إنذارات وعقوبات بحق النائب المتغيب عن الجلسات

إنذارات وعقوبات بحق النائب المتغيب عن الجلسات
أخبار البلد -  

أخبار البلد - رصد برلماني - أعلن النائب أيمن المجالي، الأحد، وجود مقترح بشأن ضبط عملية غياب النواب عن الجلسات قد يصل إلى الفصل، في ظل العمل على إجراء تعديلات على النظام الداخلي لمجلس النواب ومدونة السلوك النيابية.

وقال النائب المجالي في تصريح متلفز إن موضوع التغيب عن الجلسات سيعالج في مدونة السلوك وهناك اقتراح بتوجيه إنذار للنائب إذا غاب عن 3 جلسات متتالية بدون عذر، أو 5 جلسات، وبعد ذلك ستطبق عليه العقوبات بما فيها الفصل.

وتحدث المجالي الذي حضر اجتماع اللجنة القانونية النيابية، الأحد، لمناقشة مقترحات حول إجراء تعديلات على النظام الداخلي لمجلس النواب ومدونة السلوك النيابية، عن اقتراحات بشأن نصاب الجلسات عند افتتاحها وانتهائها.

عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب سليمان القلاب أكد على ضرورة وجود مساءلة بشأن الغياب عن الجلسات واللجان بدون عذر.

وقال القلاب أنه "يجب أن يكون للنائب المنتخب والمؤتمن على التشريع والرقابة حضور لدى اللجان والمجلس وإذا كان هناك عذر للغياب فإن رئاسة المجلس تدرس هذا العذر".

وقال رئيس اللجنة القانونية غازي الذنيبات إن اللجنة ترصد جميع المقترحات والملاحظات والآراء المطروحة، مشيراً إلى أن جميع آراء ومقترحات وملاحظات الكتل والنواب ستجري مراجعتها والتعامل معها بكل عناية واهتمام.

المجالي أشار إلى أن وجود تعديلات ستطرأ على النظام الداخلي وردت في الدستور من ناحية مدة الرئاسة للمجلس وإقالة رئيس المجلس، وطريقة التعامل مع استقالة الرئيس والنائب.

أما التعديلات الأخرى التي سيقترحها المجلس هي زيادة اللجان بحيث تنتقل اللجان من 15 لجنة إلى 20 لجنة وقد تكون 21 لجنة، كفصل لجنة التعليم عن الشباب فالشباب تحتاج إلى لجنة قائمة بذاتها، أيضا لجنة البيئة والصحة ستخضع للفصل، وكذلك السياحة والنقل، وستستحدث لجنة جديدة مثل لجنة الريادة والتكنولوجيا.

وأضاف المجالي أن "هناك من طلب لجنة للأمن والدفاع وهناك من تحدث عن لجان أخرى، وبعد دراستها ستعالج كل هذه الأمور وستعرض على اللجنة (القانونية) مرة أخرى".
 
شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية