اتهامات تلاحق إدارة معهد العناية بصحة الأسرة.. الموظفون يؤكدون والإدارة تنفي!

اتهامات تلاحق إدارة معهد العناية بصحة الأسرة.. الموظفون يؤكدون والإدارة تنفي!
أخبار البلد -  
أخبار البلد - رامي المعادات

تبعًا للمواد الصحفيّة الّتي نشرتها أخبار البلد في السابق حول إنهاء عقود موظفين بمعهد العناية بصحة الأسرة التابع لمؤسسة الملك حسين (نور الحسين) سابقًا، حيث تم تناول العديد من التفاصيل والوقائع داخل المعهد، وبعد التحصل على وثائق تثبت وجود أرقام فلكيّة لموظفين داخل المعهد ومدى التفاوت في نسب الرواتب لباقي الموظفين، بالإضافة إلى العديد من الشكاوى الّتي وردتنا بوجود تسيب إداري ووظيفي وعدم وجود نظام داخلي ينظم عمل المعهد، وبناءً على ما تقدم فتحت أخبار البلد الملف ونشرت مواد صحفيّة بشأنه.

بدوره، علق مدير المعهد الدكتور ابراهيم عقل على ما ورد بالنفي والتشكيك بصحة أي وثيقة تثبت وجود تسيّب سواء كان إداريًا أو ماليـًا، وبين أن إنهاء عقود الموظفين جاء بطلب من الجهة الممولة ولا علاقة للمعهد بذلك.

وأضاف عقل في حديث لــ"أخبار البلد"، إن العدد الفعلي للموظفين الذين تم إنهاء عقودهم قرابة الـ150 موظف وليس كما تم ادعاء بعض الموظفين ان؟ العدد وصل لـ186 موظف، وأشار إن إنهاء عقود الموظفين جاء بالتزامن مع انتهاء مدة العقد المبرم بين المعهد والموظف، وبين أن قائمة أسماء الموظفين "المنتهية عقودهم" الّتي يتم تداولها تم اختيارها من قبل الجهة الممولة وليس المعهد.

وحول استبدال بعض الأسماء الواردة في القائمة، قال عقل؛ إن القائمة يوجد فيها أسماء لبعض الموظفين متواجدين على أكثر من مشروع وبالتالي لم يتم إنهاء خدماتهم، لكن توقف عملهم على المشروع المنتهي فقط ويتم استلام الحقوق المالية للمشروع المتبقي فقط، وبين أن العيادات الّتي تم إغلاقها بالكامل كعيادة ديرعلا وعيادة المخيم الإماراتي، تم إبلاغ المعهد من قبل الجهة الممولة وهي صندوق الأُمم المتحدة للسكان، إنه لا يوجد تمويل لهذه العيادات وبالتالي يجب إغلاقها.

وبين إنه تم طلب 80% من الموظفين الذين تم إنهاء عقودهم لمقابلات شخصية في المعهد من أجل إعادتهم إلى العمل على حساب مشاريع أخرى.
 
وبحسب مصادر "أخبار البلد"، تبين أن الرواتب ستقل في العقد الجديد للعائدين ممن تم إنهاء خدماتهم ما يقارب الـ100 دينار عن رواتبهم بالعقود السابقة، وهو ما عزاه عقل إلى أن الجهة الممولة خفضت نسبة التمويل.

ونفى الدكتور إبراهيم عقل وجود هيكلة لرواتب المعهد بقيمة 170 ألف دينار بداية العام السابق 2022، رغم تأكيد مصادر مطلعة جدًا أن المبلغ صحيح، وأشار عقل أن المبلغ أقل بكثير مما ذكر وتم صرفه تحت بند المكافأت على بعض الموظفين، مكافأة مقطوعة وليست مستمرة بناءً على إنجاز الموظف.

كما واشتكى بعض العاملين في المعهد من عدم وجود نظام داخلي ينظم عمل الموظف وينصف الجميع، وعند سؤال عقل عن الأمر قال؛ "للأسف لا يوجد نظام داخلي في المعهد، إنما يطبق نظام وزارة العمل على الموظفين".

وكانت قد وردت شكاوى عديدة إلى وزارة العمل من قبل الموظفين بهذا الشأن وتم فتح تحقيقات بالأمر مرات عديدة.

يذكر أن معهد العناية بصحة الأسرة تأسس من قِبل مؤسسة نور الحسين في 1986. يعتبر المعهد نموذجاً وطنياً وإقليمياً للرعاية الصحيّة الشاملة ويتضمن الرعاية البدنيّة والنفسيّة والاجتماعيّة للأردنيين واللاجئين في الأردن، وتم ضم مؤسسة نور الحسين إلى مؤسسة الملك حسين عام 1999 بعد وفاة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه كسياسة دمج للمؤسسات الخدماتيّة الّتي تنبثق من الرؤى الملكيّة، وهنا يجب أن يتم مراعاة الحفاظ على هذه المؤسسات العريقة وديمومتها لتلبي العون للمواطن الأردني واللاجئ على أرض المملكة.

شريط الأخبار ما الفرق بين العقلية الروسية والغربية؟ (فيديو) وزير الخارجية: للرضيع الفلسطيني حقا في الحليب يحرمه إياه الاحتلال الإسرائيلي الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين .. تفاصيل "الصحة بغزة": 29,782 شهيدا وأكثر من 70 ألف مصاب منذ بدء العدوان على القطاع جريمة تهز منطقة الأشرفية في عمان.. كابيتال بنك يعزز جهوده في مجال الاستدامة عبر تبني تقنيات توفير المياه وزيادة كفاءتها "فجرنا 15 جنديا إسرائيليا" .. كتائب القسام تعلن عن عملية بخان يونس الحكومة الفلسطينية تقدم استقالتها شمال قطاع غزة يحتضر جوعاً.. شهادات مؤلمة تكشف الجانب المرير الاحتلال يقدم رده اليوم أمام العدل الدولية بشأن عدوانه على غزة فينيكس العربية القابضة تكسب قضية بقيمة (4.8) مليون دينار ضد المستثمرون الصناعية “الضمان” تُقسط المبالغ المترتبة على “عمالة وافدة” قبل رمضان 165 ألف أردني غادروا لغايات السياحة الشهر الماضي التعليم العالي تعلن عن منح دراسية في برنامجي الماجستير والدكتوراة في نيوزيلندا إصابة ضابط و4 جنود إسرائيليين بجروح خطيرة بغزة .. طيار أميركي يشعل النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية بواشنطن دعوات للتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين في يومهم العالمي الأردنيون ينتظرون هذا القرار على أحر من الجمر الأردنيون يترقبون قرار ساعات العمل ودوام المدارس في رمضان 2024 وفيات الأردن اليوم الإثنين 26/2/2024