جرادات يكتب: مؤشرات العملات الرئيسية .. تحديث

جرادات يكتب: مؤشرات العملات الرئيسية .. تحديث
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ انخفض الدولار مقتربا من أدنى مستوياته في 7 أشهر مقابل العملات الرئيسية الأخرى، تأثرا بتفاؤل المستثمرين بأن مجلس الاحتياطي الفدرالي ربما يكون قد اقترب من إنهاء دورة زيادة سعر الفائدة، ومع تزايد الطلب على الأصول عالية المخاطر بعد رفع قيود وباء كورونا بالصين.

تتزايد الشكوك في الأسواق بأن يضطر مجلس الاحتياطي الفدرالي إلى رفع سعر الفائدة فوق 5% للسيطرة على التضخم، إذ بدأت الزيادات القوية في سعر الفائدة العام الماضي تؤتي ثمارها بالفعل، ويتوقع المستثمرون الآن أن تصل المعدلات إلى ذروتها دون 5% بحلول يونيو/حزيران المقبل.

انخفض مؤشر العملة الأميركية DXY، الذي يقيس أداء الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية، 0.03% إلى 103.14، بعدما تراجع 0.7% ليلامس أدنى مستوى في 7 أشهر عند 102.93. وارتفع اليورو في أحدث معاملاته 0.07% إلى 1.0739 دولار مستقرا قرب أعلى مستوى في 7 أشهر، كما انخفض الإسترليني 0.08% إلى 1.21705 دولار بعدما سجل هو الآخر أعلى مستوى في 3 أسابيع عند 1.2209 دولار، وزاد الدولار الأسترالي 0.03% إلى 0.69155 دولار أميركي بعدما قفز لأعلى مستوى في أكثر من 4 أشهر عند 0.6950 دولار. أيضا، ارتفع الدولار النيوزيلندي 0.13% إلى 0.6378 دولار أميركي ليظل قرب أعلى مستوى في أكثر من 3 أسابيع عند 0.6411 دولار.

يقول الكاتب روتشر شارما، في تقرير له بصحيفة فايننشال تايمز (Financial Times) البريطانية، "قد يبدو الدولار الأميركي قويا لكن نقاط ضعفه في تصاعد مستمر، فمع ارتفاعه إلى مستويات غير مسبوقة منذ ما يقرب من 20 عاما، استند المحللون إلى أنه قد وصل إلى ذروته مع بدياة شهر سبتمبر من العام الماضي، عند مستويات 114.4. ويضيف الكاتب أن "ما وقع قبل عقدين من الزمن يشير إلى أن ما يحدث للدولار ليس ارتفاعا فحسب، بل هو الذروة لبداية انخفاض". فرغم انخفاض الأسهم الأميركية في ظل انهيار شركات (الدوت كوم) آنذاك، استمر الدولار في الارتفاع قبل أن يدخل في انخفاض بدأ في عام 2002، واستمر 6 سنوات كاملة. لم يستبعد الكاتب أن تحدث نقطة تحول مماثلة قريبا، لكن في هذه المرة قد يستمر انخفاض العملة الأمريكية مدة أطول، وفق توقعاته.

الحيرة ترافق القرارات النقدية في الفيدرالي الأمريكي، الحفاظ على قيمة العملة الخضراء أم إنعاش الأسواق، ستعكس البيانات المنتظرة الخطوات القادمة.

حفظ الله الأردن تحت ظل الرعاية الهاشمية الحكيمة من كل مكروه.

مستشار اقتصادي

شريط الأخبار تحديد موعد فتح طريق العارضة أمام حركة السير إنفراج في ملف معتقلي الرابية ونقابة المحامين تنجح في الإفراج عن المعتقلين بما فيهم اثنين من منتسبيها الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في المفرق شقيقة المصرفي موسى شحادة في ذمة الله تعميم مهم لطلبة الجامعات بشأن الامتحانات الأردن ينفذ 5 إنزالات جوية على شمالي غزة بمشاركة دولية الصفدي: غزة تحتاج إلى 800 شاحنة يومياً وما تم إيصاله لا يلبي حد الاحتياجات الأدنى الملك : الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة الدخل والمبيعات تحصل على شهادة الآيزو لإدارة أمن المعلومات وزيرة خارجية ألمانيا: نعمل مع الأردن لإنشاء ممر بري لإرسال مساعدات لغزة مسؤولون أميركيون يكشفون معلومات عن رد إسرائيل المحتمل على إيران بريزات: 70% تراجع الحركة السياحية في البترا بسبب الأحداث في المنطقة تغييرات في مؤسسات إعلامية قريباً صفحة "جمعية رجال الأعمال" على "الفيس بوك" بيد الهاكرز وتبث صور إباحية وأفلام مخلة يوميًا الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل درجة الحرارة تقترب من الأربعين الثلاثاء القادم في الأردن تعيين ماجد أبو ازريق رئيساً لجامعة إربد الأهلية صرف دعم بدل المحروقات لوسائط النقل الخميس ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله في يوم العلم: علمنا عال تجريم أب يستخدم أولاده للتسوّل .. تفاصيل