سجال تقليدي حول موازنة تقليدية

سجال تقليدي حول موازنة تقليدية
أخبار البلد -   أخبار البلد - شرع مجلس النواب أمس بمناقشة الموازنة العامة للدولة لعام 2023.
يذكر أنه مر شهر ونصف على بداية العام، ورغم عدم إقرار الموازنة حتى الآن، فإن أي عطب لم يظهر على الدولة وأعمالها، ولم يشعر أي موظف حكومي بأي خلل مالي أو نقص في احتياجات وظيفته المالية.
وهذا يعود لمعالجة الدستور مسألة تأخير إقرار الموازنة حيث تنص المادة 113 من الدستور على أنه "إذا لم يتيسر إقرار قانون الموازنة العامة قبل ابتداء السنة المالية الجديدة يستمر الإنفاق باعتمادات شهرية بنسبة 1/12 لكل شهر من موازنة السنة السابقة".
ووفق التسلسل الزمني فقد أرسلت الحكومة خطاب الموازنة إلى مجلس النواب في 4/12/2022، والقى وزير المالية خطاب الموازنة في المجلس في  9/1/2023 أي بعد أكثر من شهر من إيداعها بعهدة المجلس. وبعد يوم أحال المجلس مشروع الموازنة إلى لجنته المالية، التي بدأت مناقشاتها بعد ثمانية أيام أي في 18/1/2023، وهي المناقشات التي استمرت إلى تاريخ 8/2/2023، ليبدأ المجلس مناقشة الموازنة في 13/1/2023، ويتوقع أن يصوت عليها يوم غد 15/2/2023.
في الواقع لم تعد خطابات النواب تثير الشجن، فهي خطابات تقليدية ومكررة، ورغم أن الدستور لا يسمح للنواب عند مناقشة الموازنة باقتراح إلغاء ضريبة أو تخفيضها أو زيادتها، كما لا يجيز نقل أي مبلغ في قسم النفقات من فصل إلى آخر إلا بقانون وفق المادة 112 من الدستور، ولا يجيز أي اقتراح بتعديل النفقات أو الواردات المربوطة بعقود، إلا أن العديد من السادة النواب يصر على تضمين خطابه طلبات لدائرته الانتخابية.
وفي مقابل الخطابات التقليدية، فنحن أمام موازنة تقليدية كذلك، موازنة عاجزة عن تقديم حلول حقيقية وواقعية للمشاكل المتجذرة المتمثلة بنسب البطالة والفقر العالية، واستمرار ضعف القدرة الشرائية للمواطنين.
ستنال الموازنة الثقة كالعادة، وستمضي السنة المالية كما مضى غيرها، وسيبقى الحال على ما هو عليه.
 
شريط الأخبار عدم استقرار جوي مصحوب بزخات مطرية رعدية... حالة الطقس ليوم الاثنين "سيمنعونه من السفر للمالديف".. سخرية بمنصات التواصل بعد عقوبات أميركية على أبو عبيدة الكشف عن تفاصيل رد حماس بشأن الهدنة روسيا: علينا أن نضع حدًا لنتنياهو وعصابته الصفدي: استدعينا سفير إيران وأبلغته بضرورة وقف الإساءات والتشكيك بمواقف الأردن منع وزراء حكومة الاحتلال من تصريحات إعلامية أو إجراء مقابلات صحفية حول إيران الملك لبايدن: الأردن لن يكون ساحة لحرب إقليمية هام من ضريبة الدخل والمبيعات بشأن الإقرارات الضريبية الملك والرئيس الإماراتي يؤكدان أهمية مواصلة تنسيق الجهود العربية بظل التطورات الإقليمية 14 ألف طن نفايات خلال عطلة العيد أردنيون يعرضون صاروخا إيرانيا للبيع على السوق المفتوح العثور على مقذوف صاروخي جديد بالكرك ترجيح بارتفاع أسعار البنزين الشهر المقبل بين 18 إلى 22 فلسا توسعة الأسواق الحرة الأردنية على جسر الملك حسين يفتح افاق للخدمات المقدمة للمسافرين مشاجرة طلابية واسعة في جامعة مؤتة الكشف عن آخر تطورات تشغيل مشروع حافلات التردد السريع عمان-الزرقاء خمسة شهداء بينهم امرأة بقصف للاحتلال استهدف نازحين على شارع الرشيد غرب غزة الإناث أفضل من الذكور في الرياضيات والقراءة في الأردن الملك يتسلم دعوة من رئيس أذربيجان للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ التنمية الاجتماعية: ترخيص 4 حضانات ودخول 23 طفلا لمؤسسات الرعاية والحماية في آذار الماضي