إنجاز أردني جديد

إنجاز أردني جديد
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ حصل المترجم أيمن حنّا حداد على المركز الثاني (مكرر) لجائزة حمد للترجمة والتفاهم الدولي عن دورة عام 2022 عن فئة الترجمة من الانجليزية إلى العربية عن قيامه بترجمة كتاب (غزة: بحث في استشهادها) للمؤلف البروفيسور نورمان فنكلستين، وصدرت الترجمة العربية للكتاب عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت عام 2020. حيث تسلّم أيمن ح. حدّاد الجائزة بتاريخ 29/1/2023 في حفل كبير أقيم في الدوحة في قطر تم فيه توزيع جوائز على عدد من المترجمين والباحثين من جميع أنحاء العالم.

والمترجم أيمن ح. حداد، أردني حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام 1991، وهو مترجم أردني مستقلّ مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، ومعتمد من جمعية المترجمين الأمريكية.

الكتاب المترجم، "غزة: بحث في استشهادها" هو كتاب مهم لكل المعنيين بالشأن الفلسطيني، إذ يتضمن تحليلات ومعلومات مهمة بشأن الممارسات الإسرائيلية والتعامل الدولي مع مأساة الشعب الفلسطيني وأدلة قاطعة على تحيّز المؤسسات الدولية والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان التي أجحفت مراراً وتكراراً بحقوق الشعب الفلسطيني، إضافة إلى موضوعات جديدة وأصيلة في تناول هذا النزاع، خصوصاً من منظار القانون الدولي.

في رصيد المهندس أيمن ح. حدّاد مجموعة من الكتب المهمة التي قام بترجمتها من الانجليزية للعربية:

1.أنا أتهم! كيف أجحف الادعاء العام في المحكمة الجنائية الدولية بحق غزة؛ نورمان ج. فنكلستين (قيد النشر)

2.العراق في زمن الحرب؛ دينا رزق خوري (المركز العربي للدراسات وأبحاث السياسات، بيروت، 2022)

3.غزة: بحث في استشهادها؛ نورمان ج. فنكلستين (مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2020)

4.تجديد الأمم المتحدة: خطط لنظام عالمي مُنصِف؛ جوزيف شوارتزبرغ (صدرت الترجمة على شبكة الإنترنت، 2018)

5.غولدا نامت هنا؛ سعاد العامري (دار بلومزبري-مؤسسة قطر للنشر، الدوحة، 2015)

6.اللاجئون العراقيون: الأزمة الجديدة في الشرق الأوسط؛ يوسف ساسون (المؤسسة العربية للدراسات والنشر، عمان، 2011) (بالاشتراك مع أحمد فهد عوض)

7.ما يفوق الوقاحة: إساءة استخدام اللاسامية وتشويه التاريخ؛ نورمان ج. فنكلستين (دار العبيكان، الرياض، 2008)

8.صناعة الهولوكوست: تأملات في استغلال المعاناة اليهودية؛ نورمان ج. فنكلستين (دار الآداب، بيروت، 2002) (بالاشتراك مع سماح إدريس)

9.النزعة الإنسانية العسكرية الجديدة؛ نعوم تشومسكي (دار الآداب، بيروت، 2000)

10.صعود وأفول فلسطين: سرد شخصي لسنوات الانتفاضة؛ نورمان ج. فنكلستين (دار كنعان، دمشق، 1998)

إضافة إلى ترجمة عشرات التقارير لوكالات الأمم المتحدة ومنظمات دولية معنية بحقوق الإنسان

 
شريط الأخبار نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ملص