السعايدة: استبدال جميع عدادات الكهرباء التقليدية بعدادات ذكية

السعايدة: استبدال جميع عدادات الكهرباء التقليدية بعدادات ذكية
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، إن الهيئة وجهت شركات توزيع الكهرباء للاستعجال في الخطة التنفيذية لمشروع تركيب العدادات الذكية وزيادة وتيرة استبدال جميع عدادات الكهرباء التقليدية القديمة بعدادات ذكية لدى المشتركين في كافة القطاعات في المملكة والسير في الإجراءات اللازمة لتطوير الشبكة الكهربائية لتصبح شبكة ذكية.

وأوضح السعايدة في تصريح صحفي أن هذه الإجراءات تأتي تماشيا مع رؤية التحديث الاقتصادي للأردن (2025-2022) الهادفة لوضع خارطة الطريق للتحول نحو تطوير البنية التحيـة لشبكة الطاقة الذكية والعدادات الذكية والتي تتيح إمكانية مراقبة العدادات وقراءة بياناتها وتسهيل التحكم في الفصل والوصل للتيار الكهربائي عن بُعد باستخدام شبكة الاتصالات المتاحة المبنية على تكنولوجيا الألياف الضوئية، واحتساب الفواتير وإرسالها للمشتركين من خلال الرسائل القصيرة عبر الهواتف المحمولة والبريد الالكتروني.

وأضاف المهندس السعايدة أن مجمل ما تم تركيبه من عدادات كهرباء ذكية لدى كافة المشتركين بمختلف القطاعات وحتى نهاية عام 2022 الماضي بلغ (464,133) عداد بنسبة 19 بالمئة من مجمل عدادات الكهرباء المستخدمة في المملكة لجميع القطاعات البالغ عددها (2,444,113) عداد.

وقال إن استبدال العدادات الذكية يتم وفق الخطة المحددة من الهيئة للانتهاء من عملية الاستبدال وتطوير الخدمات، مبينا أن العدادات الذكية ستساهم في تخفيض الفاقد الكهربائي بشقيه الفني وغير الفني وتوفير الطاقة وتقديم حلول ملائمة للشبكة الكهربائية.

ووفقا للمهندس السعايدة فإن من أبرز مزايا العدادات الذكية أنها تقدم منظومة آلية بدءا من القراءة وحتى الفوترة، وإمكانية القراءة من موقع الشركة وبشكل مركزيّ وتخفيض الاعتماد على العنصر البشري في قراءة الاستهلاك، بالإضافة لإيصال التيار أو فصله جزئيّاً أو كليا عن بعد بشكل اتوماتيكي، لافتا بأن هذه العدادات توفر الكثير من الجهد والوقت وتتميز بالمساعدة في الحصول على نتائج دقيقة وانتفاء الخطأ بمواعيد أخذ القراءة وتلافي الأخطاء البشرية عن طريق القراءة عن بعد، جنبا الى جنب مع رصد حدوث أي عطل في العداد. كما تتيح للمشترك مراقبة استهلاكه بشكل شبه لحظي، والتعرف على كمية الاستهلاك والتحكم بها من خلال تعديل نمط الاستهلاك واتباع أساليب الترشيد.

وحول التوجه لاستخدام الشبكة الذكية قال السعايدة إنها تعد أحد الحلول المهمة في مستقبل الطاقة وتحسين موثوقيتها وستسمح مستقبلاً بالتوسع الآمن للشبكة الكهربائية مع ضمان التوازن السليم بين الكميات المستهلكة والمنتجة وتخفيض تكلفة الطاقة وتقليل الأعطال والارتقاء بمستوى الخدمات للأفضل.

شريط الأخبار السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة