إنذارات وعقوبات بحق النائب المتغيب عن الجلسات

إنذارات وعقوبات بحق النائب المتغيب عن الجلسات
أخبار البلد -  

أخبار البلد - رصد برلماني - أعلن النائب أيمن المجالي، الأحد، وجود مقترح بشأن ضبط عملية غياب النواب عن الجلسات قد يصل إلى الفصل، في ظل العمل على إجراء تعديلات على النظام الداخلي لمجلس النواب ومدونة السلوك النيابية.

وقال النائب المجالي في تصريح متلفز إن موضوع التغيب عن الجلسات سيعالج في مدونة السلوك وهناك اقتراح بتوجيه إنذار للنائب إذا غاب عن 3 جلسات متتالية بدون عذر، أو 5 جلسات، وبعد ذلك ستطبق عليه العقوبات بما فيها الفصل.

وتحدث المجالي الذي حضر اجتماع اللجنة القانونية النيابية، الأحد، لمناقشة مقترحات حول إجراء تعديلات على النظام الداخلي لمجلس النواب ومدونة السلوك النيابية، عن اقتراحات بشأن نصاب الجلسات عند افتتاحها وانتهائها.

عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب سليمان القلاب أكد على ضرورة وجود مساءلة بشأن الغياب عن الجلسات واللجان بدون عذر.

وقال القلاب أنه "يجب أن يكون للنائب المنتخب والمؤتمن على التشريع والرقابة حضور لدى اللجان والمجلس وإذا كان هناك عذر للغياب فإن رئاسة المجلس تدرس هذا العذر".

وقال رئيس اللجنة القانونية غازي الذنيبات إن اللجنة ترصد جميع المقترحات والملاحظات والآراء المطروحة، مشيراً إلى أن جميع آراء ومقترحات وملاحظات الكتل والنواب ستجري مراجعتها والتعامل معها بكل عناية واهتمام.

المجالي أشار إلى أن وجود تعديلات ستطرأ على النظام الداخلي وردت في الدستور من ناحية مدة الرئاسة للمجلس وإقالة رئيس المجلس، وطريقة التعامل مع استقالة الرئيس والنائب.

أما التعديلات الأخرى التي سيقترحها المجلس هي زيادة اللجان بحيث تنتقل اللجان من 15 لجنة إلى 20 لجنة وقد تكون 21 لجنة، كفصل لجنة التعليم عن الشباب فالشباب تحتاج إلى لجنة قائمة بذاتها، أيضا لجنة البيئة والصحة ستخضع للفصل، وكذلك السياحة والنقل، وستستحدث لجنة جديدة مثل لجنة الريادة والتكنولوجيا.

وأضاف المجالي أن "هناك من طلب لجنة للأمن والدفاع وهناك من تحدث عن لجان أخرى، وبعد دراستها ستعالج كل هذه الأمور وستعرض على اللجنة (القانونية) مرة أخرى".
 
شريط الأخبار ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع انخفاضها ليلًا... حالة الطقس ليوم الأحد 110 مليون دينار إيرادات العقود التأمينية لمجموعة الخليج العام الماضي 57.7 مليون دينار صافي أرباح بنك الاتحاد العام الماضي أرباح "الأسواق الحرة" تنخفض وصولا إلى 7.6 مليون دينار العام الماضي إصابة جندي من جيش الاحتلال بعملية إطلاق نار جنوبي الخليل بالفيديو...السجن 4 سنوات لصاحب محل بتهمة هتك عرض زبونة قنص وإجهاز وتدمير.. القسام وسرايا القدس تعلنان تنفيذ عمليات كبيرة في غزة جنرال إسرائيلي متقاعد: فوضى عارمة بجيشنا لا يتحدث عنها الإعلام قناصة إسرائيل يستهدفون رؤوس البالغين وأرجل الأطفال جيش الاحتلال يقر بمقتل قائد سرية في لواء جفعاتي بمعارك شمالي غزة إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة عن اتفاق الهدنة في غزة الرياطي للحكومة: العقبة وأهلها ونوّابها حيطهم مو واطي ضبط مبالغ مالية مزورة بحوزة أشخاص يستقلون مركبة في منطقة القويسمة بالعاصمة عمان عملية استئصال لوزتين تودي بحياة طفلة في المفرق تنقلات وتعيينات في مديرية الأمن العام "الجنايات الكبرى" تبرئ متهما بحقن فتاة بمادة مخدرة تسببت بوفاتها في الأردن الغرايبة يقترح إلغاء الحج والعمرة لهذا العام الاحتلال يرفض وصول المواد الطبية إلى شمال غزة "صحة غزة": أكثر من مليون شخص يعانون سوء التغذية في القطاع الرياطي يخاطب "النزاهة ومكافحة الفساد" بخصوص مخالفات جامعة الحسين بن طلال