تداعيات مجزرة مؤسسة الملك حسين تتواصل.. "رواتب فلكيّة وهيكلة ملغومة والموظف الضحية"!

تداعيات مجزرة مؤسسة الملك حسين تتواصل.. رواتب فلكيّة وهيكلة ملغومة والموظف الضحية!
أخبار البلد -  
تداعيات مجزرة مؤسسة الملك حسين تتواصل.. "رواتب فلكيّة وهيكلة ملغومة والموظف الضحية"!


رواتب الإدارة التنفيذيّة وكبارالموظفين بعشرات الآلاف! 

التضحية بصغار الموظفين سبيل للنجاة!

هيكلة شكليّة والمستفيد الإداريون فقط!

تداعيات مستمرة والنشر متواصل والمؤسسة ترد!



أخبار البلد - رامي المعادات 

تبعًا للمادة الصحفية الّتي نشرتها أخبار البلد بتاريخ (2022-12-31)، تحت عنوان: (مجزرة جماعيّة في مؤسسة الملك حسين "معهد العناية بصحة الأسرة")

وتناولت تفاصيل حول الحادثة جاء فيها؛ فاجأت مؤسسة الملك حسين، "معهد العناية بصحة الأسرة"، (نور الحسين سابقًا)، عددًا كبيرًا من موظفيها بالدعوة لاجتماع هام وطارئ بتاريخ (28-2-2022) في فندق جنيفا في العاصمة عمان، الاجتماع وبحسب المراسلات من خلال الإيميلات الشخصية الّتي وصلت للموظفين هو اجتماع إلزامي الحضور، وخلال الاجتماع تم إعلام الموظفين بالاستغناء عن خدماتهم وعددهم 186 موظفًا.

وبعد نشر المادة الصحفيّة، تم التفاعل بشكل كبير مع ما جاء فيها من قِبل الموظفين وذويهم، ولاقت تعاطفًا كبيرًا، ومن خلال التّحقق من صحة المعلومات من خلال مصادرنا داخل المؤسسة وخارجها، تبين أن هناك العديد من الملاحظات الإداريّة والماليّة بحاجة إلى معالجة حاليّة وفعليّة، لإنقاذ المؤسسة العريقة والّتي تحمل اسم باني نهضة الأردن جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.

وتمحورا أبرز الملاحظات حول حجم الترهل الإداري والضعف المالي رغم واردات المؤسسة من تبرعات ومنح خارجيّة بملايين الدنانير على مدار السنوات الطويلة الماضية، بالإضافة إلى عدم وجود مؤهلات علميّة كافية "في الصفوف الأولى لكبار الموظفين" قادرة على ضمان ديمومة المؤسسة والمحافظة على دورها الفاعل في المجتمع من خلال تقديم الخدمات بأشكالها المختلفة.

حيث حصلت "أخبار البلد" على وثائق من داخل المؤسسة تثبت حجم الرواتب الفلكيّة الّتي يتقاضاها كِبار الموظفين والإداريين، والّتي تترواح بين الـ(3500 دينار إلى 10300 دينار)، مما يعني أن نسبة ليست بالقليلة من الروافد الماديّة للمؤسسة تذهب بالمجمل لتغطية نفقات ورواتب كِبار الموظفين، ويتم التضحية بصغار الموظفين عند وجود أي عجز مالي نتيجة نقص في التمويل الخارجي، ولم تفكر إدارة المؤسسة بتقنين الرواتب العليا لتخطي أي عجز.

ومن المفارقات العجيبة والغريبة في كيفية إدارة معهد العناية بصحة الأسرة التابع لمؤسسة الملك حسين/ نور الحسين، أنه تم رصد مبلغ مالي فاق الـ150 ألف دينار، لزيادة رواتب الموظفين بالمعهد في شهر 1 من العام المنصرم 2022، وتبين أن الزيادات ذهبت للإداريين في المعهد والقليل من موظفي المعهد ولم تشمل الهيكلة المزعومة جميع الموظفين، "بحسب رصد حديث لموظفي المعهد"، والمفارقة هنا أنه بعد أحد عشر شهرًا فقط تم الاستغناء عن خدمات 186 موظف في المعهد، مما يثبت أن إدارة المعهد تعطي قرارات غير مدروسة على المدى البعيد ولا حتى القريب .

يذكر أن معهد العناية بصحة الأسرة تأسس من قبل مؤسسة نور الحسين في 1986. يعتبر المعهد نموذجاً وطنياً وإقليمياً للرعاية الصحيّة الشاملة ويتضمن الرعاية البدنيّة والنفسية والاجتماعية للأردنيين واللاجئين في الأردن، وتم ضم مؤسسة نور الحسين إلى مؤسسة الملك حسين عام 1999 بعد وفاة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه كسياسة دمج للمؤسسات الخدماتيّة الّتي تنبثق من الرؤى الملكية، وهنا يجب أن يتم مراعاة الحفاظ على هذه المؤسسات العريقة وديمومتها لتلبي العون للمواطن الأردني واللاجئ على أرض المملكة.

ونشر المعهد طلبات توظيف بعد الاستغناء عن الموظفين، وهنا أثار الإعلان حفيظة الموظفين، فكيف يتم الاستغناء عن خدماتهم ومن ثم يتم نشر المعهد حاجته لعدد من الموظفين!.

وبالعودة إلى مؤسسة الملك حسين بصورة أكثر شموليّة، تبين بحسب مصادر من داخل المؤسسة أنه تم منح مبلغ 2.5 مليون دينار لتأسيس شركة "إثمار للتمويل الأصغر الإسلامي" من قبل المؤسسة ولم تحقق للشركة نجاحات وعوائد ماديّة تذكر، وسجل عليها العديد من الخسائر.

وكانت المؤسسة قد ردت على ما نشرته "أخبار البلد" سابقاً ، من خلال ناطقها الإعلامي الزميل عبد الله الرعود، وجاء الرد نصّاً: "تحياتي الزميل العزيز.. تصديقًا للتوضيح الذي حاولت أن أضعه بين يديك بخصوص قضية موظفي معهد العناية بصحة الأسرة.. وتأكيدًا على أن ما حدث ليس مجزرة ولا تضحية بالموظفين.. بل هي ظروف خارجة عن إرادة المؤسسة وتتعلق بالجهات المانحة الّتي يعمل الجميع على حساب مشاريعها.. هذا هو إعلان التوظيف الّذي حدثتك عنه وقد أُرسل للزملاء الأعزاء.. أتمنى عليكم وأنتم أهل المهنيّة والصدق والموضوعيّة أن يجد مسارًا للنشر بخبر يُنصف مؤسسة وطنيّة عريقة تحمل اسم راحل عظيم.. ولك كل الاحترام والتقدير".
 
شريط الأخبار محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز الأحمد: يرحب بزيارة سمو الأمير الكويتي إلى الأردن ويطالب بفتح المكتب الصحي الكويتي البخيت: سنقوم بدراسة أثر قرار رفع بدلات أجور الأراضي على قطاع التعدين وزيران للنقل يعلقان على تطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم مهم لطلبة المدارس الحكومية خلال العطلة الصيفية في الأردن 736 حالة طلاق في الأردن خلال رمضان بسبب الغضب والتسرع والتدخل السلبي من الأقارب والخلافات حول المناسبات الاجتماعية إحباط تهريب (73500) حبة كبتاجون مخدرة في مركز حدود جابر الإفتاء أصدرت 39 ألف فتوى في رمضان .. احصائيات العمل: زيارات تفتيشية ل 7539 منشأة حررت خلالها 1004 مخالفات في الربع الأول من عام 2024 تحذير أمني للأردنيين بخصوص الأطفال بنك ABC يحصد جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي من مجلة جلوبال فاينانس 200 يوما على العدوان وغزة تحصي ضحاياها ما قصة الـ 10.137 ألف سهم التي إشتراها الإخوة وسيم ووليد وأيوب زعرب قبل أيام ؟! سائقو تطبيقات النقل الذكية يستأنفون اعتصامهم أمام شركة "أوبر" وزارة الإستثمار وشركة المدن الصناعية الأردنية تعقدان جلسة للتعريف بآلية الشراء والتَظَلُّم الشؤون الفلسطينية تصدر كتابها السنوي للعام 2023 انخفاض ملحوظ بأسعار الذهب في الأردن الفيدرالي الأمريكي يلوح بإمكانية رفع الفائدة مع توقف التقدم في خفض التضخم