كيف يمكن الحد من الواسطة والمحسوبية في الأردن؟ مختصون يُجيبون

كيف يمكن الحد من الواسطة والمحسوبية في الأردن؟ مختصون يُجيبون
أخبار البلد -  
أخبار البلد - أوصى مشاركون في ورشة متخصصة بضرورة تطبيق مبدأ سيادة القانون للحد من ظاهرتي الواسطة والمحسوبية التي تفضي الى ازدواجية المعايير وابتعاد الكفاءات عن تنمية المجتمع.

وركزت الورشة على التحديات التي تواجه سيادة القانون في المؤسسات وخاصة مبدأي الشفافية والمساواة، بالاضافة الى تفعيل حوارات معمقة حول عوامل سيادة القانون، الى جانب التركيز على الواسطة والمحسوبية واثرهما السلبي على مبدأ تكافؤ الفرص الأمر الذي يؤدي إلى نشوء خلافات داخل المؤسسات وانعدام الأمن الوظيفي.

كما اوصى المشاركون في الورشة التي نفذها مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الانسان اليوم الاثنين، بالشراكة مع مؤسسة ستريت لو، بضرورة اعطاء الفرصة للموظفين للحصول على المزيد من التدريبات المشابهة للاسهام في فهمهم بشكل اوضح لمفهوم سيادة القانون وادراكهم لأهميته، ورفض الواسطة والمحسوبية والالتزام بالقوانين وعدم تمييعها.

وأوصوا كذلك في الورشة التي اقيمت في بلدة الازرق وجاءت ضمن مشروع سيادة القانون للسلم المجتمعي بمشاركة عدد من موظفي مؤسسات رسمية والقطاع الخاص وناشطين من الشباب والفتيات، بضرورة السعي لنشر المعرفة بمجتمعاتهم واسرهم، باعتبار ان الجهل بالقانون العدو الأول للعدالة.

وقال مستشار المشروع الحقوقي الدكتور سمير الجراح إن المرحلة الثانية من المشروع والمستوحاة من الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبدالله الثاني، يتم تنفيذها في مختلف انحاء المملكة، بهدف تدريب الموظفين الحكوميين والبلديات وأعضاء المجالس المنتخبة في كافة أقاليم ومحافظات المملكة، للإسهام في تعزيز ونشر الوعي بأهمية سيادة القانون.

وقدم المدرب مأمون الشوابكة من خلال عمل مجموعة من المهارات التفاعلية الحديثة الخاصة بتقنيات التدريب، شرحا وافيا ومعمقا حول مفاهيم وعوامل سيادة القانون والمسؤوليات الحكومية الرئيسة وفقا للأدوار التشريعية والتنفيذية والقضائية.

وتبادل المشاركون والمدرب ضمن حوارات هادفة مواقف من خبراتهم حول الفرق بين العدالة والمساواة، والحكومة الشفافة والمفتوحة، ومفهوم العدالة غير الرسمية والعديد من المفاهيم المتعلقة بسيادة القانون.

 
شريط الأخبار الأردن يدين بأشد العبارات استهداف إسرائيل خيام النازحين الفلسطينيين في رفح حملة أمنيّة في جبل اللويبدة وضبط 13 مشبوها مجموعة الخليج للتأمين توقع اتفاقية تعاون مشتركة مع مؤسسة الحسين للسرطان أبو عودة يرفع درجة حرارة "عمان الثانية" طلبة متعثرون يتساءلون عن مدى قابلية شمول العفو الملكي للغرامات المفروضة عليهم "العربي الإسلامي" يرعى منتدى "استثمر في الاقتصاد الرقمي والدة نائب نقيب المقاولين في ذمة الله مقتل 3 جنود وإصابة 4 بجروح خطيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة إنهاء تكليف عاملين اعتبارا من 25 حزيران المقبل في التربية وزير الخارجية ينقل تعازي الملك إلى رئيس وشعب البرازيل بضحايا الفيضانات نقابة الصحفيين تعلن أسماء بعثة الحج الصحفية دهس سيدة وابنتها في الزرقاء الأمانة: ترصيد 915 الف دينار غرامة ضريبة المسقفات المشمولة بالعفو العام وزير الخارجية يبدأ زيارة عمل إلى مدريد يبحث فيها تطورات الأوضاع في غزة عاصفة غبارية تضرب البادية الشرقية الاتحاد الأردني لشركات التأمين ينفذ حملة تبرع بالدم أبو ناصر: قرار المواصفات الجديد سيرفع ثمن السيارة الكهربائية 10 آلاف دولار.. والمتضرر المواطن والتاجر البنك المركزي الأردني يمدد مهلة توفيق أوضاع شركات التمويل الملك خلال لقائه ممثلي شركات عالمية: استقرار بيئة الأعمال وتوفر الكوادر المؤهلة عززا قدرة المملكة على جذب الاستثمارات للأردن "الصحة" تقدم نصائح وإرشادات هامة للحجاج