علان يشرح خطورة إلغاء القوائم الاسترشادية على أسعار السلع التي لن يتحملها المواطن

علان يشرح خطورة إلغاء القوائم الاسترشادية على أسعار  السلع التي لن يتحملها المواطن
أخبار البلد -   أخبار البلد- هبة الحاج إبراهيم
 
طالب نقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية، سلطان علان، بعدم إلغاء العمل بالقوائم الاسترشادية، مشيرا إلى أنها تشكل تقييما ثابتا للجمارك على الملابس المستوردة.

وقال علان، إن القطاع يمرّ بظروف دقيقة ويحتاج لاستقرار الإجراءات والتخفيف عن التجار، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على المستهلك وغير ذلك سوف يتسبب بارتفاع حاد بأسعار الألبسة لن يتحمله المواطن ولن يستطيع التاجر أن يتعايش معه".

وأوضح لـ"أخبار البلد" أنه عند الاستيراد في حال إلغاء القوائم الاسترشادية ستكون نسبة التقييم مختلفة على الصنف ذاته، وإن إلغاء القوائم يعني مزيدا من الغرامات ومزاجية بالتعامل عند تخمين البضائع.

وتابع: أن القوائم الاسترشادية هي عبارة عن قوائم تحدد أسعار السلع المستوردة، وإذا إلغيت سيكون هنالك زيادة عللى تقييم الأسعار من قبل الجمارك، وبالتالي سوف ينعكس هذا الأمر على التاجر والمستهلك معاً، و "المستهلك اليوم مش متحمل".

وبيّن علان أن مجلس النقابة قرّر الإعلان عن رفض النقابة التخلي عن القوائم الاسترشادية، مشيرا إلى أنها حق من حقوقها مع قناعتها بأنها تضمن العدالة لكلفة تجار القطاع وتضمن الاستقرار في مستوى التقييم الجمركي للمستوردات.

ومن الجدير ذكره، أن عام 2011 كانت أول قائمة استرشادية يعمل بها في الأردن في قطاع الألبسة والآن بعد 12 عاما خرجت دائرة الجمارك وقالت إن القوائم غير قانونية ولا تتواءم ومتطلبات قانون الجمارك.

وقرر المجلس مخاطبة كافة الجهات المعنية في هذا الشأن وتقديم مقترحات النقابة ووجهة نظرها التي تعكس متطلبات تجار القطاع، كما وقرر المجلس دعوة الهيئة العامة في اجتماع عام وعاجل يحدد قريبا.
شريط الأخبار «أنت عار».. وزير إسرائيلي ينسحب من قاعة مؤتمر بعد مهاجمة الحضور له قرارات جديدة تخص بيع المشروبات الروحية في الأردن أبرز ما جاء في لقاء جلالة الملك ورئيس مجلس الشورى السعودي التقاعد المبكر يفقر المئات ودعوات لتعديلات تشريعية لكبحه شهادات مؤلمة لأسرى غزة.. خلع أظافر وكلاب بوليسية تنهش أجسادهم ومعتقلون تحولوا لهياكل عظمية 9632 جولة تفتيشية أجرتها مؤسسة الغذاء والدواء خلال رمضان ما هو مصير الاقتصاد الأردني في عام 2025؟ مهم من السفارة الأمريكية في الأردن للراغبين بالحصول على تأشيرة المبيضين: الحكومة استخدمت كل السبل المتاحة للتوضيح حول توترات المنطقة تحديد موعد فتح طريق العارضة أمام حركة السير إنفراج في ملف معتقلي الرابية ونقابة المحامين تنجح في الإفراج عن المعتقلين بما فيهم اثنين من منتسبيها الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في المفرق شقيقة المصرفي موسى شحادة في ذمة الله تعميم مهم لطلبة الجامعات بشأن الامتحانات الأردن ينفذ 5 إنزالات جوية على شمالي غزة بمشاركة دولية الصفدي: غزة تحتاج إلى 800 شاحنة يومياً وما تم إيصاله لا يلبي حد الاحتياجات الأدنى الملك : الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة الدخل والمبيعات تحصل على شهادة الآيزو لإدارة أمن المعلومات وزيرة خارجية ألمانيا: نعمل مع الأردن لإنشاء ممر بري لإرسال مساعدات لغزة مسؤولون أميركيون يكشفون معلومات عن رد إسرائيل المحتمل على إيران