المدير التنفيذي لدائرة إصدار النقد في البنك المركزي في حوار شامل حول العملات الجديدة.. شاهد الفيديو

المدير التنفيذي لدائرة إصدار النقد في البنك المركزي في حوار شامل حول العملات الجديدة.. شاهد الفيديو
أخبار البلد -  

أخبار البلد- مها الجيرودي

* لن يتم طرح العملات الجديدة قبل التأكد من جاهزية القطاع المصرفي

سيتم سحب العملة القديمة تدريجيا وهذا هو الهدف من تغيير العملة 

* العملة الجديدة يصعب تزويرها لوجود الخيوط الأمنية والعلامات المميزه

* إضافة علامة التمييز للمكفوفين وضعاف البصر أصبح علامتين ملموستين باليد

* طبعنا الأوراق النقدية في شركة ديلارو ببريطانيا ولا تغيير على العملة المعدنية

قالت مدير التنفيذ لدائرة الإصدار النقد في البنك المركزي ريم الفايز ان البنك في مرحلة التأكد من جاهزية القطاع المصرفي لاستقبال العملة الجديدة، قبل أن يتم طرحها للتداول.

واضافت في حديث لاخبار البلد أنه تم طباعة الاوراق النقدية في بريطانيا من خلال شركتين تطبعان وتسكان العملة لدول عربية وأجنبية بالإضافة لطباعة الجينيه الاسترليني وسك العملات المعدنية البريطانية.

وتاليا نص المقابلة

كيف يتم طباعة أوراق النقد وسك المسكوكات المعدنية؟

_ الفايز:البنك المركزي يقوم بإعداد دراسة كفاية المخزون حسب تعليمات البنك المركزي وكفاية المخزون يجب أن لا تقل عن 6 أشهر محليا، واستراتيجيا عن 24 شهر، وبذلك يقوم البنك المركزي يقوم بإعداد طلبات الطباعة أو السك حسب الدراسات من مخزون البنك المركزي الذي يأخذ بعين الاعتبار المخزون الشهري واحتياجاتنا من العملات.

وعن أين يتم طباعة النقد؟

الفايز :يتم طباعة النقد في بريطانيا مطبعة "ديلارو" وهي متخصصة بطباعة الأوراق النقدية، أما فيما يخص المسكوكات المعدنية يتم سكها في شركة اسمها "رويال مينت" في بريطانيا، وهاتان الشركتان تطبعان وتسكان العمله لدول عربية وأجنبية بالإضافة لطباعة الجينيه الاسترليني وسك العملات المعدنية البريطانية.

لما لا يتم طباعة أوراق النقد محلياً؟

الفايز: عملية الطباعة تحتاج إلى مطابع النقد التي تحتاج لمطابع أمنية متخصصة، يتم من خلالها الطباعة أو الصك،وتبدأ بمراحل من عجنة الورقة المكونة من القطن وتنتهي بوضع كافة العلامات الأمنية من الأحبار والألياف والخيوط التي يتم تضمينها للورقة من خلالها، وهذه المواد أيضا يتم تضمينها بعدة مراحل، فعملية الطباعة تأخذ من 12 إلى 18 شهر، حتى تتم الطباعة بالكامل، وهنا تأخذ الورقة النقدية شكلها النهائي، بالإضافة إلى أن إنشاء مطبعة لعملية النقد هي مكلفة جدا، والمطابع الموجودة في أوروبا وأمريكا لا تقوم بطباعتها وسكها فقط، بل تقوم بالطباعة لعدد من الدول.

هل سيكون هنالك تغيير على العملة المعدنية، وكيف تعامل البنك المركزي مع الانتقادات بعد تغيير شكل عملة الدينار؟

الفايز: فما يخص تغيير العملة المعدنية فلا يوجد تغيير عليها، والبنك المركزي دائما يتقبل الرأي، والرأي الآخر، وإن البنك المركزي بعملية مشروع إقرار النقد أخذ وقت ودراسة طويلة، ويوجد فريق متكامل، قام بدراسة كل الخيارات المتاحة وثانيا المكونات التي سيتم استخدامها لأوراق النقد المطبوعة من القطن، واحتفظنا بنفس المكون وتشابه الإصدار الرابع مع الخامس واستخدمنا أحدث ما توصلت إليه التكنلوجيا لطباعة النقد وأحدث الخيوط الأمنية والأحبار والعلامات التي تتميز بوجود البعد الثلاثي الذي يصعب تزويره بالتصوير، والهدف الرئيس من تغيير العملة هو حماية أوراق النقد الأردنية خصوصا العلامات الأمنية التي تم استخدامها وأصبحت قديمة كونه مر عليها عشرون عاما، و تم تحسين مكون الورقة بأضافة أنواع وطبقات لحماية الورقة من الظروف الجوية وإطالة عمرها الإفتراضي بالتداول، تم تحسين علامة التميز للمكفوفين وضعاف البصر وأصبحت باللمس، وكانت هذه العلامة موجودة بالإصدار الرابع والآن أصبحوا علاميتن ملموستين باليد.

