التعليم العالي: 35 مليونًا حاجة صندوق دعم الطالب سنويًا

التعليم العالي: 35 مليونًا حاجة صندوق دعم الطالب سنويًا
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الحكومة تخصص سنويا 10 ملايين دينار لتمويل منح وقروض في صندوق دعم الطالب، "رغم حاجة الصندوق إلى 35 مليون دينار".

وقال الأمين العام للوزارة /رئيس لجنة إدارة صندوق دعم الطالب مأمون الدبعي، إن الموارد المالية المتاحة والتحصيل الأكاديمي للطالب والحالة الإنسانية أبرز أسس الترشيح للحصول على المنح والقروض من صندوق دعم الطالب.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي الاثنين، للحديث عن الأسس المعتمدة والآليات المتبعة في تنفيذ عملية ترشيح الطلبة للحصول على منح وقروض من صندوق دعم الطالب في الوزارة، أن هذه الأسس تنقسم إلى الموارد المالية المتاحة، من حيث النقاط التي يحصل عليها الطالب ونسبتها 60%، والتحصيل الأكاديمي للطالب ونسبتها 40% من النقاط، بينهما 150 نقطة للحالات الإنسانية إذا كان الطالب يحصل على معونة من صندوق المعونة الوطنية.

وأشار الدبعي إلى حاجة الوزارة لـ 35 مليون دينار لصندوق دعم الطالب في حال طبقت التعليمات بشكل محدود بدون زيادة بالموارد المالية، موضحا أن الحكومة تخصص فقط 10 ملايين دينار للصندوق.

وأضاف أن وزارة التعليم العالي خاطبت مديرية الأموال العامة لتحصيل القروض المستحقة على الطلبة عن العام 2016، والبالغة 5 ملايين دينار.

"الوزارة حاليا في مرحلة تحصيل القروض، واستطاعت السنة الحالية تغطية 71% من الطلبة المتقدمين للحصول على المنح والقروض"، وفق الدبعي، مشيرا إلى وجود منح كاملة مع مخصصات شهرية إضافة لمنح جزئية وهي غير مستردة.

وأوضح أن "سداد القرض يكون بعد إكمال الدرجة العلمية ومرور سنتين على ذلك، وبعدها يجري تحصيل المبلغ من الطالب"، مشيرا إلى أن "ما يزيد عن 63 مليون دينار مبالغ مستحقة للجامعات، و123 مليون دينار مبالغ مستحقة على الصندوق".

وأكد عدم التوجه "لرفع الرسوم الجامعية على البرنامج العادي"، مشيرا إلى أن ذلك "يؤدي إلى الاقتراض من البنوك بفوائد".
 
شريط الأخبار الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين