ماذا ننتعل؟

ماذا ننتعل؟
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
على الشارة الضوئية، لحظة هطول زخات من المطر عصر يوم أمس،  برز يبيع ألعاب أطفال ويستجدي راكبي السيارات، منتعلاً "شمسية" ! ومرتدياً ملابس خفيفة، لا تكاد تقي من مطر وبرد.

 اقترب من أحدى السيارات التي أصر راكبها على إبقاء الزجاج مغلقاً، مثل قلبه المغلق!. مد له عصفورا بلاستيكياً يرفرف، قائلاً: اشتري وفرّح أولادك.

لكن الرجل، وقد صارت الشارة خضراء، ضغط على دواسة البنزين بقوة، ففرك العجل وطش ما في الشارع من ماء على بنطال البائع "المتسول"، فزاد ملابسه بلللاً.

 بقي البائع متسمراً، فاغراً  فاه، لا ينبس ببنت شفة، كأنه الكلمات غصت في حلقه، وغدت جمراً يلتهب.

**

قلت كان "ينتعل" شمسيته، لانه دأب يحركها كمن يرتدي حذاء غير لائق به، ومع ذلك يخشى عليه من البلل ، فيتقافز به ببركة ماء الشارع، محاولا ان يتفادى المطر المتساقط كرشاش من الرذاذ.

والحق أن الكثيرين منا ينتعلون شمسياتهم ، ولا يرتدوها، أو قبعاتهم ، جنباً إلى جنب مع رواتب أيلة للتبخر مطلع كل شهر، واقساط قروض، وقائمة الفواتير، ومستلزمات البيت، و"سلب" يطول من الهموم، فالناس، وخصوصاً الفقراء منهم، في ظل هذه الظروف الصعبة، باتوا يسيرون على رؤوسهم!.

لكني غبطت البائع المتجول او المتسول إذا شئتم، فلقد  استطاع، رغم ما هو فيه،  ان يفكر بالفرح حين قال لسائق السيارة "اشتري وفرّح أولادك".

حقاً.. كيف يستطيع من كان مثله، إضطرته الظروف للوقوف على شارة ضوئية بلهاء، تحت المطر، مبتل الثياب والحذاء، يتراقص حاملا شمسيته، كأنه جين كيلي في فيلم " الغناء تحت المطر"، بيد أن بطل الفيلم الأمريكي الذي انتج عام 1952 يرقص فرحاً، أما صاحبنا فيرقص ألماً وبؤساً.. كيف استطاع أن يفكر في الفرح، ولو بعبارة "سوقية" يهدف من ورائها إلى بيع ما في جعبته من العاب؟.

الفرح الحقيقي بالنسبة له، حين يقيم أوده ويشتري طعاماً لفلذات كبده وقنينة كاز ليدفيء أوصالهم المرتجفة، ، في هذا الجو مفرط البرد، ولا يبدو عليه، ولو بقي من العصر إلى منتصف الليل، أنه سينجح في بيع ولو قطعة واحدة.
شريط الأخبار مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان