خبير الشركات العماوي معلقاً على اجتماعات الزوم.. مجالس الإدارة تتغول على أقلية المساهمين والحل بالجمع بين الوجاهي والزوم

خبير الشركات العماوي معلقاً على اجتماعات الزوم.. مجالس الإدارة تتغول على أقلية المساهمين والحل بالجمع بين الوجاهي والزوم
أخبار البلد -   أخبار البلد- هبة الحاج إبراهيم 

قال الخبير القانوي في تأسيس وانشاء الشركات والمساعد السابق لمراقب الشركات المحامي محمد عيسى العماوي، معلقاً على قرار دائرة مراقبة الشركات في إبقاء الاجتماعات العمومية لشركات المساهمة العامة لهذا العام عن بعد وعبر تقنية الزوم بدلاً من الاجتماع الوجاهي،"إن مجالس الإدارة تتغول على أقلية المساهمين برعاية حكومية وفق أمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020".

وأضاف لـ"أخبار البلد"، لا ننكر أن اجتماعات "الأون لاين" وفرت وقت وجهد، ولكن المشكلة الكبرى أن تعليمات عقد الاجتماعات أتاحت لمن يملك 10% من مجموع الاصوات الممثلة بالاجتماع حق توجيه أسئلته مباشرة خلال الجلسة أما من يملك أقل من ذلك فيجب عليه إرسال ما يرغب بنقاشه بشكل مسبق ويتم الاجابة عليه خلال الجلسة وبذلك يفقد هذا المساهم حقه في النقاش والرد والمداخلة.

وتابع العماوي: إن المتنفذين بالشركات وأصحاب المصالح هم من يقودون المشهد الآن، والأخطر من ذلك أنهم يستطيعون قطع الاتصال عن أي مساهم وإخراجه من الزوم، ولا يوجد ما يثبت الأمر في المحكمة، وهذا يعتبر سلب لحقوق المساهمين، لأن المساهم من حقه أن يناقش جميع المواضيع أثناء الاجتماع.

وتساءل عن موجبات استمرار أمر الدفاع رقم 5 لغاية الآن، والتي كانت الغاية منه عدم حدوث تجمعات، مبيناً أن أي أمر دفاع هو استثنائي في حالة ظروف طارئة وقاهرة، وهذا الظرف الطارئ زال وجميع التجمعات باتت موجودة حالياً.

واقترح العماوي أن تكون الاجتماعات متزامنة وجاهياً و"أون لاين" بنفس الوقت، للمحافظة على حقوق جميع المساهمين.

والجدير بالذكر أن "أخبار البلد" كانت قد تواصلت مع مراقب عام دائرة الشركات الدكتور وائل العرموطي في تاريخ 2023/1/18، وبين لها أن اجتماعات شركات المساهمة العامة جميعها عن بعد وذلك بسبب استمرارية أمر الدفاع، وأنه في حال انتهاء تفعيل أمر الدفاع لا توجد أي مشكلة في تحويل هذه الاجتماعات وجاهياً، وهذا القرار تقرره إدارة الشركة وليس المساهمين.

شريط الأخبار فواز الحسن: نظام "تصنيف المقاولين" تغول على قطاع الإسكان ومخالف للدستور ونطالب بإبطاله أمام المحكم الإدارية هل تستطيع وزيرة التخطيط أو أمينها العام الإجابة عن مصير إحدى المنح الآسيوية؟! أسرة عفيفة في الأشرفية .. من يوفر لهم دجاج وأرز كي يفطروا مثلنا الهيئة الخيرية الأردنية: نرسل المواد الإغاثية الأساسية لقطاع غزة بغض النظر عما إذا كانت مقاطعة السيطرة على حريق بمشغل دهانات وأخشاب في عمان أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء "دار الدواء للتنمية والاستثمار " تدعو هيئتها العامة لمناقشة بيع أسهمها في دار الغذاء المركز العربي الطبي يشارك بفعاليات شهر أذار للتوعية بأمراض الكلى واليوم العالمي للكلى هل ستكون نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة مُريحة.؟ إقرار لائحة الحد الأدنى لأتعاب المحاماة مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق الجريمة الشيطانية التي هزت سحاب.. طلقها بالثلاث وأراد ارجاعها بشكل مُحرم وبعد رفضها حرقها مع أطفالها !! (تفاصيل وصور) وفاة أرملة المرحوم سليمان عرار رئيس مجلس النواب الأسبق شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين