على هامش الجغرافيا السياسية!

على هامش الجغرافيا السياسية!
أخبار البلد -   أخبار البلد- فيما له علاقة بمقال الأسبوع الماضي عن كتاب ((أسرى الجغرافيا)) لتيم مارشال سأعرض لأمرين اثنين اولهما السهو الذي جعلني أخطئ في عدد القواعد العسكرية الاميركية حول العالم بانه قارب المئة مع انه جاوز التسعمئة! وكثير منها جرى إنشاؤها في منطقتنا مؤخراً قبيل الثورات العربية (٢٠١١) وتزايد بعدها! اما الامر الآخر فقول البعض اني اغفلت التعليق على فصل ((المنطقة القطبية)) التي تصطخب بحرب باردة بين دولها، بعضها اعضاء في الناتو بقيادة الولايات المتحدة مقابل اخرى كالصين وروسيا، وهم يعلمون ان مقالاً من بضع عشرات من السطور ل? يمكن ان يغطي كتاباً بمئات الصفحات، ولعلني بدل الاعتذار أستدرك بمعلومات مفيدة عن تلك المنطقة الاستراتيجية التي تضم اجزاءً من ثماني دول هي كندا وفنلندا وغرينلاند وآيسلاندا والنرويج وروسيا (سيبيريا) والسويد والولايات المتحدة (ألاسكا)، والتي ازدادت حيوية ًوثراءً بعدما تم اكتشاف كميات كبيرة من البترول والغاز بتكنولوجيات متطورة في اقسى بيئة في العالم حيث تهبط درجات الحرارة لفترات طويلة في الشتاء الى ٤٥ درجة مئوية تحت الصفر، وبعدما تسارع في السنوات الاخيرة ذوبان الجليد بفعل التغير المناخي ما سهّل كثيرا الوصول ال?ها، وأنعش فيها التجارة العالمية مثلاً بين كندا والصين بملاحة الشحن البحري على مدى ثلاثة او اربعة شهور في السنة بقطع مسافة قصيرة اختصرت التكلفة كثيراً بدل اضطرار السفن للإبحار بعيداً جدًا لعبور القنوات الدولية الكبرى كبنما والسويس.

اما ما جاء متعلقًا بالجغرافيا السياسية فقد التقطتُه قبل ايام من الرسالة الثانية لهذا العام التي وجهها الكاتب الهندي الكبير ڤيجاي پراشاد من معهد القارات الثلاث للأبحاث الاجتماعية وقال فيها ان المبادرة الأولى لتنشيط وتقوية التعاون بين دول المنطقة بإنشاء ((المجلس القطبي)) جاءت من فنلندا عام ١٩٩١ وتم إصدار إعلان روڤاتيمي تمهيداً لوضع استراتيجية المحافظة على البيئة من التلوث الذي يدمرها، وفي عام ٢٠٢١ انعقد الاجتماع الوزاري لهذا المجلس في ريكاڤيتش بآيسلاندا وكانت روسيا الرئيسة الدورية له، أما في آذار٢٠٢٢ اي بعد ?سبوع من الحرب على اوكرانيا فقد بدأت الدول الاعضاء السبع الاخرى في المجلس مقاطعة اجتماعاته احتجاجًا على مشاركة روسيا فيه! وفي حزيران ٢٠٢٢ وافقت تلك الدول على المشاركة في مشاريعه بشرط ألا تساهم فيها روسيا! وبذلك اصبح مستقبل المجلس في مهب الريح رغم ان هذا الخلاف ليس جديدًا بل منذ اكثر من عقد من الزمن، وليس في التنافس للقضاء على أخطار التغير المناخي بل لاستغلال المخزون الهائل من رواسب الوقود الاحفوري في مساحة ٢١ مليون كيلومتر مربع من الدائرة القطبية التي تحتوي على 22% من النفط والغاز غير المكتشفيْن في العالم ك?ه رغم انه استخراج مكلف، أمًا الاوفر ربحية فهو استخراج المعادن النادرة من باطن الارض (مثل النيودايميوم المستخدم في المكثفات والمحركات الكهربائية والتريبيوم في الأجهزة المغناطيسية والليزر) والتي تقدر قيمتها الإجمالية بتريليون دولار على الأقل، وهي ما زالت حتى الان تحت الجليد الذائب.

وبعد.. هكذا عرفنا ان المنطقة القطبية بحكم موقعها الفريد لم تعد تشكّل ساحة تعاون لمصلحة دولها والعالم، بل تتحول لساحة صراع واحتكاك، مدججة بمزيد من الاسلحة والقواعد العسكرية، كما عرفنا بكل أسىً وأسف غيابًا كاملًا لقبائلها ومجتمعاتها المحلية، وهم اصحابها وسكانها الأصليون!.

 
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل