العواملة: تحفيز القطاع العقاري يتطلب تخفيض رسوم "نقل الملكية وبيع العقار" إلى 4 بالمئة

العواملة: تحفيز القطاع العقاري يتطلب تخفيض رسوم نقل الملكية وبيع العقار إلى 4 بالمئة
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أكد رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني، كمال العواملة، أن تحفيز القطاع العقاري يتطلب تخفيضًا على رسوم بيع العقار لتصبح 1.5% في المحافظات و2% في العاصمة عمان، وكذلك رسوم نقل الملكية.

وقال العواملة لـ أخبار البلد، الأربعاء، إن مجموع نسبة رسوم "بيع العقار" حسب توصية لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية، في معدل قانون ضريبة بيع العقار لسنة 2022، ستنخفض إلى 3%، معتبرًا أن النسبة الأخيرة لن تكون عامل تحفيز لنمو القطاع العقاري وزيادة حجم التداول فيه.

واستدل رئيس الجميعة بالمردود الذي عكسته حزمة الإعفاءات العقارية التي قدمتها الحكومة للقطاع، بعد خفضها لرسوم "نقل الملكية وبيع العقار" إلى 4.5 %، مؤكدًا أنها خلقت أثرًا إيجابيًا ظهر بمستوى إقبال المواطنين على شراء الشقق.

وأشار إلى أن الفرق بين مجموع رسوم "نقل المكلية وبيع العقار" في توصية لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية، وبين ما توصي فيه جميعة المستثمرين في قطاع الإسكان، سيكون عاملًا فارقًا عند المواطنين، متوقعًا أن يسهم بخفض عدد الشقق المباعة، ويسبب تراجع الاستثمار في القطاع العقاري.

ودعا إلى ضرورة إعادة النظر مرة أخرى بنسب رسوم "نقل المكلية وبيع العقار" قبل إقرار معدل مشروع قانون ضريبة بيع العقار.

جديرٌ بالذكر أن لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية أوصت بتخفيض نسبة ضريبة بيع العقار لتصبح 3 بالمئة بدلًا من 4 بالمئة.

وتأتي توصية اللجنة لتمكين دائرة الأراضي والمساحة من رد ضريبة بيع العقار المستوفاة عن المعاملات غير المكتملة، إلى جانب "استثناء معاملات البيع اللاحق التي تجري من خلال عقود بيع المرابحة التي تجريها البنوك الإسلامية والمؤسسات المالية، من ضريبة بيع العقار".
شريط الأخبار 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023 الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الثلاثاء .. تفاصيل مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز