العفو العام في الأردن 2023

العفو العام في الأردن 2023
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

تستعد الحكومة الأردنية الهاشمية وحسب الدراسات لتقديم و تنفيذ مشروع لقانون عفو ​​عام ، ويتضح من خلال الاستطلاع بأن هذا المشروع قد لاقى استحسان الكثير من الاشخاص من جميع الفئات والاعمار داخل الأردن المطالبين بالعفو العام ، وخاصة ان قانون العفو العام رقم ٥ لسنه ٢٠١٩ لم يكن شاملا واستثنى الكثير من الجرائم وخاصه الجرائم الجنائيه التي ارتكبت لأول مره من قبل اشخاص جاهلين بالقانون حيث انه لم يمنحوا اية فرصه بهذا العفو لتقويم سلوكهم والانخراط بالمجمتع الاردني القويم . كما ان العفو العام السابق الذي أعلنه البرلمان الأردني انه سيكون شاملا ، تم تحجيمه ولم يكن اصلاحيا بالمعنى المقصود للعفو العام و بالشكل المرجو منه ، وتم طرح العديد من التساؤلات حينها حول وجود عفو شامل بالمعنى المقصود وتشريعات في الأردن في عام 2019 .
والآن و في عام 2023، ووفق ما هو متداول من قبل رئيس لجنه الحريات في مجلس النواب لاخذ بزمام المبادرة بتبني مذكره نيابيه لإصدار قانون عفو عام في المملكه وبما يتعلق بهذا القرار، فإنه من وجهة نظر قانونيه ومتابعه حثيثه من داخل السجون ومراكز الاصلاح والتاهيل ، فان الوقت قد حان لاصدار عفوا عام عن كافة الجرائم الجنائيه والجنحيه مهما كان نوعها او خطورتها على المجتمع من حيث أن هذه الجرائم الجنائيه والتي عقوبتها تتجاوز الثلاثة سنوات تعفى اعفاء تاما اذا كان مرتكبها غير مكرر لها بالمعنى المقصود بالقانون ، لإعطاءه فرصه لإصلاح نفسه وفرصه لتقويمه وتسوية سلوكه وانخراطه داخل المجتمع الاردني ، فهناك أشخاص بالمراكز الإصلاح والتأهيل نزلاء منذ عشرات السنين على قيد واحد وخطأ واحد لم يكرر . فهل يعقل شمول قاتل لاكثر من شخص وقاتل لاصله ( اب ، ام ، جد ) والقاتل مع سبق الاصرار بالعفو العام . والذي أخطأ لأول مره بمقاومه رجل أمن عام أو أخطأ لأول مره بنقل ماده مخدره بسبب اغوائه ماديا ،وهو يعاني من ظروف ماديا سيئة ، او الذي انتمى لتنظيم او ايده لاول مره وتم الاغرار به وعلم بعدها بأن هدف هذا التنظيم هو الخراب والدمار للبلاد والعباد ، يتم استثنائه من العفو العام .
والان وفي ظل هذه الظروف القاسيه وامتلاء مراكز الاصلاح والتاهيل واكتظاظها بالنزلاء لابد أن تسعى الحكومه ومجلس الامه نحوا اصدار قانون عفو عام شامل لكافة القضايا الجنائيه والجنحيه لغير المكررين ، والذين أخطأو لاول مره واعترفوا بذنبهم مهما كان الخطأ ، فالتائب من ذنبه كمن لا ذنب له واخيرا اقول نعم لقانون العفو العام الأردني لعام 2023 .
الناشط القانوني.

شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل