بالأرقام والنسب.. دراسة تظهر واقع حوادث السير في المملكة لعام 2021

بالأرقام والنسب.. دراسة تظهر واقع حوادث السير في المملكة لعام 2021
أخبار البلد -  

*ارتفاع كبير في عدد السيارات منذ عام 1970 

*وفاة كل 47 دقيقة وجريح كل 30 دقيقة 

*العنصر البشري المسبب الأكبر للحوادث

*خسارة الأردن يومياً من حوادث السير 880 ألف دينار

*شهر تموز أعلى شهر في عدد الحوادث .. ويوم الخميس الأخطر

*عمان تتصدر المحافظات في عدد الحوادث .. والطفايلة الأكثر إلتزاما بقواعد السير

*انخفاض معدل الوفيات في السنوات الخمس الأخيرة 

أخبار البلد- هبة الحاج إبراهيم

شهدت المملكة زيادة كبيرة في أعداد السكان والمركبات، حيث ارتفعت ملكية المركبات مقارنة بعدد السكان من مركبة واحدة لكل (69) شخص عام 1970 إلى مركبة واحدة لكل (6) أشخاص عام 2021، وبلغ معدل الزيادة في أعداد المركبات (3.2%) للخمس سنوات الأخيرة، مما زاد من حركة الآليات على الطرق بتسارع كبير، ورافقه ازدياد في أعداد حوادث الإصابات البشرية بنسبة (3.7%) للسنوات الواقعة من (2017 -2021).

وفي ظل هذه المعطيات بذلت الإدارات المرورية في مديرية الأمن العام ممثلة بإدارة السير، والدوريات الخارجية، والمعهد المروري الأردني، جهوداً كبيرة لمواكبة هذه الزيادة الضخمة في حركة المركبات وعددها، ونجحت الإجراءات الوقائية المتخذة في التقليل من نسب الحوادث الخطرة المؤدية للإصابات البليغة والوفيات فانخفض معدل الوفيات في السنوات الخمس الأخيرة من 1.9 وفاة يومياً إلى 1.6 وفاة يومياً، حيث بلغت 685 وفاة في العام 2017 ثم انخفضت إلى 643 في العام 2019 ووصلت في العام 2022 إلى عدد 552 وهو انخفاض جيد ومقبول مقارنة بارتفاع عدد المركبات ووحركتها على الطرق، إلا أنه لا زال أمامنا المزيد من الأمل لإنقاذ عدد أكبر من الأرواح، وهو ما تدف إليه الاستراتيجية المرورية التي أطلقتها مديرية الأمن العام قبل أشهر قليلة استجابة للتوجيهات الملكية، وأطلقها مدير الأمن العام اللواء عبيد الله المعايطة.

أما من الجانب المادي واحتساب الكلف الناجمة عن الحوادث فإنه وحسب الإحصائية التي تعدها إدارة السير سنوياً، وتقوم بنشرها على الموقع الرسمي لمديرية الأمن العام لوضع كافة المهتمين بصورة الأرقام والإحصائيات المرورية، يخسر الأردن يوميا أكثر من (0.88) مليون دينار أردني نتيجة الحوادث المرورية، حيث بلغ معدل الزيادة السنوية في كلفة الحوادث المرورية (1.2%) للخمس سنوات الأخيرة.

أما بالنسبة لحوادث الإصابات البشرية بحسب نوعها وحدتها لعام 2021، فقد تباينت أنواع الحوادث وأسبابها فشكلت حوادث الصدم أعلى نسبة بين أنواع حوادث الإصابات البشرية، بنسبة (59.5%) من مجموع حوادث الإصابات، وسجلت الحوادث التي نتج عنها وفيات ما نسبته (3.2%) من مجموع حوادث الإصابات، في الوقت الذي تظهر فيه الأرقام أن العنصر البشري كان المسبب الأكبر للحوادث بنسبة تقارب 97% وهو ما يفيد بأن أغلب الحوادث تعود لخطأ ناجم عن مخالفة مرورية ارتكبها المتسبب بالحادث.

وعن نسبة التوقيت الزمني لحوادث الإصابات البشرية لعام 2021، كل 47 دقيقة يقع حادث ينتج عنه خسائر بشرية، وكل ساعتين و22 دقيقة يقع حادث دهس، وكل 14 ساعة و52 دقيقة يتوفى شخص بسبب حادث، وكل 30 دقيقة يقع جريح.

وسجل يوم الخميس أعلى نسبة في عدد حوادث الإصابات البشرية خلال عام 2021 بواقع (16.7%) من مجموع حوادث الإصابات، وسجل شهر تموز أعلى نسبة في عدد حوادث الإصابات البشرية وبواقع (9.7%) من مجموع حوادث الإصابات.

سجلت محافظة العاصمة أعلى نسبة في عدد حوادث الإصابات البشرية وبواقع (39.8%) من مجموع حوادث الإصابات، ووقع فيها أكبر عدد من الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية ( للمشاة والسائقين والركاب) وبنسبة (28%) من مجموع الوفيات في الحوادث المرورية.

جهود كبيرة تبذلها إدارة السير لتأمين السلامة على الطرق من خلال العمل الميداني، ومن خلال حملات التوعية والأنشطة الهادفة للوقاية من الحوادث، وكذلك مقدرة هي الجهود الدراسية التي تضع الأرقام امام الدارسين والمهتمين ووسائل الإعلام، فهي أحد أهم الأسباب التي قد تسهم في الحد من المشكلات المرورية إن أحسنا التعاطي معها والبناء عليها ضمن عملية تشاركية تتضافر بها الجهود لمساندة جهود مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية في نشر ثقافة مرورية تسهم بشكل أكبر في الحد من الخسائر في الأرواح والممتلكات.

 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح