الجامعة الأميركية "تنكمش" في مأدبا .. فأين "صيت" قريناتها عنها؟

الجامعة الأميركية تنكمش في مأدبا .. فأين صيت قريناتها عنها؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ خاص ــ بيدو أن الصيت الذي كان نصيبًا للجامعات الأميركية على مستوى المنطقة العربية، فقدته تلك التي جعلت محافظة مأدبا مقرًا لها، فلا تستشعر لها ذكرًا أكاديميًا ولا إقبالًا من الطلبة.

وعلى الرغم من تأسسيها في عام 2005 ، إلا وأن صيتها على مدى 18 عامًا لم يخرج خارج إطار محافظة مأدبا وربما هناك مناطقًا في المحافظة لا تعلم بها، وهذا ما جعل سؤال لماذا يغيب الصيت الأكاديمي العريق عن الجامعة الأميركية؟.

يرى مختصون أن الجامعة تتوانى عن إظهار نفسها والتنافس مع نظيراتها من الجامعات الخاصة، خاصة وأنها بدأت مسيرتها التدريسية منذ عام 2011 لغاية الوقت الحاضر، لم تستطع اجتذاب الكثير من الطلبة، إلى جانب دخولها في قضايا مالية وصلت حتى الفتيكان والمحاكم الأوروبية.

وبصرف النظر عن تفاصيل القضايا، يعتقد أخرون أن الجامعة تتعمد تجنب المنافسة لتواضع الإمكانيات الأكاديمية التي تستطيع بها منافسة قريناتها، وبالتالي ما الفائدة من دخول سباق الصيت إذا كان خاسرًا؟

المؤكد أن انكماش الجامعة على الساحة الأكاديمية ساهم في أن تكون منفرة وغير جاذبة للمنتهين من امتحان الثانوية العامة وتكميلتها، ليصل مجموع طلبتها لحجم ضئيل لا يزيد في كل فصل إلا قليلًا.

فهل توضح الجامعة الأميركية في مأدبا أسباب انكماش صيتها على المستوى المحلي فيما نظريتها في الدول العربية تحظى بشعبية واسعة؟، وهل هذه المنهجية مقصودة أم أن هناك ضعفًا في مستوى الإمكانيات لديها؟
 
شريط الأخبار عدم استقرار جوي مصحوب بزخات مطرية رعدية... حالة الطقس ليوم الاثنين "سيمنعونه من السفر للمالديف".. سخرية بمنصات التواصل بعد عقوبات أميركية على أبو عبيدة الكشف عن تفاصيل رد حماس بشأن الهدنة روسيا: علينا أن نضع حدًا لنتنياهو وعصابته الصفدي: استدعينا سفير إيران وأبلغته بضرورة وقف الإساءات والتشكيك بمواقف الأردن منع وزراء حكومة الاحتلال من تصريحات إعلامية أو إجراء مقابلات صحفية حول إيران الملك لبايدن: الأردن لن يكون ساحة لحرب إقليمية هام من ضريبة الدخل والمبيعات بشأن الإقرارات الضريبية الملك والرئيس الإماراتي يؤكدان أهمية مواصلة تنسيق الجهود العربية بظل التطورات الإقليمية 14 ألف طن نفايات خلال عطلة العيد أردنيون يعرضون صاروخا إيرانيا للبيع على السوق المفتوح العثور على مقذوف صاروخي جديد بالكرك ترجيح بارتفاع أسعار البنزين الشهر المقبل بين 18 إلى 22 فلسا توسعة الأسواق الحرة الأردنية على جسر الملك حسين يفتح افاق للخدمات المقدمة للمسافرين مشاجرة طلابية واسعة في جامعة مؤتة الكشف عن آخر تطورات تشغيل مشروع حافلات التردد السريع عمان-الزرقاء خمسة شهداء بينهم امرأة بقصف للاحتلال استهدف نازحين على شارع الرشيد غرب غزة الإناث أفضل من الذكور في الرياضيات والقراءة في الأردن الملك يتسلم دعوة من رئيس أذربيجان للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ التنمية الاجتماعية: ترخيص 4 حضانات ودخول 23 طفلا لمؤسسات الرعاية والحماية في آذار الماضي