العواملة: تحفيز القطاع العقاري يتطلب تخفيض رسوم "نقل الملكية وبيع العقار" إلى 4 بالمئة

العواملة: تحفيز القطاع العقاري يتطلب تخفيض رسوم نقل الملكية وبيع العقار إلى 4 بالمئة
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أكد رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني، كمال العواملة، أن تحفيز القطاع العقاري يتطلب تخفيضًا على رسوم بيع العقار لتصبح 1.5% في المحافظات و2% في العاصمة عمان، وكذلك رسوم نقل الملكية.

وقال العواملة لـ أخبار البلد، الأربعاء، إن مجموع نسبة رسوم "بيع العقار" حسب توصية لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية، في معدل قانون ضريبة بيع العقار لسنة 2022، ستنخفض إلى 3%، معتبرًا أن النسبة الأخيرة لن تكون عامل تحفيز لنمو القطاع العقاري وزيادة حجم التداول فيه.

واستدل رئيس الجميعة بالمردود الذي عكسته حزمة الإعفاءات العقارية التي قدمتها الحكومة للقطاع، بعد خفضها لرسوم "نقل الملكية وبيع العقار" إلى 4.5 %، مؤكدًا أنها خلقت أثرًا إيجابيًا ظهر بمستوى إقبال المواطنين على شراء الشقق.

وأشار إلى أن الفرق بين مجموع رسوم "نقل المكلية وبيع العقار" في توصية لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية، وبين ما توصي فيه جميعة المستثمرين في قطاع الإسكان، سيكون عاملًا فارقًا عند المواطنين، متوقعًا أن يسهم بخفض عدد الشقق المباعة، ويسبب تراجع الاستثمار في القطاع العقاري.

ودعا إلى ضرورة إعادة النظر مرة أخرى بنسب رسوم "نقل المكلية وبيع العقار" قبل إقرار معدل مشروع قانون ضريبة بيع العقار.

جديرٌ بالذكر أن لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية أوصت بتخفيض نسبة ضريبة بيع العقار لتصبح 3 بالمئة بدلًا من 4 بالمئة.

وتأتي توصية اللجنة لتمكين دائرة الأراضي والمساحة من رد ضريبة بيع العقار المستوفاة عن المعاملات غير المكتملة، إلى جانب "استثناء معاملات البيع اللاحق التي تجري من خلال عقود بيع المرابحة التي تجريها البنوك الإسلامية والمؤسسات المالية، من ضريبة بيع العقار".
شريط الأخبار كتلة هوائية باردة نسبياً مع هطول أمطار متفرقة... حالة الطقس ليوم الأحد بعد تصريحاته عن أوكرانيا.. متظاهرون فرنسيون :"ماكرون! اذهب إلى أوكرانيا بنفسك تظاهرة تجوب شوارع العاصمة النمساوية فيينا؛ إسناداً لغزة وللمطالبة بوقف حرب الاحتلال موافقة إسرائيلية مبدئية على بنود هدنة بغزة و"الكرة في ملعب حماس" إعلام عبري: قتلى وعشرات الجرحى بانفجار قنبلة شاهد كلمة أبو حمزة الناطق باسم سرايا القدس في اليوم 148 من حرب إسرائيل على غزة الأمن يحقق بعد العثور على جثة ستينيّة في إربد السلط .. العثور على جثة ستيني بعد انبعاث رائحة كريهة داخل منزله حادث سير على طريق المطار .. تفاصيل "فضيحة"... روسيا تتحدث عن التسريبات الألمانية المتعلقة بقصف جسر القرم استشهاد مُسن تحت التعذيب في سجون الاحتلال وفاة طفلة اختناقاً بالحليب أثناء انشغال والديها عنها في عمان رفع الأنقاض في غزة سيستغرق سنوات... وعمليات الإعمار تحتاج 10 سنوات الجيش: خمس انزالات جوية أردنية أمريكية مشتركة على قطاع غزة السلط توفر مواصلات مجانية خلال رمضان للمواطنين تصدرها موقف الأردن من غزة.. تسجيل 48 إشاعة محلياً الشهر الماضي " البوتاس العربية" تموّل إنشاء مركز صحي غور المزرعة الشامل بالشراكة مع جمعية البنوك الأردنية الاحتلال ينفذ مجزرة بمحيط مستشفى الهلال الإماراتي في غزة مهم لمشغلي وسائط النقل.. الإعلان عن موعد صرف المستحقات المالية 10 شهداء بغارة إسرائيلية استهدفت خياما للنازحين قرب المستشفى الإماراتي في رفح