بدون تغييرات.. ما الجديد في إقرار معدل قانون العمل؟

بدون تغييرات.. ما الجديد في إقرار معدل قانون العمل؟
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
بعد مناقشات لم تدم أسبوعين، أقرت لجنة العمل والتنمية والسكان النيابية مشروع القانون المعدل لقانون العمل لعام 2020، عقب فتح مسودته التي أقرتها لجنة العمل الأولى من عمر المجلس التاسع عشر.

ووفق ما ورد من مصدر في لجنة العمل النيابية، فإنّ التعديلات لم تكن واسعة كما قيل سابقاً، وإنما قصُرت على استخدام كلمة "أو من يمثله" مكان "أو مدير المؤسسة" في الفقرة (ب) من المادة "29" في القانون الأصلي، حيث أصبحت "إذا تبين للوزير وقوع اعتداء من صاحب العمل أو من يمثله بالضرب أو بممارسة أي شكل من أشكال الاعتداء الجنسي أو التحرش الجنسي على العاملين لديه، يعاقب صاحب العمل أو من يمثله بغرامة لا تقل عن ألفي دينار ولا تزيد عن خمسة آلاف دينار، وذلك مع مراعاة أي أحكام أي تشريعات أخرى سارية المفعول".

ووفق المعلومات فإنّ اللجنة اعتمدت معظم التعديلات التي أقرتها اللجنة السابقة في الدورة الاستثنائية صيف عام 2021.

وكانت لجنة العمل النيابية الأولى في المجلس التاسع عشر، أقرت مشروع القانون في الدورة الاستثنائية خلال صيف 2021، قبل أن تصدر الحكومة برنامج أولويات عملها الاقتصادي 2021-2023 والذي تضمن تعديل قانون العمل.

وانتقدت منظمات مجتمع مدني مختصة بالقطاع العمالي مشروع القانون، لكونه لم يكن جامعاً لكافة مطالبهم ومعايير العمل الدولية، حيث رأوا أنّ الأصل تعديل كافة مواد القانون التي بحاجة لذلك بغية الحفاظ على استقرار تشريعي وضمان عدم المساس بالقانون الأصلي كل عام.

وظل مشروع القانون حبيس أدراج مجلس النواب منذ ما يقارب الـ3 سنوات، حيث تم تحويله إليه في كانون ثاني من عام 2020، وقبل البدء بمناقشته جاءت جائحة كورونا لتوقف الدورة العادية الأخيرة للمجلس الماضي، حيث باشرت لجنة العمل الجديدة مع بداية عمل المجلس التاسع عشر مناقشاتها للقانون.

شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل