رئيس ائتلاف مربي الأبقار يطالب بعدم استيراد الأعلاف من العراق وتركيا خوفاً من الحمى القلاعية

رئيس ائتلاف مربي الأبقار يطالب بعدم استيراد الأعلاف من العراق وتركيا خوفاً من الحمى القلاعية
أخبار البلد -  

أخبار البلد- هبة الحاج إبراهيم 

قال رئيس ائتلاف مربي الأبقار ليث الحاج، إن مرض الحمى القلاعية هو مرض فيروسي تاريخي قديم يصيب الأبقار بالتهاب حاد في أنحاء مختلفة في الجسد، مما يؤدي إلى خسارة في موسم الحليب ونفوقها في بعض الأحيان.

وأضاف الحاج لـ"أخبار البلد"، أن مزارع الأبقار تحصن الحيوانات من الحمى القلاعية بمعدل جرعتين إلى ثلاث جرعات من اللقاح الخاص سنويا، وأن اللقاح يحمي من المرض، حيث جرى أخذ عينات وإرسالها إلى مختبر مختص بمرض الحمى القلاعية في بريطانيا، للتأكد من مدى فعالية اللقاح وتمحور الفيروس.

وأكد أن الفحوصات ستظهر نتائجها بعد 12يوما، وسط مطالبات لوزارة الزراعة بالكشف عن تلك النتائج، وأن النتائج التي عرضتها وزارة الزراعة من جامعة العلوم والتكنولوجيا سابقاً أفادت بأن اللقاح يغطي الفايروس المتواجد في المزارع.

وأوضح الحاج أن المرض غير معدٍ للإنسان، لكنه ينتقل من الحيوان إلى الحيوان، مبينا أن مدة حضانة الفيروس في جسد الحيونات تصل إلى 15 يوما، مما يؤدي إلى جفاف الحليب والامتناع عن الأكل.

وأشار إلى أن ائتلاف مربي الأبقار طالب وزارة الزراعة بعدم منح تراخيص لمزارع عجول قرب مزارع الأبقار، إضافة إلى إغلاق استيراد الأعلاف من العراق وتركيا، إلى حين ظهور نتائج المختبر.

 
شريط الأخبار مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان