أوقاف القدس: الإحتلال أعاد هلال مئذنة مسجد قلعة القدس

أوقاف القدس: الإحتلال أعاد هلال مئذنة مسجد قلعة القدس
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أكد نائب مدير عام الأوقاف الإسلامية في القدس (تابعة لوزارة الأوقاف الأردنية) الشيخ ناجح بكيرات، اليوم السبت، أن "سلطات الاحتلال أعادت، أمس الجمعة، وضع قبة وهلال مئذنة مسجد قلعة القدس التاريخية، التي أزالتها مؤخرًا، بحجة القيام بأعمال ترميم".

وأوضح بكيرات أنه "منذ ثمانية أشهر، تمت إزالة قبة مئذنة مسجد قلعة القدس، في إطار عملية ترميم لها، وكان لدينا قلق كبير أن الاحتلال يسعى لعدم إرجاع المئذنة، كون الأمر أخذ وقتا طويلا".

وأضاف أن "حملة أطلقت لمتابعة قضية المئذنة، وبقينا نراقب ما يجري داخل القلعة، وقدمنا اعتراضًا لدى ما تسمى سلطة الآثار الإسرائيلية، والقائمين على إدارتها، وطالبنا بضرورة إرجاع القبة والهلال إلى مكانهما، كونهما يشهدان على عروبة القدس، ويعدان من أجمل المآذن بالمدينة".

وأشار إلى أنه "تم أمس وضع مداميك (حجارة أساس) المئذنة والقبة وحامل الهلال، وأعيدت المئذنة كما كانت".

وأوضح أن "المخاوف من عدم إعادة المئذنة كما كانت قبل بداية الترميم، مشروعة، لأن سلطات الاحتلال كانت تُماطل، وتسعى لطمس وتزوير معالم وهوية المدينة، وتهويدها تحت غطاء الترميم".

وأردف بكيرات أن "ذلك كله، في إطار محاولة شطب وطمس الحضور المعماري الشامخ في المدينة المحتلة، والهوية الفلسطينية".

وتقع المئذنة التاريخية بالزاوية الجنوبية الغربية من قلعة القدس الشامخة، أنشأها السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون عام 1310م، ورممها السلطان العثماني سليمان القانوني سنة 1532م، ثم جُددت عام 1655، في عهد السلطان العثماني محمد الرابع.

وفي حزيران/ يونيو/ من العام الماضي، نصب ما يسمى "متحف تاريخ أورشليم القدس” جسور حديدية حول المئذنة، زاعمًا أنه يقوم بعمليات ترميم للمئذنة التي تعد الأعلى في البلدة القديمة.

 
شريط الأخبار بريزات: 70% تراجع الحركة السياحية في البترا بسبب الأحداث في المنطقة تغييرات في مؤسسات إعلامية قريباً صفحة "جمعية رجال الأعمال" على "الفيس بوك" بيد الهاكرز وتبث صور إباحية وأفلام مخلة يوميًا الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل درجة الحرارة تقترب من الأربعين الثلاثاء القادم في الأردن الضمان يكشف تفاصيل الحد الأعلى لبدل التعطل لعام 2024 تعيين ماجد أبو ازريق رئيساً لجامعة إربد الأهلية الرئيس العراقي ورئيس مجلس النواب يؤكدان: أمن العراق والأردن واحد صرف دعم بدل المحروقات لوسائط النقل الخميس ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله في يوم العلم: علمنا عال تجريم أب يستخدم أولاده للتسوّل .. تفاصيل مدعوون للامتحان التنافسي في وزارة التربية - أسماء المستثمرون الصناعية والعقارية تحدد نهاية الشهر موعدًا لاجتماعها العمومي مدير شركة نقل سياحي يورط الشركة بصفقة حافلات والمساهمون يطالبون بالتحقيق في ظروفها طارق الطباع يقدم إستقالته من مجلس إدارة شركة "الشراع للتطوير العقاري" فقدوا وظائفهم في وزارة التربية والتعليم ارتفاع جديد على غرام الذهب 21 في الأردن ارتفاعات متتالية على درجات الحرارة في الأردن عدد المُفرج عنهم “أقل من المطلوب”.. أخطاء في تنفيذ العفو العام موعد أول أيام عيد الأضحى.. البحوث الفلكية تكشف