أوقاف القدس: الإحتلال أعاد هلال مئذنة مسجد قلعة القدس

أوقاف القدس: الإحتلال أعاد هلال مئذنة مسجد قلعة القدس
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أكد نائب مدير عام الأوقاف الإسلامية في القدس (تابعة لوزارة الأوقاف الأردنية) الشيخ ناجح بكيرات، اليوم السبت، أن "سلطات الاحتلال أعادت، أمس الجمعة، وضع قبة وهلال مئذنة مسجد قلعة القدس التاريخية، التي أزالتها مؤخرًا، بحجة القيام بأعمال ترميم".

وأوضح بكيرات أنه "منذ ثمانية أشهر، تمت إزالة قبة مئذنة مسجد قلعة القدس، في إطار عملية ترميم لها، وكان لدينا قلق كبير أن الاحتلال يسعى لعدم إرجاع المئذنة، كون الأمر أخذ وقتا طويلا".

وأضاف أن "حملة أطلقت لمتابعة قضية المئذنة، وبقينا نراقب ما يجري داخل القلعة، وقدمنا اعتراضًا لدى ما تسمى سلطة الآثار الإسرائيلية، والقائمين على إدارتها، وطالبنا بضرورة إرجاع القبة والهلال إلى مكانهما، كونهما يشهدان على عروبة القدس، ويعدان من أجمل المآذن بالمدينة".

وأشار إلى أنه "تم أمس وضع مداميك (حجارة أساس) المئذنة والقبة وحامل الهلال، وأعيدت المئذنة كما كانت".

وأوضح أن "المخاوف من عدم إعادة المئذنة كما كانت قبل بداية الترميم، مشروعة، لأن سلطات الاحتلال كانت تُماطل، وتسعى لطمس وتزوير معالم وهوية المدينة، وتهويدها تحت غطاء الترميم".

وأردف بكيرات أن "ذلك كله، في إطار محاولة شطب وطمس الحضور المعماري الشامخ في المدينة المحتلة، والهوية الفلسطينية".

وتقع المئذنة التاريخية بالزاوية الجنوبية الغربية من قلعة القدس الشامخة، أنشأها السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون عام 1310م، ورممها السلطان العثماني سليمان القانوني سنة 1532م، ثم جُددت عام 1655، في عهد السلطان العثماني محمد الرابع.

وفي حزيران/ يونيو/ من العام الماضي، نصب ما يسمى "متحف تاريخ أورشليم القدس” جسور حديدية حول المئذنة، زاعمًا أنه يقوم بعمليات ترميم للمئذنة التي تعد الأعلى في البلدة القديمة.

 
شريط الأخبار وفيات الاردن اليوم الاربعاء 29/5/2024 انخفاض على درجات الحرارة نهارًا وباردة نسبياً ليلًا... حالة الطقس ليوم الأربعاء مفاجأة من جولدمان ساكس: الفيدرالي لن يخفض الفائدة هذا العام! الأردن يدين بأشد العبارات استهداف إسرائيل خيام النازحين الفلسطينيين في رفح حملة أمنيّة في جبل اللويبدة وضبط 13 مشبوها مجموعة الخليج للتأمين توقع اتفاقية تعاون مشتركة مع مؤسسة الحسين للسرطان أبو عودة يرفع درجة حرارة "عمان الثانية" طلبة متعثرون يتساءلون عن مدى قابلية شمول العفو الملكي للغرامات المفروضة عليهم "العربي الإسلامي" يرعى منتدى "استثمر في الاقتصاد الرقمي والدة نائب نقيب المقاولين في ذمة الله مقتل 3 جنود وإصابة 4 بجروح خطيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة إنهاء تكليف عاملين اعتبارا من 25 حزيران المقبل في التربية وزير الخارجية ينقل تعازي الملك إلى رئيس وشعب البرازيل بضحايا الفيضانات نقابة الصحفيين تعلن أسماء بعثة الحج الصحفية دهس سيدة وابنتها في الزرقاء الأمانة: ترصيد 915 الف دينار غرامة ضريبة المسقفات المشمولة بالعفو العام وزير الخارجية يبدأ زيارة عمل إلى مدريد يبحث فيها تطورات الأوضاع في غزة عاصفة غبارية تضرب البادية الشرقية الاتحاد الأردني لشركات التأمين ينفذ حملة تبرع بالدم أبو ناصر: قرار المواصفات الجديد سيرفع ثمن السيارة الكهربائية 10 آلاف دولار.. والمتضرر المواطن والتاجر