وماذا عن الصور والأشكال المختارة على الأوراق النقدية الجديدة؟

الفايز: البنك المركزي اختار الصور والمعالم التي تبرز حضارة المملكة الأردنية الهاشمية وركزنا على مفاهيم لها علاقة بالحداثة والمعاصرة، وحافظنا على صور الملوك الهاشميين، بينما الصور الأخرى حاولنا أن نعكس حضارة وثقافة المملكة الأردنية الهاشمية باختيارنا للصور، كما شاهدنا بالنظام الذي تم نشره بالجريدة الرسمية في تاريخ 2/10/ 2022 ، كل فئة تم اختيار لها عدد من الصور والمعالم، وتم اختيارها بعد بحث مستفيض ويوجد فريق متكامل نفس المصمم الذي صمم الإصدار الرابع المهندس عمار خماش هو نفسه الذي صمم الإصدار الخامس، لأنه لديه ثقافة وعلم بمكونات المجتمع الأردني الثقافية والحضارية وهو موسوعة، ولديه معلومات عن مختلف المعالم التاريخية للأردن، وكل ورقة نقدية تحمل قصة ودلالة، وهذا كله منشور بالنظام 55 سنة 2022 الذي صدر في الجريدة الرسمية.

كيف تكون آلية إستبدال العملة القديمة بالجديدة؟

الفايز: حسب البيان الذي صدر من البنك المركزي، الإصدار الرابع سيبقى متداولا جنبا إلى جنب مع الإصدار الخامس، وستتم عملية السحب تدريجي، والنقد التالف سيتم سحبه، النقطة المهمة التي يجب الانتباه لها أن البنك المركزي طرح فقط فئة الدينار بشكلها جديد التي تم طرها بالأسواق 26/12/2022، وبالنسبة للفئات الجديدة نحن نشرنا الصور ولكن لم يتم تحديد تاريخ طرحها، عندما يتم تحديد التاريخ سنعلن عنها، ولكن يجب أن نتأكد من جاهزية القطاع المصرفي لاستقبال هذه العملة الجديدة، وفي الوقت القريب سيتم طرحها.

هل يوجد لجنة لاختيار الصور النقدية على الفئة؟

الفايز: يوجد فريق متكامل من البنك المركزي وشارك بهذا التصميم أيضا نخبة من الأردنيين، سواء لهم علاقة بموضوع التصاميم مثل المهندس عمار خماش، وشارك معنا خطاط حسين الأزعط، والفنان طارق الناصر الذي قام بإعداد الموسيقى التصويرية للفيديوهات التعريفية، ومصطفى أبو قبع قام بإنتاج هذه الأفلام وتجهيز المادة الإعلامية، وهؤلاء تعتبر قامات من الأردنيين وجميع الصور التي تم اختيارها تعكس الحضارة الأردنية.

وأضافت، يوجد لدينا متحف للاحتفاظ يوثق كل المسكوكات والأوراق النقدية التي تم تداولها على الأراضي الأردنية، منذ قبل تأسيس المملكة، مثل الأوراق التي تم تداولها في عهد الدولة الفاطمية، ومجلس النقد، والدولة العثمانية، وسيتم الاحتفاظ بجميع الإصدارات حتى الإصدار الخامس، ويتم إبلاغ البنوك المركزية العالمية عن قيام البنك المركزي الأردني في طرح فئات جديدة بالإضافة إلى أنه تمنشر الصور على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

حسب قانون البنك المركزي يتم الإعلان في الجريدة الرسمية ووسائل الإعلام، بإعطاء الجمهور مهلة معقولة للتبديل لا تقل عن أسبوعين ولا تزيد عن سنتين، مع العلم أن البنك المركزي يتيح إمكانية تبديل أي إصدارات قديم بالجديد.

 
شريط الأخبار الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023 الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الثلاثاء .. تفاصيل مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز الأحمد: يرحب بزيارة سمو الأمير الكويتي إلى الأردن ويدعو لفتح المكتب الصحي الكويتي البخيت: سنقوم بدراسة أثر قرار رفع بدلات أجور الأراضي على قطاع التعدين وزيران للنقل يعلقان على تطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم مهم لطلبة المدارس الحكومية خلال العطلة الصيفية في الأردن