رد هام من "استثمار أموال الضمان" على استفسارات "أخبار البلد" حول السندات

رد هام من استثمار أموال الضمان على استفسارات أخبار البلد حول السندات
أخبار البلد -  
431 مليون دينار أرباح محفظة السندات العام الماضي

متوسط العائد من محفظة السندات من معدلات العوائد الجيدة مقارنة مع المخاطر المرتبطة بها

وزن محفظة السندات في نهاية عام 2022 بلغ 55.6% من الحد الأعلى المستهدف والبالغ 60%

رفع أسعار الفائدة الذي تمت خلال عام 2022 تم عكسها في تسعير السندات عند اتخاذ القرار الاستثماري في حينه

إصدارات سندات الخزينة الأردنية تحمل سعر فائدة ثابت طول مدة عمر السند

أخبار البلد ــ أنس الأمير ــ قال صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي إن حجم محفظة السندات بلغ في نهاية 2022 حوالي 7.6 مليار دينار، مقارنة مع 6.9 مليار في نهاية العام 2021، بصافي استثمار وصلت إلى 694 مليون دينار في محفظة السندات العام الماضي.

وأكد الصندوق في رده على استفسارات أخبار البلد، أن متوسط العائد على المحفظة للعام 2022 بلغ حوالي 5.9%، معتبرًا أنه من معدلات العوائد الجيدة التي تحققها الأدوات الاستثمارية المستثمر بها من قبل الصندوق مقارنةً مع مستوى المخاطر المتدني المرتبط بها.

وأشار الى أن الدخل المتحقق من محفظة السندات نهاية العام 2022 بلغ 431 مليون دينار من إجمالي الدخل لذات العام والبالغ 685 مليون دينار.

وبلغ وزن محفظة السندات في نهاية عام 2022 وفقا للبيانات المالية الأولية 55.6%، وهي تقع ضمن التوزيع الاستراتيجي المستهدف والمقر من مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، حيث يبلغ الحد الأعلى المستهدف للاستثمار في السندات 60%، وفق الصندوق.

ولفت إلى أن استثمار الصندوق في السندات المشتراة من الحكومة ضمن المزادات تكون بالدينار الأردني.

وأوضح الصندوق أنه "يشارك بموجب سياسة الاستثمار المعتمدة لديه بالفرص الاستثمارية المجدية ذات مستويات المخاطر المقبولة، حيث يعمل على الاستثمار في أنواع مختلفة من السندات وليس فقط سندات الخزينة الأردنية، إلا انه يوجد شح في مثل هذه الإصدارات في السوق الأردني، إضافة إلى أن أغلبها يتضمن مخاطر مرتفعة لا تتفق وسياسة الاستثمار المعمول بها في صندوق الاستثمار".

وعن سبع رفعات طالت أسعار الفائدة العام الماضي، أكد الصندوق على أنه تم عكسها على تسعير السندات عند اتخاذ القرار الاستثماري في حينه.

وأعتبر أن توقعات أسعار الفوائد من الأمور الأساسية التي يتم دراستها عند اتخاذ القرارات الاستثمارية المتعلقة بالاكتتاب و/أو شراء السندات، هذا ويقوم البنك المركزي الأردني نيابة عن الحكومة بطرح إصدارات سندات الخزينة الأردنية بالمزاد لكافة البنوك العاملة في الأردن بالإضافة إلى شركات التأمين وصناديق الادخار والاستثمار والتقاعد.

وتابع "يقوم صندوق الاستثمار بالاكتتاب و/أو شراء السندات بعد إجراء دراسة متكاملة تشمل توقعات ارتفاع/انخفاض أسعار الفوائد ومعدلات النمو الاقتصادي، إضافة إلى عوامل أخرى مثل تحديد مدة الآجال للسندات التي يستهدفها الصندوق حسب المرحلة الاقتصادية وتوقعات دورات أسعار الفائدة العالمية والمحلية، علمًا بأن إصدارات سندات الخزينة الأردنية تحمل سعر فائدة ثابت طول مدة عمر السند".

وعن أثر معدلات التضخم، لفت الصندوق إلى أن معدلات التضخم أحد العوامل الاقتصادية التي يتم دراستها ومراقبتها بشكل دائم لتقييم آثارها المتوقعة على استثمارات الصندوق المختلفة، كما ويتم أخذها بعين الاعتبار عند اتخاذ أي قرار استثماري بالإضافة إلى جميع المعطيات والظروف والتوقعات الاقتصادية.

جديرٌ بالذكر أن تحديد سعر الفائدة على السندات يتم بناء على نسبة تغطية الاكتتاب لقيمة الإصدار وآجال الإصدار، كما تقوم وزارة المالية بدفع الفوائد على السندات على قسطين سنويين، إذ يتم تحديد قيمة القسط بناء على قيمة السند وأجله وسعر الفائدة المحدد عند الإصدار، ويتم الدفع بهذه الآلية طيلة مدة عمر السند.
 
شريط الأخبار هل ستكون نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة مُريحة.؟ إقرار لائحة الحد الأدنى لأتعاب المحاماة مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق الجريمة الشيطانية التي هزت سحاب.. طلقها بالثلاث وأراد ارجاعها بشكل مُحرم وبعد رفضها حرقها مع أطفالها !! (تفاصيل وصور) وفاة أرملة المرحوم سليمان عرار رئيس مجلس النواب الأسبق شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي الأمن العام: احذر هذه المخالفات الخطرة.. سببت حوادث أليمة في رمضان توقيف شاب هدد بطعن والدته في الرصيفة إغلاق ومخالفة ملاحم وإتلاف نحو 18 ألف لتر عصير في العاصمة عمان "بسبب مشاركة عابرات جنسيا".. لاعبات أميركيات يطرقن باب القضاء الزراعة: كميات اللحوم المحلية والمُستوردة بالأسواق كافية فضيحة تهز الدوري البلجيكي وتحيي ذكريات المؤامرة على منتخب الجزائر