"وقعت بعمارة شمال عمان".. الأمن يحل لغز جريمة وقعت منذ 35 عام!.. تفاصيل

وقعت بعمارة شمال عمان.. الأمن يحل لغز جريمة وقعت منذ 35 عام!.. تفاصيل
أخبار البلد -  
أخبار البلد - فكّكت فرق التحقيق المختصّة، خيوط جريمة قتل متقادمة في سياق برنامج إعادة فتح ملفّات "الجرائم المجهولة"، بعد 35 عاما على وقوعها في عمارة شمال العاصمة عمّان.


وتعد الجريمة، خامس جريمة قتل مغلقة مقيّدة ضد مجهولين، يكتشف مرتكبوها منذ مطلع 2022 والثالثة خلال الشهرين الماضيين، بحسب مديرية الأمن العام.


وألقت الأجهزة الأمنية القبض على القاتل المفترض في القضية الأخيرة، المتمحورة حول مقتل عامل وافد في عمارة قيد الإنشاء عام 1987.

وذكر الناطق باسم مديرية الأمن العام، أن المتهم اعترف بإطلاقه أعيرة نارية صوب الضحية الذي كان يحرس العمارة، لدى محاولة الأخير صدّه عن سرقة معدّات ومواد بناء من موقع الجريمة.

لكن في التحقيق الأولي لدى وقوع الجريمة، تمحور التحقيق مع المتهم آنذاك حول واقعة سرقة "سبعة شوالات إسمنت"، دون التركيز على جريمة القتل، بحسب مصدر مطلع على ملف التحقيق.   

وفي القضية الثانية، كشفت فرق البحث الجنائي ملابسات جريمة قتل سيدة ثلاثينية خنقا عام 2003، حين اشتبهت بأشقائها، الذين أحيلوا إلى محكمة الجنايات. 

وفي ملف آخر، أعيد فتح قضية قتل بعد 26 عاما، حين سلّط فريق تحقيق أصبع الاتهام إلى شقيق الضحية - الذي كان في عقده الرابع لدى وقوع الجريمة.

ونقل الأمن العام عن القاتل المفترض اعترافه بقتل شقيقه على خلفية خلافات بينهما.

ويؤكد مصدر أمني، أن منهجية فتح الجرائم المقيّدة ضد مجهول مناطة بفرق متخصّصة بالاستناد إلى أحدث الوسائل التقنية. 

ويوضح أن أولوية التقصّي تعطى لملفات جرائم القتل، خصوصا لدى بروز مستجدات وشهود أو تفاصيل كانت غائبة لدى وقوع الجرائم.

ولم يحدّد المصدر عدد الجرائم قيد البحث وإعادة التوجيه حاليا.  

الاحتفاظ بكل أثر ودليل في مسارح الجرائم ويلفت إلى أن البحث الجنائي وقسم الأدلة والمختبرات الجنائية يحتفظان بكل "أثر ودليل في مسارح الجرائم ضمن قواعد بيانات ضخمة"، ما يتيح إعادة فتح الملفات في أي وقت ومطابقة القديم بالجديد. 

وبموجب قانون أصول المحاكمات الجزائية، فإن بند التقادم لا يسري على ملفّات الجرائم المقيّدة ضد مجهول حيث يتضمن: "تسقط دعوى الحق العام بانقضاء عشر سنوات من تاريخ وقوع الجناية إذا لم تجر ملاحقة بشأنها بشرط أن يكون الفاعل معروفا". 

وينطبق البند على القضايا الجنائية بعد عشر سنوات على مصادقة محكمة التمييز عليها وفي الجنح بعد ثلاث سنوات. 
 
شريط الأخبار تحذير من "أدوية مغشوشة" تستخدم في علاج السكري وفقدان الوزن 5% من الحجاج الأردنيين المتوفين لم يتم التعرف على هوياتهم حتى الآن وزارة الخارجية: انخفاض عدد الحجاج الأردنيين على أسرة الشفاء إلى 21 حاجا وزارة الصناعة: تحرير 210 مخالفات لمحلات تبيع الدجاج الأردن يدين قصفا إسرائيليا استهدف محيط مكتب "الصليب الأحمر" في غزة الخصاونة يوجه بتقديم معلومات تحتاجها النيابة العامة في تحقيقها في وفاة حجاج بسبب الجوع ..استشهاد 4 أطفال في غزة خلال أسبوع تفاصيل الحالة الجوية يوم الاحد الاحتلال يستخدم فلسطينياً مصاباً كدرع بشري .. فيديو أسامه الراميني يكتب.. كارثة شهداء الأردن في ليلة عرفة.. من المسؤول ؟! اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال بعدة محاور وسط رفح مهم من إدارة السير للتعامل مع عودة الداوم بعد عطلة عيد الأضحى واشنطن تحسم مسألة "نشر قوات على الأرض" في حال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله" بدء مشروع توسعة وتنظيم مدخل مدينة الأزرق العرموطي معلقا على وفاة الحجاج: ما جرى من شأنه أن "يطير" الحكومة المراقب العام لإخوان الأردن: "سنقطع يد قادة الاحتلال إذا امتدت للأردن" البنك الأردني الكويتي يطلق حملة جوائز حسابات التوفير لعملائه جامعة آل البيت تفقد عالم الفيزياء ماجد أبو صيني توضيح عاجل من وزارة المياه حول ضخ مياه الديسي الى وزارة التربية والتعليم والأجهزة الأمنية.. عرض خاص - سماعة غش "التوجيهي" بـ 290 دينار فقط "صور"