جمعية المستثمرين تشارك في اجتماع لجنة الاستثمار النيابية وتطرح مقترحات لمعدل ضريبة بيع العقار

جمعية المستثمرين تشارك في اجتماع لجنة الاستثمار النيابية وتطرح مقترحات لمعدل ضريبة بيع العقار
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أكد نائب رئيس الهيئة الادارية في جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني المهندس نضال داود أن مشاركة ممثلين عن الهيئة الادارية بالجمعية، بمشاريع القوانين ذات العلاقة بالقطاع، تعتبر ترجمة حقيقية للرؤى الملكية السامية، لتعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص، واحداث الإصلاح والتطوير في القوانين والأنظمة والتشريعات المتعلقة بالاستثمار والمستثمرين لإيجاد بيئة استثمارية أمنة عمادها الشراكة والتكاملية مابين القطاع العام والخاص .

وبين الداود خلال اجتماع للجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أن اللجنة أقرت عددًا من مواد مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة بيع العقار لسنة 2022، بعد إجراء التعديلات اللازمة عليها، بمشاركة فاعلة للهيئة الادارية في الجمعية، ونقابة أصحاب المكاتب والشركات العقارية والجمعية الأردنية للمقدرين العقاريين المعنيين حول هذه البنود . 

وتابع الداود "من خلال تخفيض نسبة ضريبة بيع العقار لتصبح 3 بالمئة بدلًا من 4 بالمئة، لتمكين دائرة الأراضي والمساحة من رد ضريبة بيع العقار المستوفاة عن المعاملات غير المكتملة، إلى جانب استثناء معاملات البيع اللاحق التي تجري من خلال عقود بيع المرابحة التي تجريها البنوك الإسلامية والمؤسسات المالية التي تمارس أعمال المرابحة للعقارات من ضريبة بيع العقار".

بدوره، أكد أمين سر الهيئة المهندس أسامة عباسي، أن المشاركة في هذه الاجتماعات تأتي ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة الادارية في الجمعية للتنسيق مع الجهات المعنية لتعديل التشريعات ذات العلاقة بقطاع الاسكان، بهدف تحقيق أهدافها ورفع مستوى العمل في مجال الإستثمار بقطاع الاسكان .

وبين عباسي أن القانون المعدل لقانون ضريبة بيع العقار 2022 جاء بعد مطالبات حثيثة من قبل الهيئة الادارية للجمعية ، لغايات تحفيزالاستثمار في قطاع العقارات مما يحتم المشاركة الفاعلة للمستثمرين في القطاع الخاص الاسكاني لتبادل وجهات النظر حول بعض المواد المعيقة للاستثمار التي ترتب أثرا على التداول في سوق العقار والذي سينعكس سلباً على المواطن الاردني .

واقترح عباسي خلال الاجتماع إعادة النظر قبل أقرار القانون بالبند الخاص بتخفيض نسبة ضريبة العقار، لتصبح في حدها الاعلى (1.5- 2) %، والذي سينعكس إيجاباً على قيمة التداول العقاري وأسعار البيع للمواطنين .

 كما شدد على ضرورة مأسسة الاعفاءات على عقود البيع الجارية بين البنوك والشركات لمشاريع الاسكان الفردية التي تم تمويلها بدون فوائد وبين المستفيدين من تلك المشاريع عند اعادة تسجيلها بأسمائهم، وعدم ربط الاستثناء من ضريبة بيع العقار بقرار مجلس الوزراء بتنسيب من وزير المالية، حيث تتطلب مدد زمنية تعيق من الاستثمار في قطاع العقارات وتزيد من تكاليف رأس المال .

 
شريط الأخبار فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان 7 وفيات و521 حادثاً مرورياً أمس بالأردن تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن