استطلاع يكشف مدى رضا الأردنيين عن رواتبهم

استطلاع يكشف مدى رضا الأردنيين عن رواتبهم
أخبار البلد -  
أخبار البلد - يتوقع 41 في المائة من الموظفين في الأردن زيادة رواتبهم في عام 2023، وفقًا لمسح حديث أجراه موقع التوظيف الرائد "بيت.كوم"، والشركة البريطانية "يوجوف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأبحاث السوق".

ويهدف الاستطلاع الذي حمل اسم "الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023"، إلى قياس رضا الموظفين عن رواتبهم الحالية واستكشاف عوامل ولاء الموظفين، وتقييم أهمية الراتب في الحياة المهنية.

وقال 23 في المائة من المستجيبين في الأردن إن رواتبهم الحالية تتكون من راتب أساسي وعلاوات، بينما أفاد 50٪ أنهم يتلقون راتبًا أساسيًا فقط.

وفقًا لـ 26 في المائة من المستجيبين، يتكون راتبهم من مبلغ أساسي والمزايا والعمولة. بالإضافة إلى ذلك، قال 41 في المائة من المشاركين إن شركاتهم تدفع لهم مقابل العمل الإضافي.

وعندما يتعلق الأمر بهيكل الأجور المفضل، أشار 62 في المائة إلى تفضيلهم لهيكل الأجور الثابتة بنسبة 100 في المائة، بينما قال 23 في المائة من المستجيبين إنهم يفضلون هيكل الأجور الثابتة جزئيًا مع الأجر المتغير للعمولات والحوافز.

تشمل المزايا الرئيسية التي يتلقاها الموظفون في الأردن التأمين الصحي بنسبة 23 في المائة والتأمين الصحي للأسرة بنسبة 18 في المائة وبدل النقل بنسبة 16 في المائة.

وقالت مديرة الموارد البشرية في بيت.كوم، علا حداد: "يوضح استبيان الرواتب السنوي أن لدينا تطور هيكل الدخل الحالي ومستوياته، والرضا عن الرواتب والتصور تجاه تكلفة المعيشة، مما يوفر نظرة ثاقبة لسوق العمل والاقتصاد. يوحتاج أرباب العمل إلى التعامل مع التعويض باعتباره جزءًا لا يتجزأ من مكافأة الموظف ومراقبة العوامل الرئيسية التي تدفع توقعات الرواتب".

وفقًا للاستطلاع، قال 48 في المائة من المستجيبين أن ولائهم لشركتهم لا يرتبط بالراتب الذي يتلقونه. ويعتقد 27 في المائة أن ولائهم مرتبط بالراتب على نطاق "كبير إلى كامل".

وبغض النظر عن الراتب، أكد المشاركون في الاستطلاع أن المديرين، بنسبة 33 في المائة، والزملاء، بنسبة 30 في المائة، وبيئة العمل، بنسبة 26 في المائة، عوامل مهمة للولاء.

من بين المستجيبين، قال 48 في المائة إنهم سيبحثون عن وظيفة أفضل في نفس مجالهم خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، وقال 31 في المائة إنهم يخططون للبحث عن وظيفة أفضل في مجال مختلف.

وأفاد ما يقرب من نصف المستجيبين في الأردن، حوالي 49 في المائة، عن اعتقادهم بأنهم في وضع أفضل تقريبًا من غيرهم في بلدان أخرى.

فيما يتعلق بموضوع الاستثمار، قام 6 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع باستثمارات مالية منتظمة، وأفاد 22 في المائة أنهم يستثمرون في أعمالهم الخاصة.

وقال قال ظفر شاه، مدير الأبحاث وخدمات البيانات لدى مؤسسة "يوجوف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، إن استطلاع الرواتب يوضح سوق العمل من منظور الموظفين، ويساعد المرشحين للعمل على قياس قيمتهم في سوق العمل الحالي، ويعزز فهم أصحاب العمل بطريقة تخدم الشركة والموظفين على أفضل وجه. في حين أن المكافآت المالية هي المفتاح لجذب المواهب إلى المنظمات، يمكن أن تكون المكافآت غير المالية عوامل تفاضل أساسية عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بالموهبة".

وتم جمع بيانات المسح عبر الإنترنت في الفترة من 16 إلى 28 نوفمبر 2022. تستند النتائج إلى عينة من 2941 مستجيباً من الدول التالية: الإمارات العربية المتحدة، السعودية، الكويت، عمان، قطر، البحرين، لبنان، الأردن، العراق، فلسطين، سوريا، مصر، المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، السودان.

 
شريط الأخبار إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور