السعايدة: استبدال جميع عدادات الكهرباء التقليدية بعدادات ذكية

السعايدة: استبدال جميع عدادات الكهرباء التقليدية بعدادات ذكية
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، إن الهيئة وجهت شركات توزيع الكهرباء للاستعجال في الخطة التنفيذية لمشروع تركيب العدادات الذكية وزيادة وتيرة استبدال جميع عدادات الكهرباء التقليدية القديمة بعدادات ذكية لدى المشتركين في كافة القطاعات في المملكة والسير في الإجراءات اللازمة لتطوير الشبكة الكهربائية لتصبح شبكة ذكية.

وأوضح السعايدة في تصريح صحفي أن هذه الإجراءات تأتي تماشيا مع رؤية التحديث الاقتصادي للأردن (2025-2022) الهادفة لوضع خارطة الطريق للتحول نحو تطوير البنية التحيـة لشبكة الطاقة الذكية والعدادات الذكية والتي تتيح إمكانية مراقبة العدادات وقراءة بياناتها وتسهيل التحكم في الفصل والوصل للتيار الكهربائي عن بُعد باستخدام شبكة الاتصالات المتاحة المبنية على تكنولوجيا الألياف الضوئية، واحتساب الفواتير وإرسالها للمشتركين من خلال الرسائل القصيرة عبر الهواتف المحمولة والبريد الالكتروني.

وأضاف المهندس السعايدة أن مجمل ما تم تركيبه من عدادات كهرباء ذكية لدى كافة المشتركين بمختلف القطاعات وحتى نهاية عام 2022 الماضي بلغ (464,133) عداد بنسبة 19 بالمئة من مجمل عدادات الكهرباء المستخدمة في المملكة لجميع القطاعات البالغ عددها (2,444,113) عداد.

وقال إن استبدال العدادات الذكية يتم وفق الخطة المحددة من الهيئة للانتهاء من عملية الاستبدال وتطوير الخدمات، مبينا أن العدادات الذكية ستساهم في تخفيض الفاقد الكهربائي بشقيه الفني وغير الفني وتوفير الطاقة وتقديم حلول ملائمة للشبكة الكهربائية.

ووفقا للمهندس السعايدة فإن من أبرز مزايا العدادات الذكية أنها تقدم منظومة آلية بدءا من القراءة وحتى الفوترة، وإمكانية القراءة من موقع الشركة وبشكل مركزيّ وتخفيض الاعتماد على العنصر البشري في قراءة الاستهلاك، بالإضافة لإيصال التيار أو فصله جزئيّاً أو كليا عن بعد بشكل اتوماتيكي، لافتا بأن هذه العدادات توفر الكثير من الجهد والوقت وتتميز بالمساعدة في الحصول على نتائج دقيقة وانتفاء الخطأ بمواعيد أخذ القراءة وتلافي الأخطاء البشرية عن طريق القراءة عن بعد، جنبا الى جنب مع رصد حدوث أي عطل في العداد. كما تتيح للمشترك مراقبة استهلاكه بشكل شبه لحظي، والتعرف على كمية الاستهلاك والتحكم بها من خلال تعديل نمط الاستهلاك واتباع أساليب الترشيد.

وحول التوجه لاستخدام الشبكة الذكية قال السعايدة إنها تعد أحد الحلول المهمة في مستقبل الطاقة وتحسين موثوقيتها وستسمح مستقبلاً بالتوسع الآمن للشبكة الكهربائية مع ضمان التوازن السليم بين الكميات المستهلكة والمنتجة وتخفيض تكلفة الطاقة وتقليل الأعطال والارتقاء بمستوى الخدمات للأفضل.

شريط الأخبار السيطرة على حريق بمشغل دهانات وأخشاب في عمان أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء "دار الدواء للتنمية والاستثمار " تدعو هيئتها العامة لمناقشة بيع أسهمها في دار الغذاء المركز العربي الطبي يشارك بفعاليات شهر أذار للتوعية بأمراض الكلى واليوم العالمي للكلى هل ستكون نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة مُريحة.؟ إقرار لائحة الحد الأدنى لأتعاب المحاماة مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق الجريمة الشيطانية التي هزت سحاب.. طلقها بالثلاث وأراد ارجاعها بشكل مُحرم وبعد رفضها حرقها مع أطفالها !! (تفاصيل وصور) وفاة أرملة المرحوم سليمان عرار رئيس مجلس النواب الأسبق شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي الأمن العام: احذر هذه المخالفات الخطرة.. سببت حوادث أليمة في رمضان توقيف شاب هدد بطعن والدته في الرصيفة