إيجابيات التضخم !

إيجابيات التضخم !
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

نعم للتضخم ايجابيات كثيرة ربما تفوق السلبيات في كثير من الاحيان !.

لكن هناك اشتراطات لتحقق المنافع وهي ان لا يكون التضخم منفلتا بحيث ان ما زاد عن حده انقلب الى ضده والانفلات هنا تعني عدم القدرة على السيطرة على الاسعار.

تظهر ايجابيات التضخم اذا ما تم السيطرة على الاسعار بتحقيق وفرة في المعروض ومع استمرار دعم سلع اساسية لتكون في متناول الطبقات الفقيرة ومتوسطة الدخل بما يتناسب ومداخيلهم.

التضخم المتعارف عليه هو الناجم عن ارتفاع الطلب في شقيه الاستهلاكي والانتاجي بمعنى المواد الاولية الداخلة في عجلة الانتاج.

التصخم يأتي بعد فترة من الانكماش والركود الاقتصادي، بدأ التضخم الإيجابي لكن استمراره في الاتجاه التصاعدي سيأتي بنتائج سلبية وبقاؤه عند نسب معقولة يأتي بنتائج ايجابية وفي كل الاحوال علينا أن نتعايش في السنة المقبلة مع معدل تضخم قد يتجاوز 5% وكل المؤشرات تعزز هذه التوقعات ما لم تحدث مفاجآت.

في الحالات العادية يعتبر التضخم ظاهرة سلبية، تحاول الحكومات أن تكبحه بتحديد الأسعار وكل ذلك غير مفيد، اما الاسلوب العملي فهو استعمال البنك المركزي لادوات السياسة النقدية في محاولة لضبط الأسعار ومنعها من الانفلات.

يكون التضخم مطلوبا اذا كان مصحوبا بنمو مرتفع للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية ومعروف ان للتضخم دور كبير في زيادة حجم الناتج المحلي الاجمالي، وهو في ناحية اخرى يخفض من حجم المديونية كنسبة من الناتج الذي يكبر بفعل التضخم.

التضخم يرفع من الإيرادات المحلية عندما تتحقق عائدات ضريبية اكبر على اسعار اعلى ويعمل على تخفيض كلفة الإنتاج برفع أسعار البيع دون ان تجبر ادوات الانتاج على اسقاط مماثل في الرواتب والأجور والإيجارات.

الدينار مرتبط بسعر صرف مع عملة قوية لكن المؤسف انها تشهد تضخما قياسيا جعل أسوأ الحلول هي رفع اسعار الفائدة باكثر من اللازم وهو ما لم يكن الاقتصاد الاردني بحاجة اليه وهي مشكلة لم يكن يرغب البنك المركزي في اللجوء إليها.

التضخم الناجم عن زيادة الطلب له نتائج ايجابية اما التضخم الناجم عن ارتفاع التكاليف فسلبياته تتفوق على كل شيء اهمها الضغط على رصيد العملات الاجنبية لتمويل مستوردات بتكاليف مرتفعة كما في حالة المحروقات.

شريط الأخبار عدم استقرار جوي مصحوب بزخات مطرية رعدية... حالة الطقس ليوم الاثنين "سيمنعونه من السفر للمالديف".. سخرية بمنصات التواصل بعد عقوبات أميركية على أبو عبيدة الكشف عن تفاصيل رد حماس بشأن الهدنة روسيا: علينا أن نضع حدًا لنتنياهو وعصابته الصفدي: استدعينا سفير إيران وأبلغته بضرورة وقف الإساءات والتشكيك بمواقف الأردن منع وزراء حكومة الاحتلال من تصريحات إعلامية أو إجراء مقابلات صحفية حول إيران الملك لبايدن: الأردن لن يكون ساحة لحرب إقليمية هام من ضريبة الدخل والمبيعات بشأن الإقرارات الضريبية الملك والرئيس الإماراتي يؤكدان أهمية مواصلة تنسيق الجهود العربية بظل التطورات الإقليمية 14 ألف طن نفايات خلال عطلة العيد أردنيون يعرضون صاروخا إيرانيا للبيع على السوق المفتوح العثور على مقذوف صاروخي جديد بالكرك ترجيح بارتفاع أسعار البنزين الشهر المقبل بين 18 إلى 22 فلسا توسعة الأسواق الحرة الأردنية على جسر الملك حسين يفتح افاق للخدمات المقدمة للمسافرين مشاجرة طلابية واسعة في جامعة مؤتة الكشف عن آخر تطورات تشغيل مشروع حافلات التردد السريع عمان-الزرقاء خمسة شهداء بينهم امرأة بقصف للاحتلال استهدف نازحين على شارع الرشيد غرب غزة الإناث أفضل من الذكور في الرياضيات والقراءة في الأردن الملك يتسلم دعوة من رئيس أذربيجان للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ التنمية الاجتماعية: ترخيص 4 حضانات ودخول 23 طفلا لمؤسسات الرعاية والحماية في آذار الماضي