إيجابيات التضخم !

إيجابيات التضخم !
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

نعم للتضخم ايجابيات كثيرة ربما تفوق السلبيات في كثير من الاحيان !.

لكن هناك اشتراطات لتحقق المنافع وهي ان لا يكون التضخم منفلتا بحيث ان ما زاد عن حده انقلب الى ضده والانفلات هنا تعني عدم القدرة على السيطرة على الاسعار.

تظهر ايجابيات التضخم اذا ما تم السيطرة على الاسعار بتحقيق وفرة في المعروض ومع استمرار دعم سلع اساسية لتكون في متناول الطبقات الفقيرة ومتوسطة الدخل بما يتناسب ومداخيلهم.

التضخم المتعارف عليه هو الناجم عن ارتفاع الطلب في شقيه الاستهلاكي والانتاجي بمعنى المواد الاولية الداخلة في عجلة الانتاج.

التصخم يأتي بعد فترة من الانكماش والركود الاقتصادي، بدأ التضخم الإيجابي لكن استمراره في الاتجاه التصاعدي سيأتي بنتائج سلبية وبقاؤه عند نسب معقولة يأتي بنتائج ايجابية وفي كل الاحوال علينا أن نتعايش في السنة المقبلة مع معدل تضخم قد يتجاوز 5% وكل المؤشرات تعزز هذه التوقعات ما لم تحدث مفاجآت.

في الحالات العادية يعتبر التضخم ظاهرة سلبية، تحاول الحكومات أن تكبحه بتحديد الأسعار وكل ذلك غير مفيد، اما الاسلوب العملي فهو استعمال البنك المركزي لادوات السياسة النقدية في محاولة لضبط الأسعار ومنعها من الانفلات.

يكون التضخم مطلوبا اذا كان مصحوبا بنمو مرتفع للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية ومعروف ان للتضخم دور كبير في زيادة حجم الناتج المحلي الاجمالي، وهو في ناحية اخرى يخفض من حجم المديونية كنسبة من الناتج الذي يكبر بفعل التضخم.

التضخم يرفع من الإيرادات المحلية عندما تتحقق عائدات ضريبية اكبر على اسعار اعلى ويعمل على تخفيض كلفة الإنتاج برفع أسعار البيع دون ان تجبر ادوات الانتاج على اسقاط مماثل في الرواتب والأجور والإيجارات.

الدينار مرتبط بسعر صرف مع عملة قوية لكن المؤسف انها تشهد تضخما قياسيا جعل أسوأ الحلول هي رفع اسعار الفائدة باكثر من اللازم وهو ما لم يكن الاقتصاد الاردني بحاجة اليه وهي مشكلة لم يكن يرغب البنك المركزي في اللجوء إليها.

التضخم الناجم عن زيادة الطلب له نتائج ايجابية اما التضخم الناجم عن ارتفاع التكاليف فسلبياته تتفوق على كل شيء اهمها الضغط على رصيد العملات الاجنبية لتمويل مستوردات بتكاليف مرتفعة كما في حالة المحروقات.

شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني