الحكومة... ارتفاع وتيرة الجرائم الإلكترونيَة بالعالم أثناء وما بعد الجائحة

الحكومة... ارتفاع وتيرة الجرائم الإلكترونيَة بالعالم أثناء وما بعد الجائحة
أخبار البلد -   أخبار البلد- أكد وزير الاتصال الحكومي فيصل الشبول، ضرورة عمل الجميع على محاربة ما يهدد المجتمعات جراء الاستخدام السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي، وتأثر بعض وسائل الإعلام بها وهي خطاب الكراهية، وانتهاك الخصوصية، والأخبار الكاذبة أو المزيفة.

وأشار في حديثه خلال الملتقى الإعلامي العربي الذي يستضيفه الأردن اليوم السبت، إلى ارتفاع وتيرة الجرائم الإلكترونيَّة حول العالم، أثناء وما بعد جائحة كورونا، شكل ووفقًا لأبحاث أكاديميَّة فرصة للقرصنة والهجمات السيبرانيَّة وعمليَّات الاحتيال إضافة إلى خطاب الكراهية والاستغلال الجنسي للأطفال.

وقال الشبول ، إنه "من الضروري ترسيخ مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية في مجتمعاتنا، خصوصا لدى الأجيال الناشئة، وتطوير المساقات العلمية والعملية في الجامعات ومعاهد الإعلام؛ لمواجهة المخاطر الناشئة عن الاستخدام السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي، منوها الى أن لدى الأردن تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية، مشيرا إلى البدء بإدماج هذه المفاهيم في جميع المناهج التعليميَّة في المدارس.

وبين الشبول، أن هناك ضرورة لتمكين الإعلام العربي أمام وسائل التَّواصل الاجتماعي التي تستحوذ على سوق الإعلان حول العالم.

وأشار إلى أهميَّة هذا اللقاء العربي، في إطار جامعة الدُّول العربيَّة، لتحقيق مساعينا وأهدافنا الرَّامية إلى مواجهة التحدِّيات التي يواجهها الإعلام العربي.

وأوضح أن هناك " 175 مليون مشترك على الإنترنت، هم مزوِّدو المحتوى باللغة العربية، وإذا ما استطعنا تشكيل قوة تفاوضية عربية مع شركات الإعلام العالمية، سنستطيع حتمًا معالجة الكثير من التحديات والمخاطر التي نراها اليوم في وسائل التواصل الاجتماعي".

ويستضيف الأردن الملتقى الإعلامي العربي، الذي ينظمه قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية بالشراكة والتعاون مع وزارة الاتصال الحكومي والهيئة العربية للبث الفضائي.

ويعقد الملتقى على مدار أربعة أيام في العاصمة عمان، تحت رعاية وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، ويتضمن عديد الفعاليات المرتبطة بالتنمية المستدامة، والتربية الإعلامية والمعلوماتية، ومخاطر الألعاب الإلكترونية والاجتماع الثامن عشر للجنة العربية للإعلام الإلكتروني.

 
شريط الأخبار عصابة أردنية في تركيا تتاجر بالأعضاء البشرية للأردنيين - تفاصيل تدني مدى الرؤية الأفقية وأمطار غزيرة متفرقة... حالة الطقس ليوم الثلاثاء القصة الكاملة لإنهاء حياة رضيعة وإلقاء جثتها بمقبرة في الرصيفة "البوتاس العربية" تستعرض إنجازاتها وخططها المستقبلية في لقاء مع مجلس إدارة شركة الاستثمارات الحكومية شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين وادي الأردن: طوارئ متوسطة نظرا للمنخفض الجوي المتوقع الأمن العام يقيم مأدبة إفطار لنزلاء وذويهم - صور المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين 10 إصابات بحادث تصادم بينهم سياح في البترا - صور الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا وفاة شخص دهسا إثر تدهور مركبة في البادية الشمالية حملة مكثفة على المتسولين في إربد إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي صحيفة عبرية: 300 طائرة و50 سفينة نقلت 35 ألف طن من الأسلحة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر الأمن العام: احذر هذه المخالفات الخطرة.. سببت حوادث أليمة في رمضان توقيف شاب هدد بطعن والدته في الرصيفة إغلاق ومخالفة ملاحم وإتلاف نحو 18 ألف لتر عصير في العاصمة عمان "بسبب مشاركة عابرات جنسيا".. لاعبات أميركيات يطرقن باب القضاء الزراعة: كميات اللحوم المحلية والمُستوردة بالأسواق كافية