جديد خالد طوقان.. مصنع يورانيوم لغايات تجارية.. تفاصيل

جديد خالد طوقان.. مصنع يورانيوم لغايات تجارية.. تفاصيل
أخبار البلد -  
أخبار البلد - كشف رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان، اليوم الاثنين، عن مباحثات لبناء مصنع يورانيوم في الأردن لغايات تجارية.

وقال طوقان خلال اجتماع اللجنة المالية النيابية، إن الهيئة تبحث مع الأتراك والكنديين لبناء مصنع اليورانيوم لغايات تجارية، مشيرا إلى أنه يمكن خلال شهرين توقع اتفاقيات مبدئية.

وبين أن الهيئة تعمل على استخراج اليورانيوم والبنيديوم والتي تعد عنصرا استراتيجيا.

وأضاف أن المصنع الحالي ينتج الكعكة الصفراء بسواعد وطنية، وهو ليس لغايات تجارية.

وأشار طوقان إلى أن "كل مليون حبة رمل يوجد بها 150 حبة من اليورانيوم".

ونوه إلى أنه لأول مرة في تاريخ الهيئة سيتم طرح عطاء بقيمة 5 ملايين للحصول على الوقود النووي في 3 سنوات.
 
شريط الأخبار تخفيض أسعار نحو 300 سلعة في أسواق "الاستهلاكية المدنية" الوفد الإسرائيلي يغادر لباريس لاستئناف المفاوضات مجدداً مسيرات في محافظات المملكة تندد بالعدوان الإسرائيلي المستمر على غزة ارتفاع حصيلة الصحفيين الشهداء في قطاع غزة الذهب يتجه لتسجيل أول مكاسب في 3 أسابيع رئيس الموساد السابق: إسرائيل تتفاوض مع نفسها الأرصاد توضح سرّ الحلقة المنيرة التي شوهدت حول القمر في سماء الأردن.. فيديو البنك الدولي: قرابة مليوني مستفيد من برنامج التحويلات النقدية لمتضرري كورونا أكثر من 60 شهيداً بقصف إسرائيلي على غزة نتنياهو يعرض وثيقة تتعلق بسياسة اليوم التالي للحرب شاب يقتل زوجته طعنا في لواء الرمثا وفيات الأردن الجمعة 23/2/2024 درجات حرارة معتدلة مع انخفاضها ليلًا... حالة الطقس ليوم الجمعة الكشف عن شروط جديدة لحماس للوصول إلى اتفاق تبادل أسرى هآرتس العبرية تكشف مجددا تورط جيش الاحتلال بقتل مستوطنيه في 7 أكتوبر إحداها استهدف إيلات.. الحوثيون يعلنون عن 3 عمليات هجومية إعلام عبري: الجيش ينهي عملياته في مستشفى ناصر بخان يونس 17 مليون دينار أرباح البنك التجاري قبل الضريبة العام الماضي 28.5 مليون دينار أرباح بنك الاستثمار العربي قبل الضريبة العام الماضي غارة جوية إسرائيلية على منطقة كفر رمان المكتظة بالسكان في قضاء النبطية بلبنان (فيديو)