والمواطنين
أخبار البلد -   أخبار البلد - تعاني العيادات الخارجية وجل أقسام المستشفيات الحكومية من الضغط الشديد جراء الأعداد المهولة للمراجعين الذين يزورونها بشكل يومي. 
وناهيك عن تباعد مواعيد التداخل الطبي للمراجعين لتصل الى 4 شهور كاملة، إلا أن الحصول على موعد يعد مشكلة بحد ذاته، بسبب التزاحم الشديد، والوقوف في طابور، ما يشكل ثقلاً على المواطنين والطاقم الطبي والتشغيلي، ما يدعو للتساؤل لماذا لم تلجأ الوزارة إلى منح المواعيد وتحديد موعد إجراء التداخل الطبي الكترونيا، كما كان عليه الحال إبان جائحة كورونا، ولماذا الاصرار على حضور المراجعين شخصياً وإيقافهم في طوابير لا تنتهي؟ 
إن زيارة واحدة إلى مستشفى حكومي في مدينة عمان تظهر لك حجم المشكلة، فأولا ستجد أن كل الكراجات محجوزة، وحتى الأرصفة خارج المستشفى كذلك، ويصعب عليك ايجاد موقف لسيارتك، وحين تصل إلى العيادة المقصودة ثانياً، ستجد جمهوراً غفيراً جالساً على بضعة مقاعد، ومنتشراً في الممرات، بدون كمامات أو تباعد، في هذا الجو الشتائي الذي تنتشر فيه أمراض الجهاز التنفسي، وبين الحين والآخر يحدث التدافع، ويأخذ موظف الإدخال وحارس باب العيادة بالصراخ مطالبين المواطنين بالتزام الدور. 
يضاف إلى ذلك الثقل الملقى على عاتق الأطباء ومساعديهم، إذ يرى الطبيب عدداً كبيراً من المراجعين في اليوم الواحد. 
 ولكي لا يذهب خيال القارئ إلى أنني أحمل الأطباء والممرضين والطاقم التشغيلي مسؤولية ما يجري، فإنني أؤكد أنهم يقومون بواجبهم خير قيام، وبمهنية عالية، رغم انهم يعملون تحت الضغط بسبب عدد المراجعين الكبير. 
واقع الحال أنه آن الأوان للتفكير بإنشاء مستشفى حكومي جديد، فعدد السكان في ازدياد، فضلاً عن أن الأوضاع الاقتصادية أدت بأعداد هائلة من المواطنين ليصبحوا من مراجعي المستشفيات الحكومية، التي تعاني أصلاً من الضغط، فضلاً عن انه يمكن تطوير بعض المراكز الصحية الشاملة، بحيث يمكن إجراء بعض التداخلات الطبية والجراحية البسيطة فيها ، بدون الحاجة إلى التحويل الى المستشفيات، عن طريق جراحين يزورون كل مركز في ايام محددة . 
كما انه بات ضرورياً اللجوء الى الحلول الالكترونية في تحديد وتنظيم المواعيد، لتخفيف الضغط على المستشفيات، وعلى المراجعين على حد سواء، فهل تأخذ وزرة الصحة بهذه المقترحات؟.
 
شريط الأخبار منخفض جوي خماسيني يقترب من المملكة... حالة الطقس ليوم الخميس 5 أشهر مدة عطاء تأهيل الطريق الصحراوي من القويرة ولغاية جسر الشاحنات منع أطباء غير أردنيين من العمل في المملكة حريق صهريج محمل بمواد نفطية على طريق العقبة استقبال حافل وتقدير ممتد..مستشفى الاستقلال يكرم أطباء العزة لجهودهم البارزة بـ”المسيرات الانقضاضية والقذائف الصاروخية”.. حزب الله يهاجم مواقع الجيش الإسرائيلي في شمال فلسطين شركة ألمانية تشتكي على عطاء الجواز الالكتروني .. والمحكمة الإدارية تحسمها (وثيقة) معاهدات جديدة للأردن بقيمة 619 مليون يورو العثور على جثث شهداء مفصولة الرأس في مجمع الشفاء الطبي "مكافحة الأوبئة": لا إمكانية لحدوث آثار جانبية لدى متلقي أسترازينيكا منذ عامين اتفاقية لكفالة 4 آلاف يتيم إليكم أسعار الأضاحي في الأردن مدير عام قناة اليرموك يروي لـ"أخبار البلد" تفاصيل مداهمة القناة واغلاقها تجديد مذكرة الاعتراف بالشهادات البحرية بين الأردن والإمارات أجواء حارة ومغبرة..انقلاب جذري على الطقس في الأردن إلى ذوي طلبة التاسع الاساسي.. دققوا في هذه الخيارات مقتل 614 ضابطا وجنديا إسرائيليا منذ 7 أكتوبر لجنة الدائرة الانتخابية العامة تؤدي القسم القانوني إنتخاب شحادة أبو هديب رئيساً متفرغ للبوتاس ونائبان له والتل أميناً للسر والقضاة والبطاينة والطراونة أعضاء "جامعة الزرقاء" ترفع رأسمالها إلى (17) مليون دينار عن طريق ضم الإحتياطي الخاص