بدون تغييرات.. ما الجديد في إقرار معدل قانون العمل؟

بدون تغييرات.. ما الجديد في إقرار معدل قانون العمل؟
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
بعد مناقشات لم تدم أسبوعين، أقرت لجنة العمل والتنمية والسكان النيابية مشروع القانون المعدل لقانون العمل لعام 2020، عقب فتح مسودته التي أقرتها لجنة العمل الأولى من عمر المجلس التاسع عشر.

ووفق ما ورد من مصدر في لجنة العمل النيابية، فإنّ التعديلات لم تكن واسعة كما قيل سابقاً، وإنما قصُرت على استخدام كلمة "أو من يمثله" مكان "أو مدير المؤسسة" في الفقرة (ب) من المادة "29" في القانون الأصلي، حيث أصبحت "إذا تبين للوزير وقوع اعتداء من صاحب العمل أو من يمثله بالضرب أو بممارسة أي شكل من أشكال الاعتداء الجنسي أو التحرش الجنسي على العاملين لديه، يعاقب صاحب العمل أو من يمثله بغرامة لا تقل عن ألفي دينار ولا تزيد عن خمسة آلاف دينار، وذلك مع مراعاة أي أحكام أي تشريعات أخرى سارية المفعول".

ووفق المعلومات فإنّ اللجنة اعتمدت معظم التعديلات التي أقرتها اللجنة السابقة في الدورة الاستثنائية صيف عام 2021.

وكانت لجنة العمل النيابية الأولى في المجلس التاسع عشر، أقرت مشروع القانون في الدورة الاستثنائية خلال صيف 2021، قبل أن تصدر الحكومة برنامج أولويات عملها الاقتصادي 2021-2023 والذي تضمن تعديل قانون العمل.

وانتقدت منظمات مجتمع مدني مختصة بالقطاع العمالي مشروع القانون، لكونه لم يكن جامعاً لكافة مطالبهم ومعايير العمل الدولية، حيث رأوا أنّ الأصل تعديل كافة مواد القانون التي بحاجة لذلك بغية الحفاظ على استقرار تشريعي وضمان عدم المساس بالقانون الأصلي كل عام.

وظل مشروع القانون حبيس أدراج مجلس النواب منذ ما يقارب الـ3 سنوات، حيث تم تحويله إليه في كانون ثاني من عام 2020، وقبل البدء بمناقشته جاءت جائحة كورونا لتوقف الدورة العادية الأخيرة للمجلس الماضي، حيث باشرت لجنة العمل الجديدة مع بداية عمل المجلس التاسع عشر مناقشاتها للقانون.

شريط الأخبار الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل أخطر 5 أسئلة عن "لوتو الأردن" يفجرها النائب مشوقة أمام الوزيرة وفاء بني مصطفى بنك ABC في الأردن يفتتح فرعه الجديد المُحدَّث في الزرقاء جندي إسرائيلي يحرق نسخة من القرآن الكريم ومسجدا في قطاع غزة عملية نوعية في "الاستقلال": طبيب يستبدل الشريان الأبهر لمريض بأنسجة قلب البقر .. شاهد الفيديو مندوب دائرة الأراضي يحرج مركز الخدمات الحكومية الشامل في قصر العدل بحث التعاون المشترك بين عمان الاهلية ومؤسساتالتعليم العالي الإماراتية ارتفاع صادرات قطاع الصناعات العلاجية إلى 228 مليون دينار وفيات الأردن اليوم الأربعاء 22/5/2024 أراضي شركة عقارية تتحول للورثة والمساهمون يصرخون أعيدوا الأراضي من ورثة عضو المجلس 7 إصابات بتدهور مركبة على الطريق الصحراوي ألف جندي يشاركون في «عملية واسعة» في جنين... والرئاسة الفلسطينية تتهم إسرائيل بشن «حرب إبادة واضحة» 3 أميركيين متورطون في انقلاب الكونغو... من هم؟ الاتحاد الأردني لشركات التأمين يعلن عن عقد البرنامج التدريبي الرابع المعنون: " إدارة عقود تأمينات الطيران، حوادثه ومطالبات الطرف الثالث" نتائج إنتخابات إتحاد طلبة الجامعة الأردنية .. (أسماء) ما المقصود بنظرية مارادونا لأسعار الفائدة؟ وهل يلجأ إليها الفيدرالي؟ 7 اصابات بتدهور مركبة على الطريق الصحراوي (6375) طالبا وطالبة يتقدمون لامتحانات "الشامل" النظرية اليوم ارتفاع على درجات الحرارة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الأربعاء صورة من مشاهد العرس الديمقراطي في الجامعة الأردنية! (فيديو)