اتهامات تلاحق إدارة معهد العناية بصحة الأسرة.. الموظفون يؤكدون والإدارة تنفي!

اتهامات تلاحق إدارة معهد العناية بصحة الأسرة.. الموظفون يؤكدون والإدارة تنفي!
أخبار البلد -  
أخبار البلد - رامي المعادات

تبعًا للمواد الصحفيّة الّتي نشرتها أخبار البلد في السابق حول إنهاء عقود موظفين بمعهد العناية بصحة الأسرة التابع لمؤسسة الملك حسين (نور الحسين) سابقًا، حيث تم تناول العديد من التفاصيل والوقائع داخل المعهد، وبعد التحصل على وثائق تثبت وجود أرقام فلكيّة لموظفين داخل المعهد ومدى التفاوت في نسب الرواتب لباقي الموظفين، بالإضافة إلى العديد من الشكاوى الّتي وردتنا بوجود تسيب إداري ووظيفي وعدم وجود نظام داخلي ينظم عمل المعهد، وبناءً على ما تقدم فتحت أخبار البلد الملف ونشرت مواد صحفيّة بشأنه.

بدوره، علق مدير المعهد الدكتور ابراهيم عقل على ما ورد بالنفي والتشكيك بصحة أي وثيقة تثبت وجود تسيّب سواء كان إداريًا أو ماليـًا، وبين أن إنهاء عقود الموظفين جاء بطلب من الجهة الممولة ولا علاقة للمعهد بذلك.

وأضاف عقل في حديث لــ"أخبار البلد"، إن العدد الفعلي للموظفين الذين تم إنهاء عقودهم قرابة الـ150 موظف وليس كما تم ادعاء بعض الموظفين ان؟ العدد وصل لـ186 موظف، وأشار إن إنهاء عقود الموظفين جاء بالتزامن مع انتهاء مدة العقد المبرم بين المعهد والموظف، وبين أن قائمة أسماء الموظفين "المنتهية عقودهم" الّتي يتم تداولها تم اختيارها من قبل الجهة الممولة وليس المعهد.

وحول استبدال بعض الأسماء الواردة في القائمة، قال عقل؛ إن القائمة يوجد فيها أسماء لبعض الموظفين متواجدين على أكثر من مشروع وبالتالي لم يتم إنهاء خدماتهم، لكن توقف عملهم على المشروع المنتهي فقط ويتم استلام الحقوق المالية للمشروع المتبقي فقط، وبين أن العيادات الّتي تم إغلاقها بالكامل كعيادة ديرعلا وعيادة المخيم الإماراتي، تم إبلاغ المعهد من قبل الجهة الممولة وهي صندوق الأُمم المتحدة للسكان، إنه لا يوجد تمويل لهذه العيادات وبالتالي يجب إغلاقها.

وبين إنه تم طلب 80% من الموظفين الذين تم إنهاء عقودهم لمقابلات شخصية في المعهد من أجل إعادتهم إلى العمل على حساب مشاريع أخرى.
 
وبحسب مصادر "أخبار البلد"، تبين أن الرواتب ستقل في العقد الجديد للعائدين ممن تم إنهاء خدماتهم ما يقارب الـ100 دينار عن رواتبهم بالعقود السابقة، وهو ما عزاه عقل إلى أن الجهة الممولة خفضت نسبة التمويل.

ونفى الدكتور إبراهيم عقل وجود هيكلة لرواتب المعهد بقيمة 170 ألف دينار بداية العام السابق 2022، رغم تأكيد مصادر مطلعة جدًا أن المبلغ صحيح، وأشار عقل أن المبلغ أقل بكثير مما ذكر وتم صرفه تحت بند المكافأت على بعض الموظفين، مكافأة مقطوعة وليست مستمرة بناءً على إنجاز الموظف.

كما واشتكى بعض العاملين في المعهد من عدم وجود نظام داخلي ينظم عمل الموظف وينصف الجميع، وعند سؤال عقل عن الأمر قال؛ "للأسف لا يوجد نظام داخلي في المعهد، إنما يطبق نظام وزارة العمل على الموظفين".

وكانت قد وردت شكاوى عديدة إلى وزارة العمل من قبل الموظفين بهذا الشأن وتم فتح تحقيقات بالأمر مرات عديدة.

يذكر أن معهد العناية بصحة الأسرة تأسس من قِبل مؤسسة نور الحسين في 1986. يعتبر المعهد نموذجاً وطنياً وإقليمياً للرعاية الصحيّة الشاملة ويتضمن الرعاية البدنيّة والنفسيّة والاجتماعيّة للأردنيين واللاجئين في الأردن، وتم ضم مؤسسة نور الحسين إلى مؤسسة الملك حسين عام 1999 بعد وفاة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه كسياسة دمج للمؤسسات الخدماتيّة الّتي تنبثق من الرؤى الملكيّة، وهنا يجب أن يتم مراعاة الحفاظ على هذه المؤسسات العريقة وديمومتها لتلبي العون للمواطن الأردني واللاجئ على أرض المملكة.

شريط الأخبار مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق الجريمة الشيطانية التي هزت سحاب.. طلقها بالثلاث وأراد ارجاعها بشكل مُحرم وبعد رفضها حرقها مع أطفالها !! (تفاصيل وصور) وفاة أرملة المرحوم سليمان عرار رئيس مجلس النواب الأسبق شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي الأمن العام: احذر هذه المخالفات الخطرة.. سببت حوادث أليمة في رمضان توقيف شاب هدد بطعن والدته في الرصيفة إغلاق ومخالفة ملاحم وإتلاف نحو 18 ألف لتر عصير في العاصمة عمان "بسبب مشاركة عابرات جنسيا".. لاعبات أميركيات يطرقن باب القضاء الزراعة: كميات اللحوم المحلية والمُستوردة بالأسواق كافية فضيحة تهز الدوري البلجيكي وتحيي ذكريات المؤامرة على منتخب الجزائر ولي العهد يصل إلى جدة لأداء مناسك العمرة أبو علي: اتاحة اصدار وثيقة اثبات تسجيل بنظام الفوترة الوطني الالكتروني للملزمين من خلال موقع الدائرة