الامتحان الشامل بإشراف مجلس التعليم العالي

الامتحان الشامل بإشراف مجلس التعليم العالي
أخبار البلد -  

اخبار البلد - أكد مصدر بوزارة التعليم العالي  أن مجلس التعليم العالي شكل لجنة لدراسة واقع كليات المجتمع والامتحان الشامل، وان يكون تجديد ترخيص كليات المجتمع وتنفيذ الامتحان الشامل من مجلس التعليم العالي، بدلا من جامعة البلقاء.

وأشار المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إلى أن هذا القرار يتناغم مع سحب قبول كليات المجتمع من جامعة البلقاء التطبيقية وتضمينه القبول الموحد، مبينا ان قرار المجلس جاء لغايات تنظيمية بعد تقييم للممارسات التي كانت تتم في الكليات والامتحان الشامل.

وأوضح أن المجلس، اتخذ قرارا يقضي بان يكون قبول كليات المجتمع عبر وحدة القبول الموحد، وهو الأمر الذي واجه اعتراضات وردود فعل.
وكان المجلس، وجه الجامعات والكليات الجامعية الرسمية والخاصة، لاستحداث تخصصات جديدة مطلوبة لسوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، والتأكيد على قرارات المجلس السابقة المتعلقة بعدم الموافقة على استحداث أي تخصصات جديدة راكدة أو مشبعة في سوق العمل، أو مكررة في الجامعات.

واعاد المجلس النظر في الخطط الدراسية للتخصصات وتطويرها، بحيث تتضمن المهارات الوظيفية المطلوبة والمجالات المعرفية التي تمكن خريجي الجامعات من الحصول على شهادات مهنية عالمية في بعض التخصصات، والتي ستزيد فرصهم في الحصول على فرص عمل مناسبة.
وشدد على أهمية الاستمرار بتطوير متطلبات الجامعة، وتضمينها المساقات المطلوبة التي تتواءم مع متطلبات سوق العمل، وهي: الريادة والابتكار، والقيادة والمسؤولية المجتمعية، والمهارات الحياتية، والمهارات الرقمية، ومهارات الاتصال والتواصل (اللغة الإنجليزية، اللغة العربية)، والبيئة والاستدامة.

وطلب من الكليات الجامعية المتوسطة، والجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، تزويد المجلس بتقارير سنوية، تتضمن أعداد الطلبة الخريجين من كل جامعة/ كلية جامعية ونسبة تشغيلهم داخل وخارج المملكة موزعين حسب التخصصات.الغد
 
شريط الأخبار مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس